يُعد الفنان أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، دينامو مهرجان القاهرة للدراما، وأحد مؤسسيه، حيث تُقام الدورة الثانية هذا العام بمدينة العلمين الجديدة بالتزامن مع مرور 60 عاماً على إنتاج أول مسلسل درامى مصرى.

وتحدث أشرف زكى فى حواره مع «الوطن» عن تحضيرات الدورة الثانية لمهرجان القاهرة، وكشف عن مفاجآت يتم التحضير لها، كما أوضح المجهود الكبير المبذول من قبل القائمين على تلك الدورة الجديدة، وتحدث عن دور الفنانين من أجل الترويج للسياحة، وكيفية تأثير الدراما على المجتمع بشكل قوى.

بداية، حدثنا عن سبب اختيار مدينة العلمين الجديدة لاستضافة الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما؟

- فخر كبير لمهرجان الدراما أن يقام بالعلمين الجديدة، لأنها بالنسبة لنا مدينة السحر والجمال، ومن وجهة نظرى أنها ستواصل جذب الأنظار إليها بإقامة هذا الحدث على أرضها، فهى مدينة مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، وشىء عظيم ونتشرف أن بلدنا بهذا الجمال، كما أن العلمين أصبحت وجهة للسياح الأجانب والأشقاء العرب، نظراً لطبيعتها الخلابة وصفاء ونقاء مياهها، فضلاً عن أنها من الأماكن التى تتميز بوجود جميع الخدمات فيها، وانطلاقاً مما سبق ذكره، أرى أن اختيار مدينة العلمين الجديدة لاستضافة مهرجان القاهرة للدراما فيها موفق للغاية.

وما رأيك فى إقامة احتفال خاص للدراما بمناسبة مرور 60 سنة على إنتاج أول عمل درامى مصرى؟

- مهرجان القاهرة للدراما يؤكد أن نحتفل ببلدنا مصر قبل أى شىء، فنحن نقول لمصر «إحنا بنحبك يا مصر»، وقد مرّ على جيلها 60 عاماً من الأعمال الفنية المهمة التى قدمها كبار النجوم فى مصر والوطن العربى، ومنها حرصوا على تقديم قيم واضحة وأفكار تناقش مشكلاتهم وما يمرون به خلال السنوات الماضية، ولذلك أرى أنها ستكون احتفالية كبيرة تليق باسم مصر وجمهورها.

مهرجان العلمين صنع حالة من الرواج الفنى

هل تتوقع نجاح الدورة الثانية بصورة أكبر؟

- بكل تأكيد، لأن المهرجان أثبت ذاته منذ انطلاق الدورة الأولى، وجعل الجميع يتنافس للحصول على جوائز، بالإضافة إلى أن مهرجان العلمين حالياً صنع حالة من الرواج الفنى، وهناك زحام غير طبيعى بالعلمين من أجل حضور الحفلات المتنوعة التى تحدث أسبوعياً والمشاركة فى فعاليات المهرجان بمختلف أشكالها، ومن وجهة نظرى هذا المهرجان سوف يعيش لسنوات طويلة وسنتذكره بعد سنوات، وستمتد المسيرة للأجيال المقبلة التى ستقدم أفكاراً جديدة ومتنوعة.

ما رأيك فى ترويج مهرجان العلمين للسياحة بشكل عام؟

- فى الحقيقة لم أستوعب حضور هذا الكم من الأجانب والأشقاء العرب، فكلما ذهبت إلى مكان وسألت عن السياحة أخبرونى أن هناك عدداً كبيراً من الأشقاء العرب موجودين لحضور فعاليات المهرجان، والحفلات الخاصة، على سبيل المثال، اصطحبت بناتى من القاهرة للعلمين لحضور إحدى الحفلات، ووجدت الطريق مزدحماً بصورة كبيرة، فكل هذا يدل على النجاح الكبير الذى حدث بسبب مهرجان العلمين.

الدراما التليفزيونية ومشكلات المجتمع وجهان لعملة واحدة، ما تفسيرك لهذا الأمر؟

- الدراما دائماً تمس الواقع وتغيره، فهناك أنظمة وقوانين تغيرت بالدراما المصرية، كما أنها تسهم فى الترويج للسياحة، فمثلاً أغنية «يا ساكنى مطروح» للفنانة ليلى مراد ترتبط بتلك المحافظة بمجرد تذكر اسمها، وكذلك الأمر على أغنيتى «الأقصر بلدنا بلد سواح» و«عمار يا إسكندرية»، وكل تلك الأعمال الفنية والأغانى التى روجت للسياحة بشكل كبير.

