أصبح الصراع الحالي في أوكرانيا حرب مسيرات بامتياز، في تطور إستراتيجي قد يؤثر على مسار المواجهات العسكرية خلال الفترة القادمة. وتمتلك كل من روسيا وأوكرانيا تقريبا الأنواع نفسها من المسيرات، وهي الدوارة وذات الجناح الثابت والانتحارية.

وتعتمد روسيا بشكل أساسي على المسيرات المصنعة في الصين أو إيران، كما تعتمد أوكرانيا على المسيرات المصنعة في تركيا أو الولايات المتحدة.

لكن المراقبين العسكريين ينظرون إلى أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الرادار أكثر من التركيز على أنواع المسيرات، لأن هذه الأنظمة هي التي ستحسم المعركة.

تمتلك روسيا نظام الدفاع الجوي "إس-400″، في حين تمتلك أوكرانيا نظام "باتريوت" الأميركي للدفاع الجوي.

ومنظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 هي منظومة صاروخية بعيدة المدى حديثة من تصميم شركة ألماس أنتاي الروسية، ودخلت الخدمة وتم تزويد الجيش الروسي بها منذ عام 2007.

وفي مقارنة سريعة بينهما، يقول المراقبون العسكريون إن نظام إس-400 الروسي أقل ثمنا من باتريوت الأميركي، وأكثر قدرة على مواجهة المسيرات من باتريوت الذي يستخدم في الأساس لإسقاط الصواريخ العابرة للقارات والصواريخ الباليستية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: إسقاط 79 مسيرة أوكرانية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها واصلت تحسين مواقعها على عدد من محاور القتال وأسقطت عشرات المسيرات والصواريخ التي أطلقتها قوات كييف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وجاء في بيان الوزارة اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أن القوات الروسية عززت مواقعها في مقاطعة خاركوف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وقضت على نحو 2345 عسكرياً أوكرانياً، ودمرت آليات ومعدات ومدافع بعضها غربي الصنع.

ودمر الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية للقوات الروسية المشتركة تجمعات ونقاط تمركز للقوات الأوكرانية في 128 منطقة.

كما تم تدمير مستودعين للمعدات العسكرية ومحطة رادار “أف18″ لكشف وتتبع الأهداف الجوية وإسقاط 4 صواريخ هيمارس” أمريكية الصنع و79 مسيرة أوكرانية.

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 7 مسيرات أوكرانية فوق عدد من المقاطعات
  • إدارة بايدن تعيد النظر بشأن المتعاقدين العسكريين الأميركيين بالعمل في أوكرانيا
  • في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير 90 عسكريا روسيا من أوكرانيا بواسطة إماراتية
  • لجنة التحقيق الروسية تكشف أدلة تثبت إسقاط قوات كييف طائرة الأسرى الأوكرانيين
  • لجنة التحقيق الروسية تكشف أدلة مادية تثبت إسقاط قوات كييف طائرة الأسرى الأوكرانيين الروسية (فيديو)
  • الدفاع الروسية: إسقاط 79 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بسبب "الهجوم المميت"
  • بطريقة نوعية وفريدة سلاح أوكراني باغت روسيا وأربك الحسابات