كشفت وثيقة رسمية تداولها نشطاء بارزون في موقع التواصل الاجتماعي إكس، مؤخراً، حجم إنفاق سلطات المليشيا الحوثية على ما تسميها الدورات الثقافية لترويج سلسلة محاضرات لزعيم المليشيا عبد الملك الحوثي عن "عهد" علي بن أبي طالب لمالك الأشتر.

الوثيقة الموقعة من قبل مدير البحوث والتدريب في السلطة المحلية لمحافظة البيضاء التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي، تضمنت طلباً بصرف مبلغ 11 مليوناً و656 ألف ريال كنفقات لهذه الدورة التي خصصتها سلطات المليشيا في البيضاء للموالين لها المعينين بمناصب وكلاء المحافظة ومديري مكاتب تنفيذية ومديري عموم المديريات، بإجمالي 63 شخصاً.

وأشارت الوثيقة إلى أن هذه الدورة سبق تنفيذها خلال عشرة أيام من شهر رجب السنة الماضية 1444هجرية، وأن المنصرف على الدورة في حينه خمسة ملايين ريال كعهدة، بينما تطالب الوثيقة بالمبلغ المتبقي بأثر رجعي، وهو ما يكشف حجم الفساد في الإنفاق على مثل هذه الفعاليات الطائفية.

وفي تفاصيل الوثيقة التي تضمنت بياناً للمصروفات في أربعة بنود فقط، وصل المبلغ المخصص لتغذية المشاركين خلال ثمانية أيام فقط، 9 ملايين و576 ألف ريال، وبدل تنقلات بمبلغ مليون و40 ألف ريال، وبند القرطاسية 680 ألف ريال، وبند الإعداد والخدمات 360 ألف ريال. وحملت الوثيقة توجيهاً بخط اليد إلى المعين بمنصب مدير عام المالية بالمحافظة بصرف المبلغ.

واعتبر الناشطون هذا الإنفاق نموذجاً لحجم إنفاق المليشيا الحوثية على مئات الفعاليات الطائفية التي دأبت على إقامتها سنوياً لترويج أفكار زعيمها ورموزها الطائفية بما فيها من مغالطات تاريخية ومحاولات لتجميل التاريخ الأسود للأئمة الذين كرسوا في أذهان الشعب اليمني ما يسمونها بالأحقية الإلهية للسلالة الهاشمية في حكم اليمن.

كما قارن الناشطون هذا الإنفاق البذخ بما تنفقه المليشيا على فعاليات أخرى مشابهة والفعاليات الأكبر مثل احتفالها المكرس طائفياً بذكرى المولد النبوي الشريف، إضافة إلى مناسبات تستدعي فيها المليشيا الإمامية ما تعتبرها مظالم تاريخية تعرض لها أسلافها من الهاشميين منذ القرن الهجري الأول. كما تقيم المليشيا فعالية سنوية لذكرى القدوم المشؤوم لمؤسس دولة الإمامة الهاشمية في اليمن يحيى بن الحسين الرسّي الملقب بالهادي.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: ألف ریال

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء

اقدمت مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) على اختطاف مسؤول تربوي كبير في وزارة التربية الخاضعة لسيطرتها، بعد مداهمة منزله وسط العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

واكدت مصادر محلية لوكالة خبر، ان الميليشيا الحوثية اختطفت التربوي "أحمد النونو" وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج في حكومة صنعاء (غير المعترف بها)، عقب مداهمة منزله بعشرات المسلحين في العاصمة صنعاء.

وذكرت المصادر، أن المليشيا الحوثية نفذت المداهمة الثلاثاء الماضي، واقتادت التربوي "النونو" إلى جهة غير مجهولة، دون أن تعلن المليشيا عن سبب المداهمة والاختطاف.

ويعد التربوي "النونو" من أبرز القيادات التربوية في اليمن، التي تقلدت العديد من المناصب التربوية لكفاءته وخبرته الواسعة في قطاع التعليم.

وسبق واختطفت المليشيا التربوية عشرات القيادات التربوية والنقابية العاملة في قطاع التعليم، واخفاهم قسراً لاشهر، بعضهم إعادتهم جثثا هامدة.

ومنتصف مايو/ أيار الماضي، أكدت الحكومة اليمنية الشرعية في بيان إدانة، اختطاف جهاز (الأمن والمخابرات) التابع للمليشيا الحوثية في 12 أكتوبر 2023، الدكتور محمد حاتم المخلافي الخبير الاستراتيجي لأنظمة التعليم العام ومحو الأمية في اليمن، وعضو هيئة التدريس وعميد لعدد من كليات التربية بجامعة صنعاء، والاستاذ والخبير التربوي مجيب مهيوب دبوان المخلافي كبير المدربين التربويين بالوزارة.

كما شملت الاختطافات الحوثية لجهاز المخابرات شملت قيادات آخرين في ذات المؤسسة التعليمية، بينهم التربوي صبري عبدالله علي الحكيمي مدير عام التدريب في الوزارة، واخفاه قسرا في معتقلاته لمدة 6 اشهر، قبل أن يعيده لاسرته في 25 مارس الماضي جثة هامدة، جراء التعذيب الممنهج الذي تعرض له والاهمال وانعدام الرعاية الصحية، وفقا لذات البيان.

وفي14 اكتوبر 2023، اختطف جهاز (الأمن. المخابرات) الحوثي رئيس نادي المعلمين اليمنيين أبو زيد الكميم، عقب اقتحام منزله في صنعاء، قبل أن تفرج عنه مطلع أبريل الماضي، وذلك على خلفية تأسيسه النادي ومطالبته المليشيا بصرف مرتبات المعلمين في مناطق سيطرتها، والمتوقفة منذ 7 سنوات.

جاء ذلك عقب حملة واسعة استهدفت عشرات القيادات التربوية والمعلمين في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا على خلفية ذات المطالب.

وترتكب المليشيا الحوثية في تلك المناطق أبشع أنواع الانتهاكات والجرائم بحق التربويين، وتوجيه تهم معدة سلفاً أبرزها "التخابر والخيانة والتخادم مع الحكومة الشرعية ودول التحالف الذي تقودها السعودية".

مقالات مشابهة

  • أزمة حوثية تحت السطح.. تصدعات في الولاء وتقليص مرتقب للحقائب الوزارية
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان