الحرة:
2024-07-03@05:27:19 GMT

كيف تعمل الصين على زيادة نفوذها في أفريقيا؟

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

كيف تعمل الصين على زيادة نفوذها في أفريقيا؟

تعمل الصين على زيادة نفوذها في أفريقيا في إطار مساعيها الرامية للتنافس مع الولايات المتحدة وتعزيز هيمنتها على الدول النامية، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وتناولت الصحيفة في تقرير نشرته، الأربعاء، زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى أفريقيا هذا الأسبوع وهي الأولى له منذ خمس سنوات، حيث شارك في قمة "بريكس" التي اقيمت في جنوب أفريقيا.

خلال الزيارة، تعهد الرئيس الصيني بتعزيز التعاون مع جنوب أفريقيا "لتعزيز صوت الدول الفقيرة"، وأشاد بالدول النامية لأنها "تخلصت من نير الاستعمار".

تقول الصحيفة إن شي سعى خلال الزيارة لتصوير نفسه كزعيم للعالم النامي، مضيفة أن الاستقبال الحافل الذي حضي به الزعيم الصيني في جنوب أفريقيا عزز الرسالة التي تأمل بكين في إرسالها للرأي العام الداخلي والخارجي.

تتمثل هذه الرسالة وفقا للصحيفة في أن جهود الصين الرامية لإنشاء نظام بديل عن النظام العالمي الحالي الذي تقوده الولايات المتحدة تحظى بشعبية خارج الغرب.

يقول رئيس تحرير موقع "ذي تشاينا غلوبال ساوث بروجكت" إريك أولاندر إن شي يحاول تشويه سمعة الغرب وإظهار أن البديل موجود".

ويضيف أن الرئيس الصيني "يحاول الاستفادة من كم المظالم الهائل والإحباط الموجود في العديد من البلدان النامية حول ما يعتبرونه ازدواجية ونفاق من جانب البلدان الغنية."

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاحباط ناجم بشكل كبير عن سنوات طويلة من الوعود التي لم يتم الوفاء بها من قبل البلدان المتقدمة بتقديم لقاحات كوفيد-19 إلى البلدان الفقيرة والشعور بأن الغرب لا يبذل ما يكفي بشأن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

وتعد أفريقيا ساحة تنافس ناشئة للنفوذ العالمي، حيث ضخت بكين مليارات الدولارات على شكل قروض ومساعدات واستثمارات في بلدان طالما تجاهلها الغرب. 

وكانت نتيجة هذا التحرك الصيني حصولها على الدعم الدبلوماسي من قبل دول نامية في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والوصول إلى المعادن الحيوية اللازمة لتشغيل الصناعات المتنامية مثل السيارات الكهربائية.

أدت فورة الإنفاق الصينية في أفريقيا إلى ظهور الطرق السريعة والسدود في العديد من البلدان الأفريقية.

لكن هذه المشاريع ترافقت مع ديون مرهقة في دول مثل زامبيا وأنغولا، وكلاهما مدينتان بمليارات الدولارات للبنوك الصينية المملوكة للدولة. 

وفي حين أعادت الصين هيكلة بعض الديون الثنائية مع دول مثل إثيوبيا وزامبيا، إلا أن محللين يؤكدون أن هذا لا يغطي سوى جزء صغير من المستحقات. 

خلال قمة "بريكس" استهدف الزعيم الصيني الولايات المتحدة من دون أن يذكرها بالاسم.

وعلى النقيض من ذلك، صور شي الصين باعتبارها قوة للاستقرار وأشار إلى "مبادرات غامضة" حول التنمية والأمن، وفقا للصحيفة.

ويقول محللون إن شي أراد من كل ذلك مواجهة انتشار القيم الليبرالية الغربية وتأثير منظمة حلف شمال الأطلسي في أفريقيا ودول أخرى حول العالم، لكنها رغم ذلك تواجه معضلة حقيقية.

يرى الزميل البارز في معهد أبحاث جيمس تاون في واشنطن ويلي لام إن "الصين تعاني بشكل عام من نفاد الأموال، وخاصة النقد الأجنبي". 

ويضيف أن "هذا الأمر كان عائقا كبيرا أمام خطط بكين لتوسيع نفوذها في العالم النامي".
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن

عقد السفيران الصيني والأمريكي لدى اليمن، أمس الأحد اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض، ناقش الأزمة اليمنية، بالتزامن مع انطلاق جولة مفاوضات جديدة بين الشرعية والانقلاب الحوثي في العاصمة العمانية مسقط.

وجمع اللقاء الذي انعقد في مقر السفارة الصينية في الرياض، السفير الصيني لدى اليمن شاو تشنغ، والسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

ويأتي اللقاء بالتزامن مع انعقاد مفاوضات يمنية في العاصمة العمانية مسقط لبحث الإفراج عن آلاف المعتقلين والأسرى لدى الأطراف اليمنية.

وأمس الأحد انطلقت في العاصمة العمانية "مسقط"، مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثي الانقلابية التابعة لإيران، تحت إشراف الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح
  • جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح ويجب إنهاء الفقر
  • فشل عالمي ذريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة