نصح الدكتور محمد عز العرب استاذ الكبد والجهاز الهضمي ومؤسس وحدة اورام الكبد أنه تم  ملاحظة  ١٠٠ الف سيدة اصابوا بسرطان الكبد منهم ١٧ سيدة توفوا لكثرة شربهن للعصائر المحلاه يوميا.

 

ووجه عز العرب خلال مداخلة هاتفية مرئية لبرنامج المانشيت المذاع على فضائية السي بي سي تقديم الإعلامى جابر القرموطي  نصائح للجمهور بالحد من السكر ويتم اخد العصائر في صورة فاكهة وليس عصير مضاف عليه سكر،  ناصحا بتناول الفاكهة بدون عصرها بسكر.


وعدد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بتناول الخشروف والقرنبيط والكرنب والثمارات الحمراء اللون والجزر البروكلي ناصحا بالأبتعاد عن تناول العقارات والمسكنات والسكر الدايت.

تناول فنجانين من القهوة يوميا يحمي من سرطان وتليف الكبد

وأكد على أن تناول فنجانين من القهوة يوميا يمنع من الإصابة بحدوث سرطان الكبد بشرط عدم اصابة المريض بالضغط العالي ومشكلات صحية بالقلب قد تمنع من تناول القهوة، لافتا إلى أن الإصابة بسرطان الكبد يسبقه تليف الكبد ولذلك يمكن تناول فنجانين من القهوة يوميا للوقاية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي أورام الكبد السكر

إقرأ أيضاً:

الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة

أكدت طبيبة الأورام سونا إيساكوفا، أن الطفح الجلدي قد يكون علامة غير نمطية على وجود أورام خبيثة في الجهاز الهضمي.

 

قالت عالمة الأورام إيساكوفا إن إشارة الجسم حول تطور سرطان المعدة والأمعاء يمكن أن تكون ظهور الأورام التقرنية - لويحات جلدية ذات سطح غير مستوٍ من لون اللحم إلى لون داكن جدًا. 

 

وعلى وجه الخصوص، قد تشير إلى سرطان غدي في المعدة والأمعاء وعادة، يثير هذا التكوين الخبيث اضطرابات في الجهاز الهضمي في شكل آلام في البطن، وثقل بعد الوجبات، والغثيان والقيء، وفقدان الشهية ولكن هناك حالات يتبين فيها أن الأعراض غير نمطية ويظهر طفح جلدي على الجلد.

 

تطور سرطان المعدة والأمعاء

وقالت طبيبة الأورام إيساكوفا لصحيفة غازيتا :"مع تطور سرطان المعدة والأمعاء، يظهر عدد كبير من الأورام التقرنية – وهي تكوينات جلدية حميدة – على الجلد في فترة زمنية قصيرة، وعندما تتم إزالتها، تظهر أورام جديدة قريبًا".

 

وأوضح الطبيب أن رد الفعل الجلدي للجسم تجاه الإصابة بسرطان المعدة والأمعاء يعرف باسم متلازمة ليسر تريلاتن والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا هم في الغالب عرضة لظهور الأورام التقرنية. 

 

وتحدث اللويحات عادةً على فروة الرأس والرقبة والجسم، بينما تظل مناطق الراحتين والأخمصين والأغشية المخاطية مناطق لا تظهر فيها الأورام التقرنية أبدًا، ويمكن أن تنمو هذه التكوينات الجلدية ويتراوح حجمها من ملليمتر واحد إلى عدة سنتيمترات.

 

وأكدت طبيبة الأورام إيساكوفا أن أي طفح جلدي غير عادي أو غير عادي أو مشبوه هو سبب جدي لاستشارة الطبيب.

مقالات مشابهة

  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • أستاذ الكبد يشيد بتطوير مستشفيات الصعيد: حل مشكلات دامت لعقود 
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة