حلب-سانا

نظمت جمعية الرجاء لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة بالتعاون مع مبادرة شهيق زفير وغرفة تجارة حلب اليوم بفندق شيراتون حلب عرضاً للأزياء تم تجهيزه على يد أطفال من ذوي الإعاقة بهدف تنمية مهاراتهم وحثهم على الإبداع وتحقيق الذات.

ووضع 13 طفلاً من ذوي الإعاقة توقيعهم على تصاميم نقلوها من مجرد رسمة إلى تصاميم كاملة بالألوان والقصات المفضلة لديهم.

وأشارت مديرة جمعية الرجاء فاطمة بابللي في تصريح لمراسل سانا إلى دور الفعالية في تتويج جهود الأطفال التي بدأت باشتراكهم في ورشة تصميم وتفصيل بمساعدة خبراء وجولات إلى ورشات نسيجية لاطلاعهم على تفاصيل إنتاج الألبسة وتقديم تفاصيل خطواتها بطرق سلسة وعملية للأطفال.

وأوضح مدير مبادرة شهيق زفير منتصر كيالي أن للفعالية أبعاداً اجتماعية تهدف إلى إشراك أطفال ذوي الإعاقة في مختلف النشاطات الاجتماعية وحتى سوق العمل وفرصة لاكتشاف مهاراتهم وجعل التعامل مع هذه الفئة من الأطفال ثقافة مجتمعية عامة.

ومن أهالي الأطفال المشاركين بيّنت نجوى الهيب أنّ تحسناً نفسياً وسلوكياً لوحظ لدى الأطفال نتيجة منح الثقة لهم في الإنتاج والإبداع والابتكار والعمل التشاركي.

بينما عبرت الطفلة راما الجاسم عن سعادتها بالمشاركة وتبادل العمل مع أصدقاء من مجموعتها ومجموعة المساعدين الذين ساهموا في تعليمهم وتنفيذهم الأزياء متحدين كل الصعوبات.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، حيث استقبلت قرية كفر العرب بالغربية صباح اليوم السبت، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة للمشاركة في المبادرة، وتحت رعاية اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية.

ضمت الأنشطة ورشة حكي لطلبة وطالبات مدرسة سعد بن أبي وقاص للتعليم الأساسي، وتم خلالها استعراض أهم المحاور الرئيسية للمبادرة، ومنها: تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، فيما استمع الأطفال لعدد من الأبيات الشعرية في حب مصر، قدمها الشاعر أحمد زايد، الرئيس السابق لنادي أدب كفر الزيات.

هذا وقد تسابق الأطفال في المشاركة بعدد من الفقرات الفنية التي نظمها فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، والتي تضمنت العديد من الورش الفنية، مثل: الرسم، والتلوين، وصناعة الاكسسوار والحلي، بجانب فقرة ترفيهية مخصصة للرسم على وجوه الأطفال المشاركين.

اختتمت الفعاليات بعرض فني لمسرح العرائس من تقديم الفنان صلاح عتمان، والفنان ماهر الفقي، والشاعر أحمد زايد، حيث تناول العرض بطريقة مبسطة أهداف المبادرة الرئاسية، ومن بينها: تحقيق رؤية مصر 2030، وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة، مع توفير فرص العمل، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتقديم خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة، وتقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة، علاوة على الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن.

مقالات مشابهة

  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع ضمن فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"
  • وصية الطفلة الفلسطينية “رشا” قبل استشهادها: لا تبكوا عليّ ولا تصرخوا على أخي!
  • الأمم المتحدة تحذّر من تحديات كبيرة تواجه أطفال غزة
  • إطلاق مبادرة "الحرم الجامعي الأخضر" بالتعاون بين "الوطنية للتمويل" و"جمعية البيئة"
  • الشباب والرياضة تواصل تنفيذ فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"
  • جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )
  • من هم أطفال القمر؟.. مرض نادر يشوه وجه المُصاب ويعرضه للسرطان
  • ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة
  • جرحى معظمهم أطفال بـ”انفجار غامض” شمالي العراق
  • أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»