زنقة 20. الرباط

تحولت قضية موهبة نادي برشلونة الشاب اليافع لامين جمال، الى قضية وطنية في إسبانيا، عقب تداول بشكل واسع رغبة والديه في تمثيل المنتخب الوطني المغربي، بدل نظيره الإسباني.

ونقلت كبريات الصحف الإسبانية صور النجم اليافع، على صدر صفحاتها الأولى، بعناوين عريضة تتخوف جميعها من تمثيل نجم برشلونة للمغرب بدل إسبانيا، خاصة مع العمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

و كشفت صحيفة “سبور” الصادرة من برشلونة، أن الناخب الوطني وليد الركراكي حسم في وضع إسم “لامين جمال” على لائحة اللاعبين الذين سيتم دعوتهم بشكل رسمي لمباراتي ليبريا في أكادير و بوركينافاسو في فرنسا.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المغرب يصدر أول خريطة وطنية لآثاره

أنشأت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أول خريطة أثرية وطنية للمغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صحافي، الجمعة، أن « المبادرة جاءت في إطار جرد التراث الثقافي الوطني، وحسن تدبير المعالم والمواقع الأثرية ».

وأفادت بأن « الخريطة تشمل حاليا رصيدا من المواقع الأثرية التي تم نشرها سابقا بعدد من الجهات كالداخلة، الصويرة، الدار البيضاء، الرباط-سلا-القنيطرة، أصيلة وجهة الشرق »، مشيرةً إلى أنها « ستضم قريبا مواقع أثرية أخرى لجهات طانطان، زاكورة، تامانارت، الرحامنة، بني ملال-خنيفرة ».

وأوضحت الوزارة أن « الخريطة سيتم إغناؤها باستمرار بمعطيات جديدة، إذ تعد ورشا كبيرا للأركيولوجيا المغربية التي تتطلب تحيينا مستمرا  يواكب الاكتشافات ومستجدات عمليات المسح والجرد الخاص ».

وأبرزت أنها « تطور من خلال مجهودات المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، ومديرية التراث الثقافي، مشروع الخرائط الجهوية الرقمية « التوقعية » التي ستمكن من وضع نظام يقظة لمحاربة اندثار المواقع الأثرية، وستساهم هذه التجربة الرائدة بإفريقيا، في التعرف على مناطق ذات الأولوية للمسح الأثري ».

وأكدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة -، أن « أول خريطة أثرية وطنية للمغرب، ستكون رهن إشارة الباحثين والطلبة، وستمكن كذلك من الأخذ بعين الاعتبار المواقع الأثرية في مشاريع تهيئة التراب الوطني والسياحة الثقافية ».

كلمات دلالية بنسعيد وزارة الثقافة

مقالات مشابهة

  • لامين جمال يرفض مقارنته بالأسطورة ميسي
  • بعد 17 عاماً.. النجم الإسباني «لامين جمال» يكشف سر صورته المخفية مع ميسي
  • لامين جمال يرفض مقارنته بميسي ويحتفل بعيد ميلاده الـ17
  • قصة طريفة وراء تسمية لامين يامال
  • مصدر قريب من لامين يامال يروي قصة طريفة وراء تسميته
  • المغرب..إنشاء أول خريطة أثرية وطنية للمملكة
  • المغرب يصدر أول خريطة وطنية لآثاره
  • فيديو مثير يوثق سخرية لامين جمال من زملائه بعد إقصاء المغرب لإسبانيا خلال مونديال قطر
  • ما حقيقة عرض PSG لضم لامين جمال البالغ 250 مليون يورو؟
  • يقدم بطولة استثنائية باليورو.. لماذا فضل لامين جمال اللعب مع إسبانيا بدل المغرب؟