الوطن:
2024-10-02@03:54:56 GMT

عاجل.. خبير أرصاد يكشف تأثير عواصف وسيول مكة على مصر

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

عاجل.. خبير أرصاد يكشف تأثير عواصف وسيول مكة على مصر

ضربت موجة من الطقس السيئ مكة المكرمة خلال الساعات الماضية، وشهدت عواصف رعدية وسقوط أمطار، ما تسبب في اقتلاع اللوحات الإعلانية بالشوارع والأرصفة، وأثار حالة من القلق والخوف على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسائل البعض عن تأثير هذه الموجة على الطقس في مصر.

حالة الطقس في مصر 

وقالت الدكتورة منار غانم خبيرة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن مصر بعيدة تمامًا عن الأمطار الرعدية التي تشهدها مكة المكرمة، مشيرة إلى أن الكتل الهوائية التي تؤثر على المملكة العربية السعودية مختلفة تمامًا عن الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر خلال هذه الفترة.

وتابعت خبيرة الأرصاد، إن الطبيعة الجغرافية والجبلية في المملكة العربية السعودية مختلفة تمامًا عن الطبيعة الجغرافية والجبلية في مصر، فالأمطار الموجودة بالمملكة العربية السعودية جاءت نتيجة كتلة هوائية رطبة على البحر الأحمر مع وجود الجبال على الحدود بين البحر الأحمر والمناطق الغربية بالسعودية، ما أدى لتكوين السحب الركامية الممطرة.

سقوط أمطار رعدية على جنوب سيناء والبحر الأحمر

وأشارت منار غانم،  إلى أن مصر تشهد سقوط  أمطار خفيفة رعدية في بعض الأحيان، على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وحلايب وشلاتين، ونشاطًا للرياح الشمالية الغربية والشرقية أحيانًا على شمال الصعيد والقاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية للبلاد وجنوب سيناء، مثيرة للرمال والأتربة أحيانًا على المناطق المفتوحة.

أمطار وسيول في مكة المكرمة 

وشهدت مناطق مختلفة من أحياء مدينة مكة المكرمة هطول أمطار غزيرة، أمس الثلاثاء، مصحوبة بعواصف رعدية، ومن المتوقع استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، في بعض مناطق مكة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، كما أنه من المتوقع أن تأتي هذه الأمطار مصحوبة برياح نشطة تثير الأتربة والغبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار السعودية مكة المكرمة السيول سقوط الأمطار عواصف رعدية مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على مناطق وأجزاء في عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، غرب ذمار، المحويت، حجة وتمتد غرباً إلى أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وحسب المركز من المتوقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء، عمران وصعدة.

وهطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج، الضالع، إب، ريمة، ذمار.
وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب .

مقالات مشابهة

  • طقس الأربعاء.. أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة والغبار
  • أمطار رعدية مرتقبة على 4 محافظات خلال الظهيرة
  • الأرصاد يُحذر من أمطار رعدية ورياح شديدة بعدد من المحافظات
  • أمطار غزيرة على منطقتيّ عسير ومكة المكرمة
  • أمطار غزيرة على منطقة عسير ومكة المكرمة
  • أمطار غزيرة على منطقة عسير ومكة المكرمة - عاجل
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة
  • أمطار غزيرة وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس مكة المكرمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار