سواليف:
2024-09-19@09:32:32 GMT

النقل: الباص السريع لم يحل مشكلة عمان

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

النقل: الباص السريع لم يحل مشكلة عمان

#سواليف

أكد وزير الاشغال العامة والإسكان ووزير النقل ماهر أبوالسمن، أن مشروع الباص السريع لم يحل مشكلة في العاصمة.

وقال أبوالسمن، خلال استضافته على برنامج نيران صديقة الذي يذاع على شاشة عمان ويقدمه الزميل هاني البدري، “مش ذنب صاحب مشروع الباص السريع، وهو تبين فيه مشاكل بعد انجاز المشروع، ونتأمل أن يكون مشروع الباص السريع العاصمة / الزرقاء تكامليًا”.

ولفت إلى أن جهود الأمانة في مشروع الباص السريع كبيرة تزيد عن 15 سنة، موضحًا أن مشروع الباص السريع يأتي على مراحل، إذ هناك مراحل استكمال الخطوط الرئيسية.

مقالات ذات صلة روسيا تعلن مصرع مؤسس فاغنر في تحطم طائرة 2023/08/23

وأكمل: أعتقد أنها تجربة طيبة لأمانة عمّان، ولا تنسى أنك تعمل حركة باص سريع حر وسط العاصمة.

وأشار إلى أن مشروع الباص السريع لدى وزارة النقل يبدأ من منطقة المحطة في العاصمة إلى المحطة في الزرقاء، يبلغ 20 كليومتر، دون وجود أي تقاطعات ما تطلب وجود انفاق دون إشارات الضوئية.

وبين، أن مشروع الباص السريع بين الزرقاء وعمان ينتهي في نهاية العام، في حين الأمانة ستتولى مهمة تشغيله من خلال عطاء؛ إذ سيكون المشغل وحيد.

أوضح: هناك 100 ألف مسافر على طريق عمّان /الزرقاء، ما سيعمل مشروع الباص السريع على حل مشكلة كبيرة في هذا المجال، مبينًا أنه سيكون هناك مشغلًا من القطاع الخاص له، وحسب الأنظمة والكاميرات المراقبة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

«القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها

أعلن الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يتم تنفيذ مونوريل شرق النيل لخدمة العاصمة الإدارية ومدينة نصر والقاهرة الجديدة بوسيلة نقل جماعية خضراء صديقة للبيئة كما سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

وقال «جويلي» لـ «الوطن»، إنه يمتد مساره من محطة الاستاد حيث سيتبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق ممتداً إلى العاصمة الإدارية، حيث سيتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف «السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية» في محطة الفنون والثقافة ويصل طوله إلى 56.5 كم وعدد 22 محطة.

عدد الركاب للخط

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يصل عدد الركاب للخط إلى 500 ألف راكب/ اليوم، وبلغت نسبة التنفيذ حالياً 81.5% يجرى كما يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق العاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان، ومخطط التشغيل التجريبي في أكتوبر 2024.

ونوه الدكتور طارق جويلي، بأنه يتم على التوازي تنفيذ خط مونوريل غرب النيل بهدف ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «6 أكتوبر الجديدة» والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، إضافة إلى خدمة التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر.

الخط الثالث للمترو

وأكد أنه ينقل ما يقارب من 500 ألف راكب/ اليوم، ويمتد مسار المونوريل بطول 43.8 كم و13 محطة من محطة وادي النيل بمنطقة المهندسين، حيث سيتم تبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد بمناطق المريوطية والمنصورية حتى يصل إلى مدينة الشيخ زايد عند هايبر وان ثم يستمر إلى مدينة السادس من أكتوبر ويعبر الأحياء السكنية بالمدينة حتى يصل إلى المنطقة الصناعية ومنطقة أكتوبر الجديدة.

ونوه رئيس القومية للأنفاق، بأنه سيتم تبادل الخدمة مع القطار السريع «السخنة / مطروح» في محطة نقابة المهندسين، بالإضافة إلى التكامل مع شبكة السكك الحديدية في محطة بشتيل وبلغت نسبة التنفيذ 64.5%، يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق أكتوبر الجديدة على مساحة 76 فدانا ومخطط التشغيل التجريبي له في أبريل 2025.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. مؤتمر صحفي لتوقيع عقد مشروع التحول الرقمي بنقابة الصحفيين وإعلان مراحل تنفيذه
  • أكبر مشروع طبي في مصر.. مدبولي يستعرض مقترحات مدينة العاصمة الطبية
  • السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع
  • السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع
  • السوداني يحدد مشكلة نقص الكهرباء بالعراق: تمكن في النقل والتوزيع
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • توقيع اتفاقية مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • النائب عبد السلام خضراوي: مشروع العاصمة الإدارية حلم حققه الرئيس السيسي للمصريين