الوطن:
2024-07-01@18:34:20 GMT

60 سنة دراما الإبداع.. حدوتة مصرية (ملف خاص)

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

60 سنة دراما الإبداع.. حدوتة مصرية (ملف خاص)

تحتضن مدينة العلمين الساحرة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، برئاسة الفنان يحيى الفخرانى، تزامناً مع حالة الحراك الثقافى والفنى التى تشهدها المدينة خلال الفترة الأخيرة، حيث يحتفى المهرجان بأبرز الأعمال الدرامية التى عرضت على مدار العام، وصناعها المتميزين، كما تشهد الدورة تكريم عدد من صناع الدراما المتميزين الذين تركوا بصمة واضحة وقدموا الكثير لصناعة الدراما على مدار تاريخها الذى تجاوز الـ 60 عاماً، حيث تحمل الدورة الجديدة من المهرجان شعار «60 سنة دراما».

نجح مهرجان القاهرة للدراما فى خلق حالة من الحراك الفنى على الساحة من خلال دعم الدراما وصناعها لتقديم أفضل ما لديهم، مما يساهم فى إثراء المشهد، وفتح باب التنافس الخلاق للأعمال وصناعها، وتشجيع المواهب المتميزة فى مختلف المجالات من خلال جوائز تمنح للصاعدين، بالإضافة إلى غلق الطريق أمام الكيانات الوهمية التى تعتمد على المجاملات، لتعمل تلك العناصر جميعها على خلق مناخ صحى يدفع عجلة تطوير الدراما بالشكل الذى يتوافق مع الاستراتيجية التى تضعها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ودعمها للدراما المصرية كأداة مهمة من أدوات القوى الناعمة المصرية.

وتشهد النسخة الثانية من المهرجان استحداث جائزة جديدة للجمهور، يقوم خلالها الجمهور بالتصويت على الأعمال التى يراها الأفضل من وجهة نظره، وذلك بجانب جائزة لجنة التحكيم التى تضم فى عضويتها مجموعة متنوعة من الفاعلين فى المجال الفنى من بين نجوم التمثيل: إلهام شاهين، وكريم عبدالعزيز، والسيناريست عبدالرحيم كمال، والمخرج جمال عبدالحميد، والناقد الفنى طارق الشناوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة للدراما

إقرأ أيضاً:

دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام


 


يعود عرض الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا ٩٠/٨٠ مرة أخرى إلى مسرح السامر بالعجوزة ابتداء من غد الثلاثاء ولمدة خمسة أيام.

 نوستالجيا ٩٠/٨٠ من إخراج الفنان تامر عبدالمنعم، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.


نوستالجيا ٩٠/٨٠ بدأ عرضه خلال موسم عيد الأضحى المبارك واستمر لمدة ثلاثة أيام بعدها تم عرضه على مسرح قصر ثقافة القناطر لمدة ليلة واحدة.

بور سعيد 


وكانت هناك محطة أخرى من محطات العرض يوم الجمعة الماضي من  المدينة الباسلة "بورسعيد" و ملأ الجمهور جنبات مسرح قصر ثقافة بورسعيد، ولأول مرة يتم عمل حفلتين للعرض المسرحي نظرا لتكدس الجماهير.


عرض نوستالجيا ٩٠/٨٠ فكرته مستوحاه من الأعمال الخاصة في فترة الثمانينات والتسعينات سواء الأعمال الدرامية او الافلام والأغاني والبرامج التلفزيونية التي تم تقديمها في هذه الحقبة من الزمن.
عرض نوستالجيا ٩٠/٨٠ بطولة أعضاء فرقة السامر المسرحية رؤية وإخراج تامر عبدالمنعم، إستعراضات فرق بورسعيد والحرية وسوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، إعداد التصور الموسيقي وأعاد التوزيع الموسيقي للعرض محمد مصطفى، ديكور المهندس محمد جابر، مكياچ إسلام عباس، مصمم الازياء رنا عبدالمجيد واضاءة عز حلمي  والعرض من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.


من جهة أخرى تقرر عرض الدراما الإستعراضية الغنائية نوستالجيا ٩٠/٨٠ على خشبة مسرح الأنفوشي بالاسكندرية وذلك يوم ١٨ من شهر يوليو الجاري.
كما يستأنف عرض نوستالجيا ٩٠/٨٠ جولته خلال الإجازة الصيفية في شتى محافظات جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • اقتصاديون للحكومة المرتقبة: إفساح المجال للمشروعات الصغيرة وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في التنمية
  • «المتحدة للخدمات الإعلامية»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين2 لأهالي غزة
  • بعد نجاح دورته الأولى.. مهرجان العلمين يخصص 60 % من أرباحه لصالح فلسطين
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام
  • 30 يونيو.. سطرت مستقبل الجمهورية الجديدة بإصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية
  • عقود تصديرية لشركات أدوية مصرية مع وكلاء في ليبيا
  • «التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا
  • تفاعل وإقبال جماهيري كبير على عرض دراما الثمانينيات والتسعينيات ببورسعيد