انتخب سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيساً للاتحاد الدولي لكرة السلة، للفترة الممتدة من 2023 حتى 2027، امس الأربعاء، خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في العاصمة الفلبينية مانيلا.
وخلف سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني، هامان نيانغ الذي كان رئيس «فيبا» السابق، بعد انتخابه بالإجماع من قبل جميع الحاضرين، في المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد الدولي لكرة السلة.


وشغل الشيخ سعود بن علي آل ثاني منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة في الدورة السابقة التي بدأت عام 2019، وانتخب رئيساً للاتحاد الآسيوي للعبة منذ عام 2002، بعد أن كان رئيساً سابقاً للاتحاد القطري ونائباً لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية.وكان قد تولى رئاسة الاتحاد القطري للكرة الطائرة من قبل وشغل العديد من المناصب والاتحادات وكان له بصمة كبيرة في تطور العديد من الرياضيات 
وشارك محمد سعد المغيصيب رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة وسعدون الكواري أمين السر العام بالاتحاد، في اجتماع الكونغرس للاتحاد الدولي لكرة السلة والذي سيقام خلال الفترة من 22 لغاية 25 أغسطس الحالي في العاصمة الفلبينية مانيلا، وذلك على هامش بطولة كأس العالم.

الشيخ سعود: شرف عظيم أن أتولى هذه المسؤولية 

قال سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني بعد انتخابه: «إنه لشرف عظيم أن أتولى هذه المسؤولية، بالنسبة لي، ولبلدي قطر، ولقارتنا الآسيوية. أنا الآن أمثل مصالح جميع الاتحادات الوطنية البالغ عددها 212 اتحادًا في جميع أنحاء العالم».وأضاف: «كرة السلة رياضة عالمية، وهذه هي أهم نقاط قوتنا. لا يمكنني إلا أن أقدم وعداً واحداً اليوم، وهو أنني سأعمل بجد مع قادة الاتحاد الدولي لكرة السلة والمجلس المركزي بأكمله من أجل مصلحة كرة السلة ولصالح الاتحاد الدولي للعبة».
وكان سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة السلة منذ عام 2002 كما كان رئيسًا للجنة الأولمبية في بلاده.
كما جددّ مجلس الاتحاد الدولي لكرة السلة فترة أخرى للجنته التنفيذية من 2023-2027، حيث ستعقد أول اجتماع لها في التاسع من سبتمبر المقبل في العاصمة الفلبينية.
وتستضيف الفلبين واليابان وإندونيسيا كأس العالم لكرة السلة هذا العام والتي ستقام في الفترة من 25 أغسطس إلى العاشر من سبتمبر المقبلين. الجدير بالذكر أنّ الدوحة سوف تستضيف منافسات كأس العالم لكرة السلة للرجال لعام 2027، حيث أعلن الاتحاد الدولي ذلك في 29 أبريل الماضي.
وتابع الشيخ سعود: «كرة السلة رياضة عالمية، وهذه هي أهم نقاط قوتنا. لا يمكنني إلا أن أقدم وعداً واحداً، اليوم؛ وهو أنني سأعمل بجِد مع قادة الاتحاد الدولي لكرة السلة، ومجلس الإدارة بأكمله، من أجل خير كرة السلة».

13 عضواً في مجلس الإدارة 
وفي الانتخابات عينها، أُعيد انتخاب الألماني إنغو فايس لولاية ثالثة أمين صندوق في المجلس المؤلَّف من 13 عضواً آخرين سينضمون إلى الأمين العام اليوناني أندرياس زاغكليس، بالإضافة إلى رؤساء المناطق القارية الخمس، كما سيعيِّن المجلس ممثلاً عن «دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه)».

الاتحادات والشخصيات الرياضية تبارك فوز الشيخ سعود

في إنجاز تاريخي غير مسبوق تم انتخاب سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني رئيسا للاتحاد الدولي لكرة السلة للفترة من 2023 -2027 
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب شخصية قطرية لهذا المنصب العالمي الرفيع، ويأتي تتويجا لجهود سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني على المستويين القاري والعالمي. 
وحظي انتخاب سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم بترحيب وإشادة كبار المسؤولين حيث غرد سعادة جاسم البوعينين الأمين العام للجنة الأوليمبية القطرية قائلا: نُبارك لسعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة السلة للفترة 2023 - 2027، وفي ذلك تأكيد لريادة الرياضة القطرية على مستوى المناصب القيادية الدولية.وغرد العديد من الشخصيات الرياضية بفوز سعادة الشيخ سعود برئاسة الاتحاد كما انهالت برقيات التهاني من العديد من الاتحادات والشخصيات ورؤساء الاتحادات على مستوى العالم بانتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة السلة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الاتحاد الدولي لكرة السلة الاتحاد الدولی لکرة السلة کرة السلة العدید من

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يكشف قائمة لجنة مشاهدة واختيار العروض

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي عن قائمة لجنة مشاهدة واختيار العروض لدورته التاسعة، وتتكون اللجنة من الفنان مفيد عاشور، والفنانة عزة لبيب، والأستاذة الدكتورة سامية حبيب.

