عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأفريقي يعلّق عضوية النيجر ويدعو إلى حل دبلوماسي مقتل 12 جندياً في كمين إرهابي بالنيجر

أكد برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» موقفه الداعي إلى حل دبلوماسي للأزمة في النيجر، محذراً في الوقت نفسه من عواقب التدخل العسكري المحتمل في هذا البلد.

 
جاء ذلك خلال اجتماع تشاوري جمع لجنة متخصصة في البرلمان مع رئيس مفوضية مجموعة «إيكواس» عمر أليو توراي في عاصمة نيجيريا أبوجا، تم خلاله بحث مستجدات الوضع في النيجر. 
وقال عضو الوفد النيجيري في برلمان «إيكواس» علي ندومي، في تصريح إعلامي، إن «برلمان إيكواس لا يزال متمسكاً بموقفه بشأن كيفية إدارة أزمة الانقلاب على الرئيس المنتخب في النيجر محمد بازوم، وهو الموقف الذي لم يتغير». 
وأضاف ندومي أن «التدخل العسكري في النيجر قد يؤدي إلى عواقب خطيرة»، مؤكداً أنه «لا يوجد بديل للحل الدبلوماسي». 
يذكر أن مجموعة «إيكواس» كانت قد أعلنت الاثنين رفضها لخطة المجلس العسكري في النيجر باستمرار سلطة الحكومة الانتقالية في البلاد لمدة 3 سنوات بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.
وكانت «إيكواس» قد أعلنت الجمعة الماضي في ختام اجتماعات قادة جيوشها بالعاصمة الغانية أكرا، أنه تم الاتفاق على خطة التدخل العسكري المحتمل في النيجر وموعده، مضيفة أنها لن تدخل في حرب يمكن تجنبها. 
وفي سياق متصل، أوفدت الجزائر، أمس، وزير خارجيتها أحمد عطاف في جولة إلى نيجيريا وبنين وغانا، للمساعدة في إيجاد مخرج للأزمة بالنيجر.
وقالت وزارة الخارجية الجزائرية: «بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون بدأ عطاف الأربعاء زيارات عمل إلى نيجيريا وبنين وغانا، حيث سيجري مع نظرائه من هذه الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) مشاورات حول الأزمة في النيجر وسبل التكفل بها».
وأوضحت أن «الهدف هو المساهمة في التوصل إلى حل سياسي يجنب هذا البلد والمنطقة ككل تداعيات أي تصعيد محتمل».
وأمس الأول، علق الاتحاد الأفريقي عضوية النيجر في جميع أنشطته، لكنه أبدى تحفظاً عن أي تدخل عسكري محتمل. وقرر مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي التعليق الفوري لمشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الإفريقي وأجهزته ومؤسساته إلى حين عودة النظام الدستوري.
وأكدت رئاسة النيجر في 26 يوليو الماضي قيام عناصر من الحرس الرئاسي باحتجاز الرئيس محمد بازوم داخل القصر الرئاسي، فيما أعلن قائد الانقلاب عبدالرحمن تياني عزل الرئيس وإغلاق الحدود، مؤكداً أنه سيترأس المجلس العسكري الانتقالي في البلاد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيكواس الإيكواس النيجر رئيس النيجر محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة

نظمت وزارة الخارجية اليوم الأحد ندوة بعنوان "دور المرأة في العمل الدبلوماسي"، بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية.
جاء ذلك بتوجيه من صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية.اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسيكما تأتي احتفاءً باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي، بحضور نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، مؤكدًا أهمية وجود المرأة في السلك الدبلوماسي.
أخبار متعلقة 123 مليون ريال غرامات بحق المنشآت المخالفة لنظام المنافسة"عامة الشورى" تعقد اجتماعها الخامس من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنةوأشار إلى أن مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة في مختلف المجالات، في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، -حفظهما الله- وفي إطار رؤية السعودية 2030 الطموحة.
وأوضح أن مجال العمل الدبلوماسي كان لهُ نصيبٌ من تمكين المرأة السعودية، فالمرأة السعودية اليوم سفيرة، وقيادية في منظمات وهيئات دولية، ومُفَاوِضة في المجال الدولي، ومعنية في إدارة ملفات سياسية ودولية مهمة، وممثلة للوطن في البعثات الخارجية في الوفود الرسمية، ودبلوماسية ذات كفاءة واقتدار.

#الرياض | بتوجيه من سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan نظمت وزارة الخارجية ندوة بعنوان "دور المرأة في العمل الدبلوماسي" احتفاءً باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي، بحضور معالي نائب وزير الخارجية #وليد_الخريجي @W_Elkhereiji pic.twitter.com/bCtoKDkXFB— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) June 30, 2024تجربة المرأة في العمل الدبلوماسيكما تناولت الندوة عدة محاور رئيسة منها؛ تجربة المرأة في العمل الدبلوماسي، والنجاحات المحققة، والفرص والتحديات.
شارك في الندوة، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد إيناس الشهوان، ونائب رئيس بعثة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة السيدة إليسون ديلوورث، ونائب رئيس بعثة سفارة أستراليا لدى المملكة السيدة كيم ريلستون، ونائب رئيس بعثة سفارة المملكة المتحدة لدى المملكة الدكتورة أليس بيرت.
أيضا حضر الندوة عددٌ من سفراء وسفيرات الدول المعتمدين لدى المملكة، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد، ومنسوبي ومنسوبات وزارة الخارجية، وممثلي عدد من الجهات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية
  • كاتب سياسي: المملكة دائما تنظر لمصلحة الشعب الفلسطيني وحمايته
  • بنك فلسطين يدعم جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية
  • برلمان التجار
  • نائب البرهان: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • مالك عقار: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة
  • النادي الدبلوماسي يزور جمعية دار الحنان لرعاية المسنين بريف دمشق
  • جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل
  • هل استقر اتحاد جدة على بديل مارسيلو جاياردو ؟