بوابة الوفد:
2024-10-03@06:17:21 GMT

«الهجرة» تربح ثقة ومدخرات المصريين فى الخارج

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

جاء تأسيس وزارة الهجرة لشركة استثمارية للمصريين بالخارج تلبية لمطالبهم ورغبتهم للاستثمار فى وطنهم بعد سنوات طويلة من الغربة. ووجهت القيادة السياسية بإتاحة الفرص الاستثمارية لهم، وتحقيق رؤية مصر المستقبلية ودمجهم فى خطط التنمية.

الشركة الوليدة التى ستتبع صندوق مصر السيادى كانت حلماً يراود كثيرين، وهى تهدف لجذب مدخرات المغتربين من النقد الاجنبى للاستثمار فى عدة قطاعات حرص المصريون فى الخارج على اختيارها بأنفسهم.

ورغم تخوف بعض المصريين العاملين بالخارج من الاستثمار فى مصر خاصة بعد انخفاض قيمة الجنيه, الا أن توقعات صندوق النقد الدولى تشير إلى أن صافـى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشـر إلى مصر فى اتجاه تصاعدى، ومن المتوقع أن تصـل إلى 17.1 مليار دولار فى 2024- 2025.

وأشار تقرير الاستثمار العالمى لعام 2023 الصادر عن مؤسسة الأونكتاد «مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية»، إلى ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر إلى 11.4 مليار دولار عام 2022، مقابل 5.12 مليار دولار عام 2021، محققاً بذلك معدل نمو يفوق الضعف 122%.

وبحسب التقرير جاءت مصر فى المركز الأول من حيث التدفقات للقارة الأفريقية، مستحوذة على 25% من إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى إلى أفريقيا عام 2022.

كما احتل صندوق مصر السيادى مؤخرًا المركز رقم 41 من بين 100 صندوق سيادى عالمى فى الربع الأول من 2021 بحسب مؤسسة «جى وورلد» لتحليل الاستثمارات, وأنضم إلى قائمة أكبر 50 صندوق سيادى عالميا، باحتلاله المرتبة 47 عالميًا والـ12 عربيًا، وذلك وفقًا للتحديث الأخير لصناديق الثروة السيادية الذى نشره معهد صندوق الثروة السيادية فى 2023.

وسعت السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى تأسيس شركة لاستثمارات المصريين بالخارج، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، سيتم إطلاقها قريبًا، وبذلت جهودًا ولقاءات مع المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج، لإتاحة الفرصة أمام المغتربين للمشاركة فى جهود التنمية.

وأكدت الوزيرة أنه من المستهدف أن يصل رأسمال الشركة المصدر إلى مليار دولار، والمدفوع 100 مليون دولار. وأن الشركة ستشارك بحصص فى المشروعات القومية ذات العائد المرتفع مع طرح اسهمها فى الخارج، وكشفت عن وجود 10 مؤسسين للشركة، كما سيتولى مكتب محاماه تشكيل وإنشاء الشركة.

ومن جانبهم رحب عدد كبير من المصريين بالخارج بإنشاء شركة للاستثمار, فى حين طالب المستثمرون بضرورة التوسع فى إصدار الرخصة الذهبية، لفتح مجالات استثمارية أكثر للمغتربين.

ثمة فريق ثالث أبدى تخوفه نتيجة عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وقالت عبير محمود رئيس الاتحاد النسائى الأوروبى المصرى للمرأة المصرية والعربية بهولندا: إن إنشاء الشركة للمغتربين يعد فرصة للاستثمار أمام كثيرين, يجب استغلالها بصورة جيدة حتى تعود بالنفع على الجميع, وتحقق المرجو منها, وأعتقد أنها ستجذب انظار المغتربين لاستثمار أموالهم.

واقترحت «محمود» إنشاء قرية سياحية للمصريين بالخارج بمواصفات أوروبية، وتلك القرية ستلفت أنظار العالم للاستثمار فى مصر.

وقال الدكتور أبوالخير لؤى الباحث بجامعة سانت بطرسبرج للتعدين بروسيا: لاشك أن الخوف يراود كثيرين بسبب مستقبل الجنيه، وأرى أن الشركة خطوة جيدة للاستثمار فى مصر, والسوق مكسب وخسارة, كما أن تنوع الاستثمار فيها ما بين صناعى وزراعى وسياحى يجعلها شركة متميزة لأنها قطاعات هامة ويحتاجها السوق، ونحن فى أمس الحاجة للمنتجات ذات الجودة العالية، فيما طالب أحد رجال الأعمال المؤسسين لشركة المصريين بالخارج باحكام الحكومة قبضتها على السوق السوداء والاقتصاد الموازى حتى نتمكن من إنتاج وتصدير منتجات ذات جودة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشركة الجديدة الهجرة وزارة الهجرة النقد الاجنبى المصريين العاملين بالخارج المصریین بالخارج للاستثمار فى ملیار دولار فى مصر

إقرأ أيضاً:

«النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة

أحال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة الإجرائية الأولى لدور الانعقاد الجديد لمجلس النواب، عددا من مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية والاتفاقيات، مع بداية انعقاد مجلس النواب، منها  إحالة مشروع القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، إلى اللجان المختصة، تمهيدا لمناقشته، وإحالته للجلسة العامة.

قانون مزاولة مهنة الصيادلة

وأحال رئيس مجلس النواب قانون مزاولة مهنة الصيادلة إلى اللجنة التشريعية، ولجنة الصحة 121، وأحال سجل المستوردين والترخيص إلى لجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة الخطة والموازنة، كما تمت إحالة عدد من مشروعات القوانين بالترخيص لوزير البترول، بالتعاقد مع الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات للتنقيب والبحث عن الغاز في عدد من المناطق، ومنها منطقة نور البحرية.

وأحال المجلس مشروع قانون بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، ومشروع قانون الخدمات الصحية والاجتماعية للقضاء العسكري.

وأحال المجلس عدد من القرارات الجمهورية إلى اللجان المختصة، من بينها اتفاقية إنشاء محطة لوجستية متكاملة الخدمات على رصيف 58/3 بميناء الاسكندرية، قرار 184 لسنة 24 بالموافقة على اتفاقية تشغيل المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقرار رئيس الجمهورية 319 لسنة 2024 بشأن التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بشأن مبادرة التعليم العالي.

و قرار رئيس الجمهورية رقم 161 لسنة 2024 بشأن اتفاق تمويلي خاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي لتوطين وتدريب الشباب وقرار رئيس الجمهورية رقم 371 لسنة 2024، للموافقة على منحة بنك التنمية الافريقي للمرحلة الثانية من مشروع ببحيرة فيكتوريا.

مقالات مشابهة

  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • «النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة
  • «الإسكان»: فتح باب تلقي طلبات المستثمرين من الخارج إلكترونيا
  • فتح باب تلقي طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية عبر "بوابة الاستثمار الأجنبي"
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج