القاهرة- عمر حسن: تنعقد آمال كبيرة على قمة "بريكس" الجاري أعمالها حاليًا في جوهانسبرج بدولة "جنوب إفريقيا"، حيث تتم مناقشة إطلاق عملة موحدة لدول التحالف وتوسيع حجم التبادل التجاري بالعملات المحلية للأعضاء المُرشح زيادة عددهم قريبًا.

التحالف المكون من: روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، يرى الكثيرون فيه بادرة أمل للتخلص من هيمنة الدولار على حركة التجارة العالمية، خاصة في ظل نقص احتياطي العملة الخضراء لدى عدد من الدول الساعية للانضمام ومن بينها مصر.

"بريكس" تعد الدول بعالم أكثر اتزانًا وعدالة ينهي مفهوم الأحادية القائم على النفوذ الأمريكي، ويفتح الطريق أمام عملات مثل الروبل الروسي والروبية الهندية واليوان الصيني لتفتيت استحواذ الدولار على تجارة العالم.

أعمال القمة

يتابع المهتمون عن كثب أعمال قمة بريكس التي انطلقت، أمس الثلاثاء، وتختتم أعمالها غدًا، وذلك لمتابعة الملفات التي تم حسمها ومن أهمها إطلاق عملة موحدة والموافقة على انضمام أعضاء جدد.

وقد أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، إن دول بريكس اتفقت على توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولا أخرى، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم تفاصيل إضافية بشأن توسيع بريكس من قبل قادة المجموعة قبل اختتام أعمال القمة.

وأوضحت باندور، أن دول بريكس اعتمدت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، وتحدد المبادئ التوجيهية المتعلقة بتوسيع تكتل بريكس.

هل ينجح الرهان؟

يراهن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، على تحويل "بريكس" إلى قوة اقتصادية عملاقة من شأنها تغيير موازين القوى في العالم.

وفي كلمة له في ثاني أيام قمة بريكس، قال بوتين، إن مجموعة بريكس تسعى لاستبعاد الدولار من المعاملات التجارية بين دول المجموعة، واستبداله بالعملات المحلية.

وأكد بوتين أن مجموعة بريكس تعزز ثقلها العالمي، ولا تراجع عن ذلك، وأن ثقل المجموعة يزيد عالميا عاما بعد عام.

آمال أم أوهام؟

وسط الحماس الروسي المدفوع بخلافات سياسية مع أمريكا والغرب بسبب الحرب على أوكرانيا، يرى آخرون أن التحالف لن يستطيع كسر الهيمنة الأمريكية على اقتصاد العالم، ويعتبرونه دربًا من دروب الأوهام.

بخلاف قوة الدولار وإحكام سيطرته على تجارة العالم، فمستقبل التحالف يبدو مجهولًا وغير مستقر من وجهة نظر البعض، حيث يعمل وجود الصين إلى جانب جارتها اللدود الهند في تحالف واحد على احتمالية ظهور خلافات مستقبلية بين الدولتين، خاصة وسط مخاوف الهند من هيمنة الصين على التحالف.

وفي سياق متصل فإن الهند والبرازيل تريان أن توسيع المجموعة من خلال ضم أعداد كبيرة من الدول سيفقد البريكس الهدف الذي قامت من أجله ويضعف نفوذها، رغم تأييد كامل الأعضاء لاستقطاب دول جديدة تتمتع باقتصادات قوية ومواقع استراتيجية، كما أبدت الدولتان عدم رغبتها في الدخول بمنافسة وعداء مع الدول الغربية.

يُعد نجاح تحالف "بريكس" تحديًا حقيقيا وناقوس خطر على النفوذ الأمريكي، فهل تقف الولايات المتحدة مكتوفة اليدين؟

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم

صرح المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أن إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم يُظهر عدم فعالية العقوبات الغربية ضد موسكو.

وكتب أوليانوف في حسابه على "تلغرام": "لقد نقل البنك الدولي للتو روسيا من فئة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى فئة الدول ذات الدخل المرتفع، هذا التغيير في التصنيف يظهر مدى (فعالية) العقوبات المناهضة لروسيا".

إقرأ المزيد روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024

وكان البنك الدولي قد أصدر يوم الاثنين تقريرا ماليا للعام 2024 أظهر تربع روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم.

وأرجع البنك انتقال روسيا إلى الفئة العليا من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، فضلا عن انتعاش النشاط في التجارة والقطاع المالي وصناعة البناء والتشييد.

الجدير ذكره أن روسيا أشارت مرات عديدة إلى أنها ستتعامل مع ضغوط العقوبات التي بدأها الغرب منذ عدة سنوات وما زالت تتزايد. وأكدت موسكو أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل عقوباته ضد روسيا.

وفي الدول الغربية نفسها، تم التعبير مرارا عن آراء مفادها بأن العقوبات ضد روسيا غير فعالة.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، على أن سياسة احتواء روسيا وإضعافها هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، ولن تكون ناجعة، لافتا إلى أن العقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله، وأن الغرب يتطلع إلى تدمير حياة الملايين من الناس.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • هل ينجح الانقلاب على البرهان هذه المرة؟
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • على المفكرين والفلاسفة انتشال العالم من الضياع!
  • عوراء وكبش فداء
  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • كولونيل أمريكي متقاعد: بوتين أكثر زعماء العالم حكمة وواقعية وعقلانية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية في العالم (إنفوغراف)
  • تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم