أكد عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، أنه سيتم إدراجات جديدة في البورصة قبل نهاية العام الجاري تتضمن صندوقا استثماريا في مجال الاستدامة، وشركتين إحداهما ستدرج في السوق الرئيسية، والأخرى في سوق الشركات الناشئة.
أدرجت بورصة قطر أمس أسهم شركة ميزة للتداول في السوق الرئيسية في البورصة ليرتفع عدد الشركات المدرجة فيها إلى 51 شركة.


ونظمت البورصة احتفالا بهذه المناسبة، بحضور سعادة الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة ميزة وعدد من كبار الضيوف والمستثمرين والمهتمين. 
وقد تم طرح أسهم شركة ميزة من خلال آلية « البناء السعري» التي تستخدم لأول مرة في بورصة قطر، وهي آلية مستخدمة في الأسواق العالمية والعديد من الأسواق في المنطقة لتحديد سعر الطرح للأسهم من خلال الاعتماد على المستثمرين المؤهلين الذي يملكون الخبرة والمعرفة الكافية والآليات اللازمة للتسعير العادل للورقة المالية.


وبهذه المناسبة أعرب السيد عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عن ترحيبه بإدراج شركة ميزة بوصفها شركة تكنولوجية رائدة، وهنأ إدارة الشركة على الإدراج الناجح. وقال إن إدراج الشركة يمثل معلمًا بارزًا في جهود البورصة المستمرة لتوسيع نطاق شركاتها المدرجة. 
وقال السيد العمادي إن خبرة ميزة في قطاع التكنولوجيا تجعلها إضافة قيمة لمحفظتنا المتنوعة من الشركات المُدرجة، كما إن إدراجها يعزز التزام البورصة بتوفير فرص استثمارية متنوعة للمستثمرين. 
وأشار إلى أن إدراج ميزه يمثل مرحلة جديدة من مراحل تنويع آليات إدراج الشركات في بورصة قطر، ذلك أن أسهم هذه الشركة قد طرحت ولأول مرة في السوق من خلال آلية «البناء السعري» وهي آلية مستخدمة في الأسواق العالمية والعديد من أسواق المنطقة. وقد أدرجت أسهم شركة ميزة برمز «MEZA» في السوق الرئيسية لبورصة قطر في قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، وتم تحديد سعر الطرح بقيمة 2.17 ريال قطري، يتكــون مــن قيمــة اســمية قدرهــا 1 ريــال قطــري وعــلاوة إصــدار بقيمــة 1.16 ريــال قطــري ورســوم الطــرح والادراج بقيمــة 0.01 ريــال قطــري لكل سهم بناءً على المستندات التي تقدمت بها الشركة.
وقد كان سعر سهم الشركة معًوماً في يوم الإدراج الأول (لا حدود سعرية)، بينما ستكون الحدود السعرية بنسبة تذبذب 10% ا صعوداً وهبوطاً اعتباراً من اليوم الثاني، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق. وقد افتُتح السعر لقاء 2.22 ريال قطري وكان سعر الإغلاق هو 2.30 ريال قطري، وبلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 2.535 ريال قطري، وأدنى سعر له 2.22 ريال قطري.
وتقدم شركة ميزة مجموعة متكاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة والحلول التكنولوجية، وتتخذ من دولة قطر مقراً لها. وتتطلع الشركة إلى دفع عجلة التنمية في البلاد والمنطقة من خلال توفير خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة بمستويات عالمية، وتقدم شركة ميزة خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المُدارة، إضافة إلى خدمات مراكز البيانات، وخدمات أمن نظم المعلومات والخدمات السحابية بالإضافة إلى خبرات واسعة في مجال المدن الذكية وتطبيقاتها والذكاء الصناعي. 
تمتلك الشركة خمس مراكز بيانات معتمدة من المستوى الثالث، مصنفة عالمياً ويصل مدى توفرها إلى 99.98%، ومصمّمة للامتثال للمعايير الدولية الأكثر صرامة ما يمكّن الشركات من الاستفادة من كفاءات أكبر وتقليل المخاطر، كما تقوم بإدارة عمليات تكنلوجيا المعلومات وتعزيز الكفاءة ودعم التحول الرقمي للهيئات الحكومية وسوق الأعمال التجارية في دولة قطر.
من جانبه أكد عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، أنه سيتم إدراجات جديدة في البورصة قبل نهاية العام الجاري تتضمن صندوقا استثماريا في مجال الاستدامة، وشركتين إحداهما ستدرج في السوق الرئيسية، والأخرى في سوق الشركات الناشئة.
وقال في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال « من المتوقع إنجاز الإدراجات الجديدة خلال الربع الأخير من العام الجاري، لاسيما في ظل مرونة التشريعات والإجراءات التنظيمية التي قامت بها البورصة بالتعاون مع الجهات المختصة وتتيح خيارات متعددة للشركات الراغبة في الإدراج.
وحول بدء مزاولة نشاط البيع على المكشوف المغطى Covered Short Selling، ونشاط إقراض واقتراض الأوراق المالية، أكد العمادي أن هذا النشاط يعتبر مكملا لبقية الأنشطة في السوق، كما أنه مهم لسوق المشتقات، فضلا عن أهميته للمستثمر المؤهل والمستثمر المؤسس لجهة أغراض التحوط.
ودعا رئيس البورصة بالوكالة جميع المستثمرين والمتعاملين في السوق للاطلاع على القواعد والتعليمات والاستفادة منها في عملية الاستثمار.
وأوضح الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، أن عملية إدراج شركة ميزة يمثل إضافة نوعية في المجال التكنولوجي الذي تسعى البورصة جاهدة لتوسعته.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بورصة قطر فی البورصة شرکة میزة ریال قطری من خلال

