شارك رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، في حلقة نقاشية رفيعة المستوى، عقدت على هامش مؤتمر بريكس، عند افتتاح جلسة تداول بورصة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وذلك بدعوة خاصة من بورصة جوهانسبرج ومجلس أعمال دول البريكس.

 

وذكرت البورصة - في بيان - أن ذلك يأتي في إطار استراتيجيتها التي تعمل على فتح أفق جديدة وقنوات اتصال وشراكة مع المؤسسات الدولية والكيانات الاقتصادية والاستثمارية الضخمة، ومن منطلق حرصها على التواجد بفاعلية في المحافل الاقتصادية الدولية.

وأضافت أن مجلس أعمال دول البريكس نظم الحلقة النقاشية التي انعقدت تحت عنوان "دور أسواق رأس المال في دفع النمو الاقتصادي المستدام" وشارك فيها ممثلون من دول البريكس والبورصات الإفريقية ومؤسسات التنمية المستدامة، حيث ناقش الحاضرون عدة محاور من أهمها استحداث طرق مبتكرة لعمل المؤسسات المالية في دول البريكس وتدبير التمويل اللازم لدعم الأهداف الاجتماعية والاقتصادية لدول المجموعة.

كما ناقش الحضور إنشاء منصة لتعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية وتنمية المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء وكذلك ضرورة خلق حوار منتظم بين مجتمعات الأعمال وحكومات دول المجموعة والبلدان الأفريقية.

وصرح رامي الدكاني بأنه من الضروري تفعيل دور البورصات وأسواق المال في دول البريكس وتذليل ما يمنع من سهولة حركة التدفقات المالية بين أسواق المال في دول المجموعة.

كما اجتمع رئيس البورصة المصرية مع الدكتورة ليلى فوريه رئيس مجلس إدارة بورصة جوهانسبرج بجنوب افريقيا وفريق العمل الخاص بإنشاء سوق الكربون الإفريقي، وذلك تنفيذا لاستراتيجية البورصة المصرية في ضوء اهتمام الدولة بالبعد الأفريقي وضرورة العمل على الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتعقد اجتماعات قمة البريكس الـ 15، التي يحضرها قادة الدول الأعضاء الخمس وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، وذلك تحت شعار "بريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المشترك المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد إخبار مصر الذهب البورصة دول البریکس

إقرأ أيضاً:

البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري

وقع أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله- وكيل أول الوزارة – رئيس التمثيل التجاري، بروتوكول تعاون في مقر البورصة المصرية اليوم، بهدف تعزيز التعاون من خلال تبادل المعلومات والبيانات وزيادة الدور الترويجي لمكاتب التمثيل التجاري الخارجية بإضافة أنشطة الترويج للبورصة المصرية.

وقال رئيس البورصة المصرية، إنّ البروتوكول يهدف إلى التعاون بين الطرفين في أنشطة الترويج الخاصة بالاستثمار وجذب المستثمرين للبورصة المصرية، وتحديد المؤسسات الاستثمارية التي تعمل في الأسواق الدولية والمستهدف جذبها للاستثمار في البورصة المصرية، وأيضا تحديد أهم المعارض والفعاليات التجارية الدولية التي يمكن المشاركة فيها للترويج للبورصة المصرية.

الترويج للاستثمار في البورصة المصرية وجذب المؤسسات الدولية

وأضاف أنه سيجري تنظيم اجتماعات سواء مباشرة أو افتراضيا مع المستثمرين المرتقبين للتعريف بمزايا الاستثمار في البورصة، لافتا إلى أن البروتوكول يتضمن توفير الدعم التدريبي لأعضاء السلك الدبلوماسي التجاري في مجال الثقافة المالية، بهدف صقل معلوماتهم في مجال الاستثمار بالبورصة المصرية بما يدعم تعاملاتهم مع المستثمرين الأجانب والمصريين المقيمين بالخارج، ويساعدهم نحو توجيه الاستثمارات إلى البورصة المصرية.

وتابع أنّ توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار تنفيذ البند (58) من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير، والذي يندرج تحت المحور السادس الخاص بالترويج ونشر الثقافة المالية والتدريب والعلاقات الدولية.

من جانبه، أوضح الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن البروتوكول يتضمن التعاون المشترك في تحديد الأسواق المستهدفة للاستثمار في البورصة المصرية وأنشطة الترويج ذات الصلة الموجهة للمستثمرين الأجانب والمصريين المقيمين بالخارج، والدعم التدريبي لأعضاء السلك الدبلوماسي التجاري في مجال الثقافة المالية.

أهداف البرتوكول الموقعة بين الجانبين

كما يتضمن البرتوكول أيضا وضع خطة عمل سنوية تحدد الأنشطة التي سيتعاون الطرفان في تنفيذها في مجال الترويج للاستثمار والتدريب مثل (تنظيم الندوات والمؤتمرات لجذب المستثمرين وزيادة الوعي بفرص الاستثمار في البورصة المصرية، وتحديد أهم المعارض والفعاليات التجارية الدولية التي يمكن المشاركة فيها للترويج للبورصة المصرية، وتنظيم زيارات ميدانية بالتنسيق مع المكاتب التجارية في الخارج لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في مجال الترويج للاستثمار في البورصة المصرية).

ولفت المفوض التجاري إلى أن ذلك التعاون يأتي في ضوء التنسيق بين مختلف جهات الدولة في مجال الترويج للاستثمار وتبادل المعلومات والخبراتـ سعيا لجذب المزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب المصريين الأحرار: التغيير الوزاري سيطور أداء الحكومة (فيديو)
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس
  • مقابل المال.. اعتقال شخص يمتهن الدكات العشائرية في بغداد
  • «ابدأ» توقع بروتوكول تعاون مع مجموعة مون دراجون العالمية على هامش مؤتمر الاستثمار
  • الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس
  • اقتصادية قناة السويس تُشارك في فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي»
  • اقتصادية قناة السويس تشارك بفعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي