اعتبر مستشار للرئيس الأوكراني، مصرع قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة، كانت في طريقها من العاصمة الروسية إلى مدينة سان بطرسبرغ بأنها "تصفية"، في حين وصف البيت الأبيض موت بريغوجين بأنه "ليس مفاجئاً".

وقال ميخائيل بودلياك مستشار الرئيس الأوكراني إنه "من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان ينتظر اللحظة (بعد تمرد فاغنر) ومن الواضح أيضاً أن بريغوجين وقع على مذكرة إعدام خاصة بحقه، في اللحظة التي صدق فيها ضمانات الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو الغريبة".

About Prigozhin: It is worth waiting for the fog of war to disappear... Meanwhile, it is obvious that Putin does not forgive anyone for his own bestial terror. Exactly the one that nullified him in June 2023. And he was waiting for the moment. It is also obvious that Prigozhin…

— Михайло Подоляк (@Podolyak_M) August 23, 2023

وأضاف في تغريدة له "التصفية الواضحة لبريغوجين وقيادة فاغنر بعد شهرين من محاولة التمرد، هي إشارة من بوتين إلى النخب الروسية قبل انتخابات عام 2024، بأن عدم الولاء يساوي الموت".

البيت الأبيض.. ليست مفاجأة

من جانبه، اعتبر البيت الأبيض أن موت بريغوجين لن يفاجئ أحداً، مشيراً إلى أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حادث تحطم الطائرة في روسيا.

مقتل #يفغيني_بريغوجين.. نهاية "طباخ بوتين" وعدوّه #روسيا #فاغنر https://t.co/JVNrkON4zU pic.twitter.com/cLjsAVgHVQ

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2023

وقال بايدن: "لا أعرف على وجه اليقين ما حدث، لكنني لست مندهشاً ولا يحدث الكثير في روسيا من دون أن يكون بوتين وراءه".

وأكدت وسائل إعلام روسية في وقت سابق من، الأربعاء، أنه تم العثور على جثث 8 من ضحايا حادث تحطم طائرة خاصة طراز "إمبراير"، في منطقة تفير شمال العاصمة الروسية موسكو، بينهم يفغيني بريغوجين.

وأعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي فتح تحقيق في حادث تحطم الطائرة "إمبراير"، وأوضحت حكومة المنطقة، أن ضباط إنفاذ القانون ووزارة حالات الطوارئ متواجدون في مكان الحادث، ويقومون بتحديد تفاصيله، وأيضاً عدد الوفيات.

وأشار بيان المكتب الصحفي لهيئة الطيران المدني الروسية، إلى أن الطائرة "كانت في رحلة من مطار شيريميتيفو بموسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ، وكان على متنها 3 طيارين و7 ركاب، وجميعهم لقوا حتفهم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريغوجين مقتل بريغوجين روسيا أوكرانيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة

روفنو (أوكرانيا) (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16» الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن رغبة بلاده والعالم بأسره في رؤية روسيا تشارك في المؤتمرات العالمية التي تهدف إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا.
وكان قادة ومسؤولون كبار من أكثر من 90 دولة قد وفدوا إلى منتجع بورغنستوك السويسري في يونيو لحضور قمة السلام الأولى التي اعتبرتها روسيا مضيعة للوقت.
لكن زيلينسكي أشار مؤخراً إلى أنه يجب أن تُمثل موسكو في القمة الثانية التي يتم التخطيط لها.
وقال زيلينسكي «الغالبية في العالم يقولون اليوم إن روسيا يجب أن تكون ممثلة في القمة الثانية، وإلا فلن نحقق نتائج ذات مغزى».
وأضاف لوكالة فرانس برس ووسائل إعلام فرنسية في غرب أوكرانيا «بما أن العالم بأسره يريدهم أن يكونوا على الطاولة، فلا يمكننا أن نكون ضد ذلك».
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه منفتح على المفاوضات، لكنه لن يأمر بوقف إطلاق النار إلا إذا تنازلت كييف عن الأراضي التي تدعي موسكو سيادتها عليها.
وفي المقابلة لفت زيلينسكي أيضاً إلى أن القوات الروسية حققت مكاسب في شرق أوكرانيا لأن حلفاء كييف يقيدون استخدامها للأسلحة التي يوفرونها لها، كما أن قواته لا تزال تنتظر تسلم أسلحة من الخارج.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • الكرملين: مفاوضات تبادل السجناء تمت بين الأمن الفدرالي الروسي والمخابرات المركزية الأمريكية
  • «بايدن»: مقتل هنية لا يساعد في وقف إطلاق النار بغزة
  • بوتين يستقبل السجناء المفرج عنهم في صفقة تبادل مع أمريكا
  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • الدفاع الروسية تعلن بدء المرحلة الثالثة من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية