مسؤول في وزارة الدافع الأميركية (البنتاغون) قال: “رأينا التقارير بشان مقتل زعيم “فاغنر” ولكن ليس لدينا أي تفاصيل.

التغيير: وكالات

تضاربت الأنباء حول مصير مؤسس مجموعة “فاغنر” الروسية يفغيني بريغوجين، وذلك عقب تداول معلومات عن ضمن ركاب طائرة خاصة سقطت بإحدى المقاطعات الروسية.

بينما نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية عن الطيران المدني الروسي أن “بريغوجين كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت وقتل فيها 10 أشخاص”.

أشارت الوكالة الروسية لمقتل 10 أشخاص في تحطم طائرة خاصة في مقاطعة تفير الروسية، نقلت بأن سلطة الطيران المدني الروسية أكدت أن اسم مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين كان بين قائمة الركاب.

وبحسب الوكالة سقطت الطائرة خلال توجهها من موسكو إلى سان بطرسبورغ بحسب نقلاً عن هيئة الطيران المدني الروسية.

لكن قناة “الحرة” الأمريكية نقلت عن مسؤول في وزارة الدافع الأميركية (البنتاغون) قوله: “رأينا التقارير بشان مقتل زعيم “فاغنر” ولكن ليس لدينا أي تفاصيل أو تأكيد حاليا وسنواصل مراقبة الوضع”.

ووفقاً للوكالة الروسية تحطمت طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز “إمبراير” في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها.

وذكر بيان المكتب الصحفي لهيئئة الطيران المدني الروسية أن” يفغيني بريغوجين” كان على متن الطائرة التي تحطمت، لكن لم يتم الأعلان رسميا عن مقتله.

وقال البيان: “كانت الطائرة من طراز (إمبراير) في رحلة لها من مطار شيريميتيفو بموسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ. وكان على متنها 3 طيارين و7 ركاب. وجميعهم لقوا حتفهم”.

تمرد “فاغنر”

وأواخر يونيو الماضي هدد قائد مجموعة” فاغنر” العسكرية الروسية، بالتوجه إلى العاصمة موسكو بعد سيطرة قواته على منشآت عسكرية جنوبي البلاد، وأعلن استعداده وجنوده للموت من أجل تحرير الشعب الروسي.

ذلك قبل أن يغادر ومجموعة من جنوده إلى روسيا البيضاء عبر صفقة تمت بين قادة البلدين.

وتلاحق مجموعة “فاغنر” اتهامات بدعم قوات الدعم السريع في السريع في السودان والتي تخوض حرباً في مواجهة الجيش السوداني منذ 15 أبريل الماضي.

كذلك تواجهها اتهامات بالوقوف خلف سلسلة انقلابات في عدة في أفريقيا الغربية بغرض اضعاف النفوذ الفرنسي التاريخي في تلك المنطقة.

الوسومروسيا مجموعة فاغنر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: روسيا مجموعة فاغنر الطیران المدنی کان على

إقرأ أيضاً:

السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

فازت المملكة العربية السعودية، برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني الـ28 الذي عُقد في العاصمة المغربية الرباط.
وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، صالح بن ناصر الجاسر، بهذه المناسبة إن هذا الفوز يجسد المكانة الرفيعة التي تحتلها المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية؛ وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس.

وأضاف الجاسر أن المملكة تضطلع بدور كبير في مجال صناعة الطيران المدني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب دورها الفاعل على مستوى المنظمات الدولية المتخصصة في الطيران المدني.

وأكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مجال صناعة النقل الجوي، والتواصل المستمر بما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي.


وأوضح وزير النقل أن المملكة منذ انضمامها للمنظمة العربية للطيران المدني كعضو مؤسس، حرصت على دعم الجهود التي تقوم بها المنظمة من خلال التواجد والعمل والتنسيق؛ لتحقيق أهداف المنظمة والمشاركة في الهياكل التنظيمية والمجلس التنفيذي واللجان الفنية المنبثقة عنه.

كما لفت إلى أن المملكة تستضيف مقر المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقر البرنامج التعاوني لأمن الطيران لدول الشرق الأوسط، وتدعم المملكة منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) من خلال مبادرة (عدم ترك أي بلد خلف الركب) بمبلغ مليون دولار.

وتابع: "سنواصل العمل الحثيث لتطوير ودعم المنظمة العربية للطيران المدني، وتعزيز دورها الريادي على المستوى الدولي، والتعاون مع أصحاب العلاقة في قطاع الطيران المدني العربي وشركائنا الدوليين لتعزيز صناعة الطيران والنقل الجوي ".

مقالات مشابهة

  • بعد 12 عاماً من تعليق عضويتها.. سوريا تشارك في اجتماعات المنظمة العربية للطيران المدني
  • منظمة الطيران المدني العربية تنتخب سورية عضواً في لجنة السلامة الجوية
  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المنظمة العربية للطيران المدني
  • الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران فى سطور
  • إعادة انتخاب الإمارات لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • وزير الطيران المدني: العنصر البشري حجر الأساس داخل منظومة العمل
  • انتخاب الدعيلج رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني