نقلت وكالة الأنباء الروسية (آر أي إيه) عن وزارة الطوارئ، الأربعاء، قولها إنها عثرت على ثماني جثث في موقع سقوط طائرة خاصة، كان من بين قائمة ركابها قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية، يفغيني بريغوجين.

وأشارت الوكالة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ في موقع تحطم الطائرة مستمرة.

"قائد فاغنر" ضمن قائمة الركاب.. مقتل 10 في تحطم طائرة شمال موسكو أعلنت هيئة الطيران المدني الروسية أن قائد مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، كان بين ركاب الطائرة التي سقطت شمال موسكو الأربعاء

وليس هناك تأكيد بعد لوجود بريغوجين بالفعل على متن الطائرة التي سقطت شمالي موسكو، رغم قول هيئة الطيران الروسية إنه كان على قائمة ركابها.

زعيم فاغنر كان على قائمة ركابها.. فيديو سقوط الطائرة الروسية أفادت وكالة تاس للأنباء نقلا عن هيئة الطيران الروسية بأن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين كان من ضمن قائمة الركاب الطائرة خاصة التي تحطمت شمال موسكو، الأربعاء.

وقالت وزارة الطوارئ في وقت سابق في بيان إن 10 كانوا على متن الطائرة التي سقطت وهي في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبورغ.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أن الطائرة كان على متنها سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم.

وذكرت السلطات أنها تحقق في الحادثة التي وقعت في منطقة تبعد أكثر من 100 كيلومتر شمال موسكو.

وقال مسؤول في وزارة الدافع الأميركية (البنتاغون) للحرة: "رأينا التقارير بشان مقتل زعيم "فاغنر" ولكن ليس لدينا أي تفاصيل أو تأكيد حاليا وسنواصل مراقبة الوضع".

وأفاد البيت الأبيض بأنه تم إبلاغ الرئيس، جو بايدن، بالحادث.

وقاد زعيم "فاغنر " تمردا قصيرا في أواخر يونيو أربك نظام الرئيس، فلاديمير بوتين، لكنه انتهى باتفاق نص على مغادرة بريغوجين إلى بيلاروس، وخُير مقاتلوه بين الانضمام إليه هناك أو الانضمام إلى الجيش الروسي النظامي أو العودة إلى الحياة المدنية. 

وفي حين استقر بعض مقاتلي "فاغنر" في بيلاروس حيث عملوا "مدربين" بشكل خاص لجنودها، لم يكن مكان زعيمها معروفا بعد، وفق فرانس برس.

وظهر بريغوجين في فيديو، مساء الاثنين، قائلا إنه موجود حاليا مع مقاتلين تابعين له في أفريقيا، داعيا إلى التطوع معه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: شمال موسکو

إقرأ أيضاً:

تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة

قالت شبكة "سي أن أن" إن تفجيرات أجهزة اتصالات حزب الله أدت إلى "تحطيم ميزة استراتيجية" تمتعت بها الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران منذ فترة طويلة.

وقالت الشبكة إن الأسر في لبنان قد تعيش لسنوات بجوار عضو في حزب الله دون أن تعرف أبدا أنه ينتمي للتنظيم.

ولكن بعد ظهر الثلاثاء، تغير كل شيء عندما انفجرت أجهزة الاتصال "البيجر" التي ينتشر استخدامها بين عناصر حزب الله. ونجحت العملية في "تحطيم واحدة من أكثر الميزات الاستراتيجية لحزب الله وهي السرية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت بشكل متزامن.

وأظهرت مقاطع فيديو جرحى ممددين في الشارع وعلى الأرض في أحد المستشفيات. ونُصبت خيام لاستقبال المتبرعين بالدم في الضاحية الجنوبية لبيروت. 

"يمشي ثم ينفجر".. مشاهد "رعب وفوضى" في لبنان بعد هجمات البيجر وصف شهود عيان تفاصيل ما رأوه في شوارع مختلفة في لبنان، جراء تفجيرات طالت أجهزة الاتصال "البيجر"، حيث كانت "الدماء على الطرق" والناس على الأرض في الشوارع، ووصفت سيدة الوضع أنه كان مثل "يوم القيامة" بفعل الفوضى والرعب.

وتقول "سي أن ان" إن "تكتيكات حرب العصابات" التي طورها حزب الله أثناء احتلال إسرائيل لجنوب لبنان لمدة 18 عاما جعلت من حزب الله عدوا بعيد المنال.

وتستمر ممارسة الاختباء إلى حد كبير حتى يومنا هذا، رغم دخول أعضاء من الجماعة الحياة العامة والبرلمان.

لكن لطالما كان وجود مسلحي حزب الله ينطوي على السرية، على عكس جنود الجيش اللبناني الذين يرتدون الزي المموه، ويقودون عربات همفي، ويحرسون نقاط التفتيش وهم يحملون بنادق هجومية.

وتشير أمل سعد، الخبيرة في الحركات الإسلامية، إلى أنه خلال حرب لبنان عام 2006، وفر حزب الله حماية لخطوط اتصالاته بالاعتماد على شبكة الاتصالات البدائية التي تعتمد على أجهزة النداء وخط داخلي من الألياف الضوئية.

ولكن في ضربة واحدة، "نجحت إسرائيل في إنهاء هذه الميزة"، إذ تم تحويل الآلاف من أجهزة الاتصالات هذه إلى أسلحة فتاكة.

يشار إلى أن إسرائيل لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن العملية.

ومن غير الواضح ما إذا كان مسلحي حزب الله كانوا يحملون هذه الأسلحة أثناء التفجيرات. وقد يكون بعض هذه الأجهزة وصل إلى أيدي أشخاص عاديين غير تابعين للتنظيم.

وقال مايكل يونغ، من مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: "بالنسبة لأعضاء الحزب، فإن حقيقة اختراق إسرائيل لحزب الله بسهولة على مدى أشهر لابد أن يكون له تأثير مدمر على الروح المعنوية".

وفي حين تعهد حزب الله بالرد "فإن هناك أمرا واحدا مؤكدا، وهو أنه سيحاول على الأرجح إخفاء مدى الضرر لتجنب مشاركة المزيد من الأسرار مع عدوه".

مقالات مشابهة

  • تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة
  • عاجل| مصير فسخ عقد علي معلول مع الأهلي.. تفاصيل ومفاجآت جديدة
  • وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان
  • اليابان تحطم رقماً قياسياً جديداً بأكبر عدد من المعمرين
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة
  •  تحطم مروحية على متنها 3 أشخاص بأقصى شرق روسيا
  • هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إسرائيلية
  • 7 معلومات عن يوسف حشيش خطيب منة عدلي القيعي.. شارك في مسلسل «الحشاشين»
  • تحقيق يكشف استخدام الإمارات لـفاغنر في تهريب أسلحة لقوات الدعم السريع