إقرأ أيضاً:

“بن قدارة” يبحث مع شركة البريقة للنفط توفير احتياجات السوق المحلي من الوقود

الوطن|متابعات

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، اليوم  اجتماعاً مع رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط، فؤاد بالرحيم، بحضور عضو مجلس إدارة المؤسسة السيد مسعود سليمان، ومدير إدارة التسويق الدولي المكلف، السيد ربيع عريبي.

تناول الاجتماع عدة مواضيع متعلقة بنشاط شركة البريقة، أبرزها عملية توريد الوقود والجداول الزمنية للتوريدات، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الشركة، كما تم التطرق إلى المشروعات الجارية لزيادة السعة التخزينية للوقود والمشاكل المرتبطة بالموانئ وأرصفة التفريغ.

واتفق المجتمعون على سلسلة من الإجراءات للتغلب على هذه التحديات وضمان استقرار عملية توريد الوقود، بما في ذلك الموافقة على إنشاء مستودعات جديدة ضمن الميزانية المخصصة للشركة، بهدف تعزيز كفاية المخزون وتلبية الاحتياجات المحلية.

وأشاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة بالجهود المبذولة من قبل إدارة التسويق في المؤسسة ومسؤولي شركة البريقة لتجاوز الصعوبات وتوفير الوقود، خاصة في ظل التحديات الناجمة عن إغلاق الحقول النفطية وتوقف مصفاة الزاوية.

الوسوم#نفط المؤسسة الوطنية للنفط تعاون توريد شركة البريقة ليبيا

مقالات مشابهة

  • “بن قدارة” يبحث مع شركة البريقة للنفط توفير احتياجات السوق المحلي من الوقود
  • شركة MBG تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى من مشروع Pukka بالعاصمة الإدارية الجديدة في نهاية هذا العام
  • البورصة تربح 17.1 مليار جنيه في نهاية تعاملات الثلاثاء
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"
  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • البورصة تربح 13.8 مليار جنيه في نهاية تعاملات الإثنين
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد