أعرب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الأربعاء، عن تقدير أعضاء البريكس لموقف روسيا بشأن جهود حفظ السلام الرامية إلى إيجاد سبل لحل الصراع في أوكرانيا.

وقال رامافوزا - خلال الجلسة العامة لقمة البريكس بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - "شكرًا لكم على الاعتراف بالجهود التي تبذلها مجموعة من دول البريكس لتحقيق نهاية سلمية للصراع الأوكراني من خلال المفاوضات التي كنتم دائمًا على استعداد لها".

. مؤكدًا أنه: "سيواصل أعضاء البريكس دعم الجهود المختلفة لإنهاء هذا الصراع".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأشار إلى أن دول البريكس تتفق مع وجهة نظر الرئيس الروسي بشأن الحاجة إلى إصلاح نظام المجموعة الدولية، و"تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز عملية تمكين المرأة.. مُضيفًا: "أن إصلاح الأنظمة المالية الدولية هو أيضًا مسألة يجب على مجموعة البريكس الاهتمام بها، وسيتم الانتهاء من الإعلان في هذا الصدد".

يُشار إلى أن مجموعة "بريكس" هي تكتل دولي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، ومن أهم أهداف هذه المجموعة الدولية زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات الوطنية، بهدف تقليل الاعتماد على الدولار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس جنوب إفريقيا البريكس روسيا أوكرانيا حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، عن حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرا ونائب وزير، وذلك بعد مرور أكثر من عشرة أيام من تنصيبه لولاية ثانية. 
وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم /الاثنين/، أنه جرى تمثيل تسعة أحزاب مختلفة في هذه الحكومة، مضيفا " أن هذا هو الشكل الجديد للديمقراطية في جنوب إفريقيا؛ حيث ظل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يهيمن على المشهد الانتخابي لمدة 30 عاما.. لكن خسارته للأغلبية المطلقة في الانتخابات الأخيرة أجبرته على البحث عن شركاء".
وأوضح الراديو أن "التحالف الديمقراطي" - وهو أكبر أحزاب المعارضة - حصل على 6 حقائب وزارية؛ بينها التعليم والأشغال العامة والبيئة، في حين كانت 6 وزارات أخرى من نصيب أحزاب أصغر، موضحا أنه تم تعيين زعيم التحالف الديمقراطي جون ستينويزن، وزيرا للزارعة في الحكومة الجديدة.
وأشار إلى احتفاظ حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" بـ 20 وزارة بينها حقائب رئيسة مثل المال والشئون الخارجية والطاقة والدفاع.
 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • رئيس الوزراء المجري: نستهدف إيجاد طريقة سلمية لحل الصراع في أوكرانيا بإشراك القادة الأوروبيين الكبار
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا