ارتفعت الأنشطة التجارية بالدولة خلال العام الجاري بعد الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع القطاع الخاص، وتيسير إجراءات تأسيس الشركات ودعم رواد الاعمال. 
وتنشر العرب إحصاءات الأنشطة التجارية في الدولة التي كشفت عن زيادة عدد الشركات التجارية التي تم تسجيلها وحصلت على سجلات تجارية خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع إجمالي عدد المنشآت التجارية إلى 212392 شركة منها 22626 تم تسجيلها العام الماضي، ومنها 7745 شركة تم تسجيلها آخر ستة أشهر، كما تضمنت 2345 تم تسجيلها آخر ثلاثة أشهر.

 
وتوضح البيانات أن أكثر أربعة أنشطة تجارية استخداما هي الانشاءات والمقاولات العامة 35 ألف شركة، تليها التجارة في مواد البناء 25 ألف شركة تليها التجارة في المواد الغذائية 16 ألف شركة، ثم التنظيف العام للمباني 16 ألف شركة. 
وسلطت وزارة التجارة والصناعة الضوء على خدمات بوابة «خريطة الأعمال لدولة قطر» المتوفرة في الموقع الإلكتروني للوزارة وذلك في إطار جهودها لدعم القطاع الخاص وتمكين رواد الأعمال وتيسير إجراءات تأسيس الشركات والارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في الدولة.
وتعد بوابة «خريطة الأعمال» بمثابة قاعدة بيانات واسعة تتضمن المميزات الاستثمارية لمختلف مناطق الدولة وتتيح لمستخدميها الاطلاع على البيانات الخاصة والاساسية بالمنشآت الاقتصادية في دولة قطر. 
وتوفر البوابة خدمة البحث عن المنشآت التجارية المتواجدة في منطقة محددة، كما أنها تتضمن احصائيات حول الأنشطة التجارية المتوفرة والأنشطة التجارية الأكثر استخداماً، وبيانات إحصائية حول عدد التراخيص التجارية المُسجلة في كل بلدية، وأحدث المنشآت التجارية المسجلة في الدولة.
كما توفر بوابة خريطة الأعمال خدمة التحقق من بيانات السجلات والرخص التجارية للجهات المعنية، حيث يتم إدراج رمز الاستجابة السريع ( QR Code) على المستخرجات الصادرة من النافذة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة، وذلك لتيسير الاطلاع على بيانات السجلات والرخص التجارية والتحقق من صحتها وصلاحيتها.
ويمكن لمستخدمي بوابة خريطة الأعمال البحث عن المنشآت التجارية النشطة في منطقة محددة، والاطلاع على مختلف الأنشطة التجارية المتاحة والأنشطة التجارية الأكثر استخداماً.  وتعتبر بوابة خريطة الأعمال أداة تفاعلية وسهلة الاستخدام لتحليل السوق وتطوير استراتيجيات الأعمال فضلا عن تقديم محتوى متنوع وتعليمي حول مختلف جوانب قطاع الأعمال والتسويق وإدارة المشاريع من خلال عرض نماذج من دراسات الحالة لشركات ناجحة. 
كما توفر البوابة منصة للتواصل والتفاعل بين رواد الأعمال لمشاركة الخبرات والأفكار بما يسهم في ترسيخ روح الابتكار والابداع لدى رواد الأعمال والمستثمرين ويمكنهم من إرساء مشاريع جديدة تلبي احتياجات السوق.
وتهدف بوابة خريطة الأعمال لدولة قطر إلى توفير قاعدة بيانات لرواد الأعمال والمستثمرين بما من شأنه دعمهم وتسهيل وصولهم إلى العملاء المستهدفين، ومساعدتهم على اختيار الموقع المثالي لتأسيس المشروع التجاري، واختيار النشاط التجاري الأمثل، وتيسير تحديد مواقع المنافسين والمناطق السكنية.
وتم إطلاق بوابة خريطة الأعمال بما يتماشى مع مقتضيات القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن السجل الاقتصادي الموحد، والذي يهدف إلى تدعيم شفافية المعاملات الاقتصادية والمالية. 
وتوضح البيانات عدد التراخيص التجارية المسجلة في كل بلدية حيث تصدرت بلدية الدوحة عدد التراخيص وبلغ عددها 96667 ترخيصا، و78572 في بلدية الريان- 9491 في بلدية الوكرة - 8173 في بلدية ام صلال - 5770 في بلدية الظعاين - 4115 في بلدية الخور والذخيرة - 2121 في بلدية الشمال - 1283 في بلدية الشيحانية - 9 مركبات متنقلة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر تشجيع القطاع الخاص دعم رواد الاعمال الشركات التجارية الأنشطة التجاریة المنشآت التجاریة رواد الأعمال ألف شرکة فی بلدیة

إقرأ أيضاً:

أنشطة مستثناة من مواعيد غلق المحال.. أبرزها السوبر ماركت والصيدليات

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن تطبيق مواعيد غلق المحال الجديدة يبدأ مساء اليوم، وذلك في ظل توجيهات الحكومة لترشيد استهلاك الطاقة، مع مراعاة طبيعة عمل الأنشطة التجارية وحركة البيع والشراء للمحال والمولات التجارية والورش وغيرها من الأنشطة.

مواعيد غلق المحال التجارية

وأضاف قاسم، لـ«الوطن»، أن المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية تستثني أنشطة محددة من مواعيد الغلق لتلبية احتياجات المواطنين على مدار 24 ساعة، ومنها الصيدليات ومحال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة طبيعة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل  بيع الفواكه والخضروات ومحال الدواجن وأسواق الجملة، حيث تقدم خدمة مستمرة للمواطنين.

مراعاة طبيعة عمل الأنشطة 

وأشار إلى أنه تمت مراعاة فترات عمل تلك الأنشطة والإقبال عليها من المحال والمطاعم والكافيهات والورش، من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين، مع إتاحة الفرصة لهيئات وشركات النظافة القيام بدورها في الفترة المسائية من تنظيف وتجميل الشوارع والميادين، أيضا يساهم الالتزام بمواعيد المحال في ترشيد الطاقة والحد من الإزعاج، خاصة في المناطق السكنية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على إجراءات نقل قيد أو ملكية السيارة إلكترونيا عبر بوابة مرور مصر
  • ودائع الشركات الثابتة من "الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الأعمال وازدهارها
  • تعرف على إجراءات والأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة
  • أنشطة مستثناة من مواعيد غلق المحال.. أبرزها السوبر ماركت والصيدليات
  • بلدية العين تطلق مبادرة السلامة في الحر
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • بلدية مدينة العين تطلق مبادرة “السلامة في الحر”
  • وزارة الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات الغش وتزوير العلامات التجارية منذ بداية 2023
  • الاقتصاد : 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023