الفنانة عزة لبيب

الفنان القدير مفيد عاشور هو ممثل مصري، بدأ مسيرته الفنية في الثمانينات وحاصل على بكالوريوس في التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية، واشتهر بأدواره المتنوعة في المسرح والتلفزيون والسينما، ومن أهم مسرحياته باب الشعرية"، والعسل عسل"، ورسائل العشاق"، وقدم فيها دور جلال الدين الرومي، كما قدم عدة مسلسلات منها "رحلة السيد أبو العلا البشري" و"ليلة القبض على بكيزة وزغلول" عام 1988، وجسد شخصية الرئيس أنور السادات في مسلسل "إمام الدعاة" كما شارك في أعمال أخرى مثل "الاختيار 3"، "سلسال الدم"، و"بنت القبايل" وأعماله السينمائية تشمل "آه يا بلد آه" و"دماء على الأسفلت".

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

أما الفنانة القديرة عزة لبيب هي ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية في أواخر الثمانينات، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعرفت بأدوارها المتنوعة في التلفزيون والمسرح، وكان لها بداية بارزة مع الفنان محمد صبحي حيث قدمت معه عدة مسرحيات ناجحة منها " تخاريف" وهي مسرحية كوميدية شهيرة من إخراج محمد صبحي، ومسرحية" وجهة نظر"و" ماما أمريكا"، كما قدمت في مسرح الدولة عدة مسرحيات منها " بدر البدور والبير المسحور" وهي مسرحية للأطفال عرضت عام 2013، كما أنها تولت إدارة المسرح القومي للطفل في مصر لعدة سنوات.

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

والأستاذة الدكتورة سامية حبيب هي ناقدة مسرحية وسينمائية، حاصلة على دكتوراه الفلسفة في النقد الفني، شغلت عضو لجنة التحكيم في عدة مهرجانات سينمائية عربية، حاصلة على جائزة الدولة التشجيعية عن كتابها «قيم الانتماء في الثقافة المصرية» عام 2014، وتولت عدة مناصب منها رئيس قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة بنها، ورئيس قسم النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني، وأستاذ مساعد التربية النوعية في تخصص الدراما والنقد بجامعة بنها، وهي عضو بالهيئة الدولية للمسرح، وعضو جمعية الكاتبات المصريات.

وكان قد أطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي استمارة المشاركة بمسابقاته المختلفة والتي تتضمن العروض الكبرى والمونودراما ومحور مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية ومسابقة مسرح الطفل والنشء.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ينطلق يوم 15 نوفمبر، وتستمر فعالياته حتي يوم 20 نوفمبر 2024، وتقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي وتحمل الدورة اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفي للمهرجان سيدة المسرح العربي سميحة أيوب ومدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا المنتج هشام سليمان، والمهرجان يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

اقرأ أيضاًالليلة.. ختام فعاليات مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي في دورته الـ8

بحضور سميحة أيوب.. مؤتمر صحفي لمهرجان شرم الشيخ الاثنين المقبل

تكريم اسم الراحل ماهر سليم بحضور أسرته في مهرجان شرم الشيخ الدولي

مقالات مشابهة

  • الموسم الجديد سينطلق بإقامة نهائي كأس السوبر
  • تجديد الثقة للمخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية
  • رسميًا.. 4 أكتوبر إنطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية
  • فوز الحكمة والاتحاد والبشاير والكرخ في ثاني أيام “دولية الوحدة لكرة السلة”
  • تسمية مدربين أجانب لقيادة المنتخب العراقي لكرة اليد
  • اكتساح «ثامن»… للاتحاد «الأحلام» وللهلال «الواقع»
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يكشف قائمة لجنة مشاهدة واختيار العروض
  • اتحاد السلة يقر يقر اعتماد اللاعب الفلسطيني لاعباً محلياً اعتباراً من الموسم الجاري
  • تفاصيل الاجتماع الفنى للبطولة العربية لكرة السلة بالاسكندرية
  • اتحاد السلة والأولمبياد الخاص المصري يوقعان بروتوكول تعاون