من وجهة نظرك، ما الدور المنوط به للفنانين من أجل الترويج لسياحة بلدهم؟

- الفن أكبر أداة من الممكن أن تروج للسياحة، نحن الفنانين والمبدعين أعتقد أننا نستطيع أن نعمل على تنشيط سياحة بلدنا، من خلال حضور الفعاليات، والوجود المستمر فى أى شىء يصب فى صالح الفن والفنانين، لذلك أكون موجوداً باستمرار لخدمة الفن والفنانين، وأيضاً تقديم مسلسلات كثيرة من أجل ترويج السياحة، وهو ما يحدث منذ أيام أفلام المطرب عبدالحليم حافظ، حتى وقتنا هذا.

ما تعليقك على عدم اختيار رئيس للجنة التحكيم؟

- أعتقد أننا لم ننظر إلى هذا الموضوع بتلك النظرية، ولكن لجنة التحكيم تضم أسماء كبيرة تكفى وحدها، فهى لجنة صعبة للغاية، وتضم كلاً من إلهام شاهين، وكريم عبدالعزيز، والكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال، والمخرج جمال عبدالحميد، والناقد الفنى طارق الشناوى، وفى النهاية نتمنى التوفيق لجميع الأعمال الدرامية..

فخر للمهرجان إقامته بمدينة السحر والجمال

صرحت بأنك تحضّر لعدد من المفاجآت خلال المهرجان، ما أبرزها؟

- صحيح، نحضّر عدداً من المفاجآت، منها عمل يليق باسم مصر والسحر والجمال اللذين تتميز بهما، وأعتقد أن ثقة الجمهور بنا كبيرة وربنا يقدر لنا النجاح الأكبر فى كل عمل نجهزه، فنحن نفخر بوجود هذا الصرح الكبير فى بلدنا.

استحدثنا جائزة الجمهور لأنه صاحب الرأى الأول والأخير

ماذا عن استحداث جائزة للجمهور؟

- استحدثنا فى تلك الدورة جائزة الجمهور، التى سيتم اختيارها من قبل الجمهور نفسه، وذلك عبر استفتاء نزيه لاختيار أحسن الأعمال، وهذا يعطى انطباعاً عن الحيادية، وأن الجمهور له الرأى الأول والأخير، وسيتم اختيار أفضل ممثل وممثلة وسيناريو وإخراج ومن المقرر أن تعلن النتائج خلال حفل توزيع الجوائز، وذلك بجانب جائزة لجنة التحكيم التى أطلقها المهرجان العام الماضى.

نكرّم مَن أثروا الدراما على مدار 60 عاماً

لم تكشف إدارة المهرجان عن تكريمات الدورة الحالية، هل هناك ترتيب خاص للمكرمين؟

- بالفعل، نحن نحضر لتكريم عدد كبير من الفنانين والنجوم، ممن أثروا الدراما المصرية على مدار 60 عاماً، سواء كانوا فنانين أو فنانات، وكتاب ومخرجين، فسنكرم خلال تلك الدورة أسماء كبيرة فى عالم الفن، مصر تمتلك مواهب فنية كبيرة سواء من الفنانين المخضرمين، والشباب الجدد.

ما رأيك فى جهود الشركة المتحدة ودورها فى إقامة مهرجان القاهرة للدراما؟

- جهد عظيم ومشكور، فعندما جاءت إلينا فكرة المهرجان عرضتها على د. يحيى الفخرانى، وفى الحقيقة وافق على الفور ولم يتردد فى قبول رئاسة المهرجان، ووجدت دعماً كبيراً من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقى، الرئيس التنفيذى للشركة المتحدة، وجمال صلاح، نائب رئيس شركة Pod، اللذين رحّبا بالفكرة، والحقيقة أننا كنا فى أشد الحاجة لتنظيم هذا المهرجان الذى وُلد كبيراً، فكل الشكر لمن أسهم فى خروجه بهذا الشكل. 

تأثير الدراما على المجتمع 

الدراما لها أكبر تأثير على تغيير أشياء عديدة فى المجتمع، خاصة أن المخرج والمؤلف يستمد أفكاره من المشكلات الموجودة فى المجتمع، على سبيل المثال فيلم «أريد حلاً» استطاعت الفنانة العظيمة أمينة رزق أن تغير قانوناً من خلال مشهد، فضلاً عن العديد من الأفلام ومنها «كلمة شرف» ومسلسل «تحت الوصاية» الذى عُرض فى رمضان الماضى للفنانة منى زكى، والذى ناقش قانون الوصاية للسيدات بعد الطلاق، ومسلسل «عملة نادرة» الذى ناقش ظاهرة الثأر، وكيف للمرأة أن تحمى حقوقها وتحصل على إرثها بعد وفاة زوجها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة للدراما مهرجان القاهرة للدراما العلمین الجدیدة مهرجان العلمین الدورة الثانیة من أجل

إقرأ أيضاً:

كايروكي يشعل مهرجان العلمين بحفل ضخم

يستعد فريق كايروكي لإحياء، حفلًا غنائيًا بمهرجان العلمين فى دورته الثانية، يوم 23 الشهر المقبل.

ومن المقرر أن يقدموا خلال الحفل باقة من أغانيهم التى يتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

من ناحية أخري، يستعد فريق كايروكي لإحياء حفلاً غنائيًا في استاد الأكاديمية البحرية بمدينة الإسكندرية يوم 13 يوليو المقبل، وذلك ضمن حفلات ليالى مصر.

ومن المقرر أن يقدم خلال الحفل باقة متميزة من أشهر أغنياتهم المحببة لدى جمهورهم، ويمكن للجمهور حجز التذاكرة من خلال منصة "تذكرتي" الإلكترونية.

موعد طرح ألبوم كايروكي

وكان حرص النجم أمير عيد على كشف موعد طرح ألبوم كايروكى الجديد، وذلك أثناء استضافته في برنامج الراديو بيضحك مع الإعلامية فاطمة مصطفى مؤكدًا أن الألبوم سيتم طرحه في شهر سبتمبر من العام الجارى.

وأضاف أمير عيد: "اشتغلنا على  الألبوم من سنة و9 شهور بالظبط، عاملين فيه أغانى مختلفة جدًا، وطول الوقت شغالين عليه علشان يطلع بالشكل الأفضل".

وكشف النجم أمير عيد حقيقة تجسيده قصة حياته فى مسلسل “دواعي السفر” الذى يعرض حاليًا على منصة watch it.

وأكد أثناء استضافته في برنامج الراديو بيضحك مع فاطمة مصطفى  أن كل الشخصيات في الحياة عمومًا بينهما أمور مترابطة.

وأضاف: "ولكن ليست شخصيتى كما أعتقد البعض".

وكان نجح مسلسل “دواعي السفر” فى تصدر قائمة الأكثر مشاهدة على منصة watch it، منذ عرضه.

وحافظ على رقم 1 فى القائمة، والمسلسل أحدث أعمال المنصة الأصلية، ومكون من 10 حلقات، ويعرض حلقتين كل يوم أربعاء.

وكان كشف مهرجان العلمين فى دورته الثانية عن مشاركة عدد من النجوم المقرر أن يقوموا بإحياء حفلات ضمن المهرجان وأبرزهم: "عمرو دياب وتامر حسني وتامر عاشور وكاظم الساهر ومحمد منير وكايروكي وسعاد ماسي وويجز وديانا حداد" وغيرهم من النجوم. 

قررت إدارة مهرجان العلمين تخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية من المهرجان لصالح دعم فلسطين.

ونشرت الصفحة الخاصة بالمهرجان في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الملصق الدعائي للمهرجان، والذي تميز بتواجد العلم المصري بجوار علم فلسطين.

وعلقت على بوستر المهرجان قائلة: "نظرًا للظروف والأوضاع الراهنة، قرر مهرجان العلمين أن يُطلق نسخته الثانية بشعار "العالم علمين" رافعًا علم فلسطين الحبيبة ليرفرف حرًا، بعزة وكرامة، إلى جانب العلم المصري".

وأضافت صفحة المهرجان: "كما قرر المهرجان بتخصيص٦٠٪ من أرباح النسخة الثانية من المهرجان 2024 لدعم أهلنا في فلسطين. بمعنى أن كل عائلة مصرية أو عربية تشارك في أنشطة وفعاليات المهرجان، ستقوم بدعم عائلة فلسطينية".

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي عن الدورة الثانية لمهرجان العلمين: يتطلع إلى آفاق بعيدة
  • كايروكي يشعل مهرجان العلمين بحفل ضخم
  • ويجز يحيي حفل ختام مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • في هذا الموعد.. حمزة نمرة ومسار إجباري يحييان حفل غنائي بمهرجان العلمين
  • موعد حفل ويجز فى مهرجان العلمين
  • «طايرين في السما».. قفزات مذهلة بالمظلات تجذب الأنظار لمهرجان العلمين
  • للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • أكثر من 50 ألف.. مهرجان العلمين يوفر عدد من فرص العمل
  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان
  • أشرف زكي يشيد بمهرجان العلمين: ولد كبيرا منذ يومه الأول