شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، عدة حملات لتنفيذ قرارات إزالة التعديات على المجاري المائية، بالإضافة إلى متابعة أعمال التطهير الجاري تنفيذها بالترع.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس أيمن نضر وكيل وزارة الري بالفيوم، والمهندس على عبدالمجيد رئيس مصلحة الري والمهندس نادي جرجس رئيس قطاع الري بالفيوم.

وأوضح وكيل الوزارة أن أعمال التطهير تأتي فى إطار خطة المديرية لإزالة كافة التعديات على الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات، خلال فصل الصيف.

خلال ذلك قامت إدارة ري غرب الفيوم برئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام الإدارة، بتنفيذ حملة مكبرة بالتعاون مع قوات الأمن وشرطة الموارد المائية والري، لإزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي بحر الغرق والعوينات والجرجبة بنطاق هندسة ري الغرق.

وأكد مدير إدارة ري غرب الفيوم أن الحملات أسفرت عن إزالة عدد 45 حالة تعدي على جانبي الترع، عبارة عن مواسير مخالفة وشفاطات على جانبي بحر الغرق الرئيسي وفروعه تستخدم لسرقة مياه الري، وذلك بالتنسيق مع شرطة الموارد المائية والري بالفيوم، وبحضور المهندس محمد جمال مدير الهندسة.

وفي نفس السياق قام مدير الإدارة وبحضور المهندس محمد يونس وكيل الإدارة، بالمرور على جنابيات بحر الغرق لمتابعة حالة ماكينات رفع المياه، ومراجعة مناسيب مياه الري بالترع والمجاري المائية بزمام هندسة ري الغرق،  بالإضافة إلى متابعة الهدارات والفتحات ومنع أي ماكينات مخالفة وخراطيم سرقة مياه الري وتزميم الفتحات المكسورة.

وأكد المهندس مصطفى السيلي مدير عام ري غرب الفيوم إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع وخاصة خلال فصل الصيف، وفترة أقصى الاحتياجات مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة.

متابعة حالة مياه الري واستمرار أعمال التطهير بالفيوم 

وفي سياق متصل تفقد مدير إدارة ري غرب الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها متابعة شكاوى المنتفعين وقياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية، بالإضافة إلى إزالة الشفاطات والمواسير المخالفة على جانبي بحر النزلة.

وصرح مدير إدارة ري غرب الفيوم بأنه تجري المتابعة اليومية لكافة المجاري المائية للتأكد من وصول المياه إلى نهايات الترع، بالإضافة إلى متابعة المشروعات الجاري تنفيذها على الترع والمجارى المائية، للتأكيد على جودة تنفيذ الأعمال طبقا للاشتراطات والمواصفات والدليل الإرشادي، والعمل على تلافي أي ملاحظات خلال التنفيذ، موجها مقاولي التطهير برفع كافة المخلفات التي تظهر في المجاري المائية عقب انتهاء أعمال التطهير الجارية.

وأضاف "السيلي" بأن الإدارة تولي أعمال تطهير الترع والمجارى المائية اهتماما خاصا بسبب الدخول في فترة أقصى الاحتياجات مع بدايات فصل الصيف، وهو ما يتطلب فتح المجاري المائية لضمان وصول مياه الري إلى النهايات، وتغطية كافة الأراضي الزراعية التي تشملها مقررات المياه. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بالفيوم مياه الرى إزالة التطهير المجاري المائية بوابة الوفد جريدة الوفد بالإضافة إلى الری بالفیوم میاه الری على جانبی

إقرأ أيضاً:

إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بسمسطا في بني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع نشأت معبد، رئيس مركز ومدينة سمسطا جنوب بني سويف، في ضوء توجيهات الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، الموقف التنفيذي لرصد التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البنا، حيث تم إزالة 12 حالة تعد بالبناء المخالف علي مساحة 11 قيراطا و6 أسهم بالمدينة، وقرية الشنطور وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وذلك بحضور شوقي هاشم والاستاذ اشرف ابراهيم نائبي المدينة.

كما تم متابعة أعمال القافلة الطبية لتنظيم الأسرة تحت شعار "حقك تنظمي"، والتي تم خلالها الكشف على العديد من السيدات، وصرف الوسائل المناسبة لتنظيم الأسرة لهن بالمجان، فضلا عن تنظيم ندوة تثقيفية لبعض السيدات في هذا الشأن. 

بينما تم متابعة أعمال النظافة والتشجير، ورفع الإشغالات بشوارع المدينة، والتي يتم تنفيذها بالفترتين الصباحية والمسائية، لتوفير بيئة صحية نظيفة وحياة كريمة للمواطنين، وتضمنت الأعمال رفع المخلفات والأتربة وتفريغ حاويات القمامة بمداخل المدينة وعدد من شوارعها، ضمن خطة الوحدة لرفع مستوى النظافة العامة، وإضفاء المظهر الحضاري والجمالي بشوارع المدينة.

FB_IMG_1719490089093 FB_IMG_1719490082407 FB_IMG_1719490080356

مقالات مشابهة

  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بسمسطا في بني سويف
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه "الخلسة" وتحصيل المديونيات
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم