كتب- محمد شاكر:

أصدر أحمد عيسي وزير السياحة والآثار قرارًا وزاريًا بتعيين شعبان عبد الجواد في وظيفة مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، بالمستوى الوظيفي مدير عام بالمجموعة النوعية للوظائف القيادية، وذلك لمدة ثلاث سنوات.

ويأتي هذا القرار في إطار حرص الوزارة على تمكين الكوادر البشرية من أبناء الوزارة والهيئات التابعة لها و تصعيدهم لترقي المناصب القيادية بها، الأمر الذي يساهم في دفع حركة العمل بكل ملفاتها وإنجازها بالشكل الأمثل.

جدير بالذكر أن شعبان عبد الجواد تدرج في العديد من الوظائف منذ التحاقه بالعمل بالمجلس الأعلى للآثار ففى عام 1995 عمل كمفتش للآثار بمنطقة الهرم حيث شارك في العديد من أعمال الحفائر بمنطقة آثار الهرم، والواحات البحرية،.

وأصبح في عام 2002 عضواً بالمكتب الفني للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفي 2008، تولي منصب مدير إدارة الآثار المصرية بمكتب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفي عام 2012 شغل منصب مدير إدارة الآثار المصرية والمتاحف بمكتب وزير الآثار. ومنذ عام 2016.

وشغل حتى الآن منصب المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، ومقرر اللجنة الوطنية للآثار المستردة والتي تم إعادة تشكيلها عام 2016 لاسترداد الآثار المصرية المسروقة والمهربة خارج البلاد بطريقة غير شرعية.

وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية داخل وخارج مصر بالاضافة إلى تمثيل مصر دوليا في العديد من ورش العمل الدولية والمؤتمرات في هذا الشأن، كما كان له دورًا بارزًا في استرداد آلاف القطع الأثرية المصرية المهربة من مصر بطريقة غير شرعية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة وزير السياحة والآثار شعبان عبد الجواد المجلس الأعلى للآثار الأعلى للآثار فی العدید من

إقرأ أيضاً:

أحمد صيام يكشف كيف استعان بـ "جريدة الوفد" لاسترداد حقه من فاتن حمامة.. فيديو

تتمتع الصحافة بقوة رد المظالم لأصحابها وإنصافهم ضد الاضطهاد والعنصرية والحط من مواهبهم وقدراتهم، وهو ما عكسته جريدة الوفد في عام 2000 عندما ردت حق الفنان أحمد صيام بعدما جارت عليه سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة. 

ويحكي الفنان أحمد صيام دور جريدة الوفد في إظهار الحقيقة وإنهاء المشكلة التي اندلعت مع فاتن حمامة خلال تصوير مسلسل “وجه القمر” الذي أذيع في عام 2000.

وجه قمر بتدخل “حمامة”

و “وجه القمر” مسلسل درامي اجتماعي عرض عام 2000 على شاشات التلفزيون بطولة فاتن حمامة، أحمد رمزي، جميل راتب وحسن حسني وقد شهد المسلسل عودة الفنان أحمد رمزي مرة أخرى للتمثيل بعد غياب 25 عامًا، والمسلسل من إخراج عادل الأعصر وتأليف ماجدة خير الله.

عرض المسلسل على 24 قناة فضائية مختلفة، وأثناء العرض احتجت كاتبة المسلسل من تدخل فاتن حمامة في النصوص وانتقاء الممثلين على حد تعبيرها كادت أن توصله للقضاء، الأمر الذي نفاه المخرج فيما بعد، كما إنها وعند نجاح العمل تراجعت عن موقفها وأعلن أن فاتن حمامة هي صاحبة الفضل في نجاح المسلسل.

 

مقابلة خفية

وأكد صيام صاحب الـ 71 عامًا أنه لم يتخذ موقفًا من شخص فاتن حمامة لكن من سلوك مهني يكرهه، وهو تدخلها في اختيار الممثلين وتقييمهم ومحاولة إجراء مقابلات تحضيرية معهم، مفيدًا أنه لا يحب تقييمه من قبل ممثل زميل.

ونوه خلال حواره في برنامج "الستات" على قناة "النهار"، إلى أنه رفض كل محاولات تقييمه من قبل فاتن حمامة أو إجراء مقابلة له وعندما يأس طاقم الفيلم طالبوه بالمجيء والتوقيع على العمل.

وروى أن السيدة فاتن حمامة دخلت عليه الحجرة وتبادلت معه أطراف الحديث حول الشخصية ورؤيتهما لها،  مردفًا أنهما توصلا لحل وسط وبناء عليه استأذنها في الذهاب لشراء الملابس التي تتناسب مع الشخصية ثم العودة، وبالفعل فعل ذلك وعاد وارتدى الملابس، فتحججت بأن الوقت تأخر وسيتم استكمال التصوير في الغد.

 

الشكوى لجريدة الوفد

وكشف أن طاقم الفيلم تخلى عنه في اليوم التالي ولم يتواصل معه، مما أثار حنقه وغضبه ووجه لهم الانتقاد الشديد في التليفون، مواصلًا: “تواصل معي طاقم المسلسل ثم عقدوا جلسة صلح معي وكانت يوم الخميس وأخبروني أن فاتن حمامة ستدعوك لموقع التصوير يوم السبت وستعتذر لك أمام الجميع، وهو ما رفضته وقلت لن أسمح لها بالاعتذار فهي فاتن حمامة، لكن لو مر السبت دون تحقيق ما قلتم سأتحدث إلى الصحف”.

وتابع: “بعدها أخبرت جريدة الوفد وبعض الجرائد الأخرى بالواقعة وكان رد طاقم المسلسل التحدي بأن يكون معي شيئا يثبت بأنني كنت في المسلسل أصلًا”، منوهًا إلى أنه اشتكى لنقيب المهن التمثيلية الفنان يوسف شعبان آنذاك وتمت كتابة اعتذار من الشركة المنتجة وهو ما أخذته لإثبات حقي الذي نشر في الجرائد.

مقالات مشابهة

  • أحمد صيام يكشف كيف استعان بـ "جريدة الوفد" لاسترداد حقه من فاتن حمامة.. فيديو
  • مشيرة خطاب: المرأة المصرية لها دور فعال في ثورة 30 يونيو
  • محمد عبد العزيز مديرًا لمديرية الشباب والرياضة في بورسعيد
  • حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو»
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: التحالف الوطني قدم خدماته لـ40 مليون مواطن
  • عاجل.. سبب اعتذار إبراهيم عبد الجواد عن الظهور على أون تايم سبورتس
  • السبت .. صالون نفرتيتي الثقافي يستضيف وزير الآثار الأسبق
  • "الدماطي" في استضافة صالون نفرتيتي الثقافي وحوار مفتوح عن المرأة بمصر القديمة
  • بطلها 3 قيادات حزبية.. فيديو مسرب يكشف صفقة لبيع الآثار المصرية
  • جهود الدولة في استرداد الآثار المصرية بعد بيعها بمزادات عالمية.. فيديو