أبين(عدن الغد)خاص:

كيف يتم العمل ومعالجة المرضى في ظل الترميم ونقص الكادر الطبي ..؟!


تحقيق : محمد صالح الشحيري

لازال مستشفى الرازي جعار/ أبين في وضع الولادة المتعسرة باوضاعة العلاجية ، وباعمال الترميم وهي العملية التي ستنقل المستشفى من وضع الولادة المتعسرة الى القيصرية ليكون جاهزا بالاجهزة والمعدات الطبية المتكاملة وينقصه فقط الكادر الطبي لجميع الاقسام ليكون على اكمل وجه .

.!

هكذا شاهدنا أوضاع المستشفى يوم نزولنا اليه منتصف الاسبوع الماضي ، وكان نزولي بدعوة تلقيتها من الدكتور حسين عبدالباري رئيس هيئة مستشفى الرازي م/ أبين ، وشخصيا تفاجئت بان هناك ترميم كامل للمستشفى في ظل نقص الكادر الطبي ، شاهدت ذلك بنفسي اثناء مرافقة الأخ يحيى الدعيس مدير إدارة الموارد البشرية بالمستشفى لعدم وجود المدير بالمستشفى ، وبعد التواصل مع المدير الذي قدم اعتذاه كونه مشغول بمتابعة مرتبات العمال لشهر يوليو الماضي ، وسألناه ماهي الشركات المنفذة للترميم بالمستشفى: اجاب قائلا : بجهود حثيثة من الأخ/ محافظ أبين اللواء الركن/ أبوبكر حسين سالم وبدعم من وزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم بحيبح وبمتابعة رئيس هيئة مستشفى الرازي العام م/ أبين الدكتور حسين عبدالباري ، حصلت هيئة مستشفى الرازي على مشروعين من اكبر المشاريع التأهيلية بالمحافظة وهي :
١- المشروع الأول ترميم هيئة مستشفى الرازي وتجهيزها بالمعدات الطبية الحديثة ، وقد تم تنفيذ ٨٠ بالمئة من المشروع من قبل شركة ( رواد المستقبل) .
٢- المشروع الثاني مشروع تزويد المستشفى بمنظومة طاقة شمسية (١٤٠ كيلو ) + مولد كهربائي جديد قوة ( ٣٠٠ كيلو ) سيعملوا معا بالتزامن بنظام ( pv ) الحديث حيث تغطي المنظومة المستشفى بالكهرباء صباحا ومساءا ، ويعمل المولد اوتوماتيك قبل غروب الشمس وقام بتزويد المستشفى ( شركة الاشول للطاقة ).

ولمعرفة كيف تقوم الاقسام بالعمل في ظل الترميم والنقص بالمستشفى اجاب الدكتور حسين عبدالباري: 
تم الجلوس مع الشركة المنفذة رواد المستقبل على ان يتم الترميم في الأماكن التي يتم اخلاءها من قبل رؤساء الأقسام والاستمرار بالعمل في الأقسام الفارغة وبهذا تغلبنا على الصعوبة على ان يكون العمل مستمرا في المستشفى لمعالجة المرضى وتحت اي ظروف ..!

وقال مدير المستشفى عليكم النزول ومشاهدة وتصوير الاقسام العاملة بانفسكم والجلوس مع رؤساء الأقسام والدكاترة العاملين ..!

قمنا بالنزول الى الأقسام ومشاهدة العمل في بعضها وبعضها مغلق للترميم وكان لقائنا الاول مع ادارة المستشفى الأخ/ يحيى الدعيس مدير إدارة الموارد البشرية بالمستشفى وسألناه : ماهي نسبة تواجد القوة الوظيفية بالمستشفى ؟ وكيف تتعاملون مع القوة الناقصة والغائبة بتغطية عملها في الاقسام التمريضية والجراحية..؟! اجاب : بعض القوى الوظيفية بلغت أحد الأجلين ولدينا نقص في الكادر الطبي والفني ، حيث ان آخر توظيف كان عام ٢٠١٠م ، اما بالنسبة للغياب فيتم الخصم على الغائبين من مرتباتهم ، اما بالنسبة للتغطية لدينا متعاقدين اطباء ومساعدي اطباء ومتطوعين ..!


ثم التقينا بالاخ/ علي سعيد الحوتري مدير ادارة التمريض بالمستشفى سألناه : هل هناك غياب في اقسام التمريض وكيف تعالجون الغياب ؟ اجاب : (رغم الظروف القاسية رغم المحن ) نحن نقوم بالعمل في الاقسام التمريضية والحمد لله ، نعم لدينا نقص بالكادر التمريضي لكون معظم الكوادر بلغت احد الأجلين ، وهناك قلة في المتعاقدين ، لكن لدينا متطوعين يقوموا بالتغطية في الاقسام التمريضية .. وماذا بعد ..؟ اجاب : - لدينا نقص بالاسرة والزي الرسمي لذا نطلب من الجهات المعنية توفيرها ..!

ثم اتجهنا الى قسم الجراحة ووجدنا الدكتور الروسي ( بيك زود رجاء بوف ) وايضا الدكتور اكرم عبدالله سعد الذي كان مشغولا مع المرضى ، وجلسنا  مع الدكتور الروسي قائلا : هناك عمليات جراحية صغرى بشكل يومي وباستمرار وعمليات جراحية كبرى نادرة بسبب عملية الترميم وسيتم العمل بها بالايام القادمة .

ثم توجهنا الى قسم الخدج وحديثي الولادة و جدنا الاخت/ ليلى محمد عبيدان رئيسة القسم باشرتنا نحن نستقبل الاطفال ناقصي الوزن وناقصي الحمل بالاسابيع من ( ٢٥ الى ٣٦ اسبوع ) ونقوم بعملية الانعاش الوليدي والأكسجين للمواليد من ٣٧- ٤٠ أسبوع من خلال الرقود بالمستشفى وتوفير المحاليل الوليدية ، وكما بالقسم جانب النظافة مهم جدا عندنا .

