وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تدخلات بلاده العسكرية بمنطقة الساحل بـ"الناجحة" وذلك رغم تدهور العلاقات مع مالي وبوركينا فاسو والنيجر، داعيا لـ"عودة النظام الدستوري" في النيجر.

وأعلن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون في مقابلة مع مجلة "لوبوان" الأسبوعية ونشرت يوم الأربعاء أن التدخلات العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل كانت "ناجحة" رغم تدهور العلاقات مع مالي وبوركينا فاسو والنيجر، ودعا مجددا إلى "عودة النظام الدستوري" في النيجر وإلافراج عن رئيسها محمد بازوم الذي تمت الإطاحة به في 26 يوليو.

إقرأ المزيد رئيس المجلس الانتقالي في النيجر: أي هجوم على البلاد لن يكون "نزهة في حديقة"

واعتبر ماكرون أن "هذا الانقلاب ضربة للديمقراطية في النيجر ولشعب النيجر وللحرب ضد الإرهاب". على حد تعبيره، وقال: "إذا نظرنا من زاوية أخرى فقد كانت فرنسا على حق في التزامها إلى جانب الدول الإفريقية بمحاربة الإرهاب.. هذا شرف لها ومن مسؤوليتها.. لو لم نلتزم في عمليتي سيرفال ثم برخان، على الأرجح لن يكون هناك مالي ولا بوركينا فاسو ولست متأكدا من أن النيجر كانت ستظل موجودة".

وتابع الرئيس الفرنسي: "هذه التدخلات الفرنسية بناء على طلب الدول الإفريقية تكللت بالنجاح. فقد حالت دون إنشاء دول الخلافة على بعد بضعة آلاف من الكيلومترات من حدودنا. هناك بالطبع أزمة سياسية في العديد من دول غرب إفريقيا. عندما يحصل انقلاب ولا تكون أولوية الأنظمة الجديدة مكافحة الإرهاب ليس لفرنسا رغبة في مواصلة التزامها. وهذا في الواقع أمر مأساوي بالنسبة للدول المعنية".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيمانويل ماكرون إفريقيا الساحل الإفريقي باريس غوغل Google نيامي فی النیجر

إقرأ أيضاً:

باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون

قالت منسقة رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون تغير المناخ، رومينا خورشيد علم، إن باكستان أظهرت التزامًا قويًا، وقامت بدورها كجزء من الجهود العالمية المبذولة لحماية طبقة الأوزون.
وأشارت إلى مشاركة بلادها في الاتفاقيات الدولية وتنفيذ السياسات الوطنية والتعاون مع الشركاء العالميين.

بيومها العالمي.. كيف تلعب #المملكة دورًا هامًا في حماية #طبقة_الأوزون؟#اليوم
أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًاالوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقياللتفاصيل | https://t.co/WNY3tLGkFT pic.twitter.com/kBMy80vGs7— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024اليوم العالمي للأوزونوأكدت في أثناء حديثها كضيفة رئيسية في حوار الخبراء الوطنيين بشأن "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024، أن الجهود التي تبذلها الدولة في مبادرات التخلص التدريجي بموجب بروتوكول مونتريال لاستعادة طبقة الأوزون، والحفاظ عليها للأجيال القادمة، اعترف بها عالميًا وتقديمها كدراسة حالة.
وقد أعادت منسقة رئيس الوزراء لشؤون تغير المناخ، التأكيد على تفاني الحكومة الحالية في الحفاظ على طبقة الأوزون ومكافحة تغير المناخ بمناسبة إحياء "اليوم العالمي للأوزون" لعام 2024 عالميًا تحت شعار "الأوزون من أجل الحياة: حلول لكوكب يعاني من الاحترار".

مقالات مشابهة

  • لاكروا: تحالف دول الساحل يبحث عن نفسه بعد عام على إنشائه
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • رايتس ووتش تتهم الجهاديين بالتنكيل بالمدنيين في بوركينا فاسو
  • الأهلي يوافق على رحيل محترف جديد ويجدد إعارة "بيبو"
  • مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • باكستان تؤكد التزامها القوي بحماية طبقة الأوزون
  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا
  • حزب الله يشيد بالعملة العسكرية اليمنية ضد العدو الصهيوني ويؤكد انها كشفت ضعف كيان الاحتلال
  • مالي وبوركينا فاسو والنيجر تعزز تحالفها بجوازات سفر بيومترية