موقع 24:
2024-10-03@20:13:14 GMT

الجزائر ونيجيريا "تنسقان" لتفعيل حل سياسي في النيجر

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

الجزائر ونيجيريا 'تنسقان' لتفعيل حل سياسي في النيجر

وصل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أمس الأربعاء، إلى أبوجا عاصمة نيجيريا، في مستهل جولة إفريقية تشمل بنين وغانا، لبحث حل سياسي للأزمة في النيجر.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها إن عطاف، أجرى فور وصوله مشاورات مطولة مع نظيره النيجيري، يوسف مايتما توجار.

وكشفت الخارجية أن المحادثات بين الطرفين تمحورت حول "الأزمة في جمهورية النيجر وتطوراتها وآفاق تعزيز الجهود الرامية لبلورة حل سلمي لها، بالشكل الذي يضمن العودة إلى النظام الدستوري في البلاد، ويجنبها مخاطر التدخل العسكري التي لا يمكن التنبؤ بها".

خبراء لـ24: #النيجر تشعل التوتر بين #الجزائر و #فرنسا وتكشف تخبط "إيكواس" #تقارير24https://t.co/LkJ7F8Fa1W pic.twitter.com/jLcnSXocul

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023 ولفت إلى أن الطرفين تبادلا "المعلومات والتحاليل حول الجهود الدبلوماسية التي يبذلها البلدان للمساهمة في إنهاء هذه الأزمة في جوارهما المشترك"، حيث تم التنويه على وجه الخصوص بالمبادرات التي اتخذها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وكذلك نظيره النيجيري بولا أحمد تينوبو، بصفته الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس".

#الجزائر "تغلق" أجواءها أمام التدخل العسكري في #النيجر https://t.co/47SikrfdrG

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023 وأعلنت الخارجية الجزائرية أن عطاف وتوجار، اتفقا على "مواصلة وتعزيز التنسيق بين البلدين في قادم الأيام، بغية استغلال كافة الفرص المتاحة لتفعيل الحل السياسي وعدم تفويت أي منها، لضمان استعادة الأمن والاستقرار في النيجر بطريقة مستدامة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الجزائر النيجر نيجيريا

إقرأ أيضاً:

فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا

عواصم (وكالات)  

أخبار ذات صلة 45 قتيلاً جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة عدد من الدول بمناسبة اليوم الوطني لبلادهم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أمس، فقدان مئة مهاجر  قبالة سواحل جيبوتي، فيما فقد 150 آخرون جراء غرق قارب في نيجيريا، وسط استمرار أعمال البحث والإنقاذ.
ذكرت المنظمة أن فرق الإنقاذ تبحث عن أكثر من مئة مهاجر فقدوا بعد أن أجبرهم مهربون على القفز في البحر قبالة سواحل جيبوتي، مضيفة أنه جرى انتشال ما لا يقل عن 45 جثة، وهو ما يجعل عام 2024 الأكبر من حيث الوفيات الناجمة عن عمليات العبور بحراً على مسار الهجرة بين شرق أفريقيا واليمن.
وذكرت في بيان أنه تم إنقاذ 154 شخصاً من زورقين أبحرا من اليمن إلى جيبوتي، وكان على متنهما 310 ركاب، وتابعت «يجري خفر السواحل في جيبوتي عمليات بحث وإنقاذ لتحديد مكان المهاجرين المفقودين».
وقال ناجون للمنظمة الدولية للهجرة إن القائمين على تشغيل الزورقين أرغموهم على النزول في عرض البحر قبالة ساحل أوبوك، وهي مدينة ساحلية في جيبوتي.
وقالت المنظمة إن من بين الناجين طفلاً رضيعاً يبلغ من العمر أربعة أشهر غرقت والدته.
في الأثناء، أعلنت نيجيريا، أمس، فقدان 150 شخصاً على الأقل جراء غرق قارب بولاية نيجر، غربي البلاد، وسط استمرار أعمال البحث والإنقاذ.
وقال المدير العام لوكالة إدارة الطوارئ بولاية نيجر عبد الله بابا آره، في بيان، إن القارب غرق في نهر بمنطقة موكوا، مساء أمس الأول، مضيفاً أن القارب كان يحمل على متنه قرابة 300 شخص، 150 منهم مفقودون حتى الآن جراء غرق القارب.
وأكد المسؤول النيجيري استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • بأسلوب حاط .. وزير خارجية الجزائر يهاجم مالي بعد اتهامه الكابرانات بـإيواء إرهابيين (فيديو)
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • عطاف: يجب المسارعة لوضع حد للجحيم المسلط على الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