كما زرنا قسم التعقيم المركزي وكذا مركز معالجة سوء التغذية وايضا قسم الولادة الذي يعمل بشكل مستمر بالمستشفى .

وطرحنا السؤال الاخير على مدير المستشفى الدكتور حسين عبدالباري ماذا تريد ان تضيف في ظل هذا الوضع للمستشفى ..؟ اجاب : 
يوجد بالمستشفى منظومة اوكسجين للاقسام مباشرة عبر شبكة انابيب نحاسية من وحدة توليد اوكسجين بمبنى مستقل وآمن وهذه نقلة نوعية لأول مرة بالمحافظة كلها ..!
كما تم تزويد المستشفى بمنظومة حديثة لمكافحة الحرائق .. !

وبعد نهاية الترميم سيتم فتح أول وأكبر مركز طوارئ توليدية بمبنى مستقل ومكيف ومزود بالاوكجسين وبسعة سريرية تعد الأكبر بالمحافظة .. !

كل هذا التأهيل وتلك المنظومة تتطلب مايلي : 
١- احلال او توظيف اطباء وفنيين وتمريض وخدمات واداريين جدد يحلوا بدلا عن من بلغ احد الأجلين او على الأقل اعتماد (٤) رواتب لاطباء اجانب لتغطية النقص بالكادر الطبي.
٢- توفير حراسة امنية منضبطة وملتزمة بدوامها حفاظا على ماتم انجازة وحماية للطاقم الذي يشتغل بالمستشفى الوحيد بالمحافظة العامل طوال ٢٤ ساعة يوميا باغلب خدمامه الطبية بما فيها العمليات الجراحية الكبرى .
٣- ضبط حمل السلاح بالمستشفى حفاظا على أرواح المرضى والطاقم وحفاظا على منظومة الأوكسجين من اي حادث عرضي لا قدر الله .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الکادر الطبی العمل فی

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يستقبل الإدارة التنفيذية لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن

 

استقبل سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ميشيل رايلي براون المدير التنفيذي لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن، وفريق من الإدارة العليا للمستشفى، بحضور سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء.

ورحب سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، في بداية اللقاء، بفريق مستشفى الأطفال الوطني، مشيداً سموّه بإنجازات المستشفى ومبادراته الرائدة في طب الأطفال، وبرامجه العلاجية التي تسهم في إنقاذ حياة حديثي الولادة والأطفال من مختلف أنحاء العالم.

وأكد سموه أهمية الشراكة الطبية والعلمية بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن والتي امتدت طوال العقود الأربعة الماضية، وتوجت عام 2009 بإطلاق شراكة خيرية عالمية بين دولة الإمارات ومستشفى الأطفال الوطني نجحت في تحقيق إنجازات استثنائية في طب الأطفال من خلال توفير عناية طبية وعلاجية للأطفال وحديثي الولادة من جميع أنحاء العالم بالاعتماد على أحدث التقنيات والحلول الطبية المبتكرة.

وأعربت ميشيل رايلي براون المدير التنفيذي لمستشفى الأطفال الوطني، عن خالص شكرها وامتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة ولقيادتها الرشيدة على دعمهما اللامحدود لمبادرات المستشفى من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية والبرامج العلاجية للمستشفى وإنقاذ حياة الأطفال، وتوفير خطط علاجية تخصصية للحالات الحرجة، وتطوير حلول الكشف الاستباقي عن الحالات المرضية الخطرة لتعزيز فرص نجاح العلاج وإنقاذ حياة المرضى.

ويضم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن “معهد الشيخ زايد للابتكار في جراحة الأطفال”، الذي تم افتتاحه عام 2010 من خلال دعم قدمته دولة الإمارات بقيمة 550 مليون درهم؛ وفي عام 2022 تم تدشين “المعهد الوطني للبحوث والابتكار” في مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، من خلال منحة إماراتية بقيمة 100 مليون درهم.

كما قدمت دولة الإمارات دعما ماليا إلى مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بقيمة 35 مليون دولار لدعم مبادراته الصحية الاستراتيجية التي ستركز على صحة ما قبل الولادة وحديثي الولادة والأمهات، وذلك تزامناً مع زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي.

حضر اللقاء، معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، ووفد يُمثل الإدارة العليا لمستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، يضم كلا من الدكتور كيرت نيومان الرئيس السابق لمستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، ودي آن مارشال رئيس مؤسسة مستشفى الأطفال الوطني، وكاثي ويليامز رئيس مجلس إدارة مؤسسة مستشفى الأطفال الوطني، ورامي الطيار المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مستشفى الأطفال الوطني، وثريا أنجيولي المدير التنفيذي للخدمات العالمية في مستشفى الأطفال الوطني، وأماندا رنالي مساعد نائب رئيس مستشفى الأطفال الوطني.وام


مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يستقبل الإدارة التنفيذية لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن
  • لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟
  • محافظ الغربية يفتتح وحدة القسطرة الجديدة بالمستشفى الأمريكي بطنطا
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • فرض حالة الطوارئ بالمستشفى.. إصابة 16 شخص بينهم أطفال في حادث انقلاب بالمنيا
  • مصر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية
  • المساواة في تكلفة الولادة.. نائبة وزير الصحة تكشف عن إجراءات خفض القيصرية
  • بـ نسبة 72%.. الصحة: مصر من أعلى الدول بالعالم في الولادة القيصرية
  • مستشفى الرستاق ينجح في إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة