قالت الدكتورة راندا حامد، خبيرة اقتصادية، إن مصر مهتمة بالوُجود في تجمع «بريكس»، مشيرة إلى أن مصر عندها مشكلة في الحصول على العملة الصعبة، وهذه المشكلة نواجهها بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، لدينا عجز في العملة الصعبة وتضخم في الأسعار.

بريكس داعم لأفريقيا

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج «كل الزوايا» المُذاع على قناة «أون»، أن تجمع البريكس أول مرة يكون داعما لأفريقيا، مشيرة إلى أن أهمية «البريكس» تكمن في المشكلات الحالية، التي تعاني منها أغلب الدول، خاصة الدول النامية.

وتابعت: «كلنا عاوزين عملة ثانية غير الدولار، ومعاملات تجارية مختلفة، ويجب أن ندرك أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في أفريقيا، والمجال أمام الدولة المصرية كبير من أجل الاستفادة من تجمع بريكس».

وعن إمكانية انضمام مصر لتجمع بريكس، قالت: «الفرص أمامنا كبيرة، وموقع مصر المتميز مهم جدا، ويساهم في التجارة العالمية، ومصر لديها عمالة مدربة وتستطيع أن تكون قوة كبيرة».

العمل على البنية التحتية

وأردفت: «مصر اشتغلت السنوات الماضية على البنية التحتية، لدينا قوانين محفزة، ونستطيع كدولة أن نكون قادرين على التعاون مع الدول الأفريقية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس الاستثمار الدولار

إقرأ أيضاً:

«صندوق النقد العربي»: المصارف المركزية تبذل جهودا كبيرة لاحتواء ضغوط التضخم

قال الدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إنّ المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية تبذل جهودًا كثيرة في احتواء الضغوط التضخمية وضبط أوضاع القطاع المالي والمصرفي وتعزيز سلامته واستقراره، إذ كشفت مؤشرات السلام المالية للدول العربية أنّ متوسط نسبة كفاية رأس المال بلغت 17.4% بنهاية العام الماضي.

وأضاف «التركي»، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «الدول العربية تواجه تحديات اقتصادية تستلزم بذل الكثير من الجهود والتحرك نحو تبني سياسات تساعد في دعم متطلبات تحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي وبلوغ مستويات مقبولة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي تحقق طموحات شعوب المنطقة».

وأكمل: «من أبرز التحديات الاقتصادية هي ارتفاع معدلات البطالة في المنطقة العربية حيث بلغت 10.9% نهاية العام الماضي وهو ما يمثل ضعف المعدل العالمي وفقا لبيانات البنك الدولي».

وتابع: «تزايد معدلات المديونية أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه الدول العربية في ظل التطورات الدولية الراهنة، مما يبرز أهمية احتواء مسارات الدين وتعزيز تحركه في مسارات قابلة للاستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • المملكة وأذربيجان تعتزمان إقامة شراكات اقتصادية ضخمة
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • «محيي الدين»: تشرفت بخدمة الدول أعضاء صندوق النقد في فترة شهدت تحديات اقتصادية
  • «صندوق النقد العربي»: المصارف المركزية تبذل جهودا كبيرة لاحتواء ضغوط التضخم
  • الاقتصاد العربي يواجه تحديات كبيرة رغم تحسن النمو
  • اجتماع الدورة الـ 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية العربية: أبعاد اقتصادية ورؤى مستقبلية
  • سفارة مصر ببوليفيا تنظم الملتقى الاقتصادي والاستثماري بمشاركة رئيس «اقتصادية» قناة السويس
  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا
  • الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الدولية
  • محمد الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية