بوابة الوفد:
2024-10-03@07:24:17 GMT

جحيم الأسعار يحرق الأسواق

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

«لا صوت يعلو فوق ارتفاع الأسعار».

حديث كل بيت، خصوصًا أن بعض السلع ارتفعت أسعارها 100٪ مقارنة بالماضى، وهو ما يتطلب وجود رقابة حكومية مشددة على الأسواق، بغية ردع من تسول له التلاعب بقوت المواطنين.

وقد سجل معدل التضخم السنوى لإجمالى الجمهورية وفقًا لبيانات الإحصاء، 38.2% لشهر يوليو 2023، مقابل 14.6% للشهر نفسه من العام الماضى، وهو ما يكشف أن معدل التضخم السنوى لأسعار المستهلكين فى مصر، ارتفع فى يوليو إلى أعلى مستوى على الإطلاق، مما يعنى جحيما للمستهلك.

وعلى هامش مناقشة الأزمة، أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى، أن ارتفاع أسعار السلع فى السوق يعود إلى أن التجار يستوردون بالدولار، فبالتالى يحملون المواطن الفارق، ناهيك عن انعدام الرقابة على الأسواق وهو ما تسبب فى وجود زيادة ملحوظة فى أسعار السلع.

وأوضح «عبده» لـ«الوفد» أن هناك حلولاً للسيطرة على ارتفاع الأسعار فى الأسواق، والتى تكمن فى جلوس الحكومة مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات والمستوردين، والاتفاق على الخروج بهامش ربح يرضى جميع الأطراف.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن هناك من يحتكر السلع فى الأسواق، ونحتاج إلى تطبيق فكرة «أهلاً يا مواطن»، على غرار معارض «أهلًا رمضان» والتى كانت تقدم السلع بتخفيض 25 %، ويكون ذلك بتقديم السلع بالتخفيض سالف الذكر فى كل محافظات مصر على مدار العام.

وتابع الدكتور رشاد عبده، أن من بين الحلول التى تعمل على خفض الأسعار فى الأسواق، زيادة المعارض المتنقلة فى المناطق الشعبية وتقديم السلع بأسعار فى متناول المستهلك، مؤكدًا أن ذلك يجبر التجار على تخفيض الأسعار فى الأسواق.

وطالب أبوبكر الديب الخبير الاقتصادى، الحكومة بعدم تصدير المواد الغذائية الأساسية للمستهلك المصرى، فضلًا عن اتخاذ عدة إجراءات أخرى لمواجهة ارتفاع الأسعار، بعد أن شهدت الأسواق موجة تضخمية غير مسبوقة وارتفاعًا فى أسعار العديد من السلع وجشع بعض التجار واحتكارهم للسلع وتخزينها وتعطيش الأسواق، وزيادة أسعار الخضروات والفواكه والدواجن والأسماك والبيض وغيرها من السلع المنتجة فى مصر.

وشدد «أبوبكر» الديب على تفعيل حملات الرقابة على الأسواق وتطبيق القانون وإقامة المعارض السلعية مخفضة السعر لتلبية احتياجات المواطنين وسد الفجوة بين الطلب والمعروض فى الأسواق وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك وتغلظ العقوبات على محتكرى السلع.

ودعا رجال الأعمال والمستثمرين والصناع والتجار للتحلى بالمسئولية المجتمعية وعدم المبالغة فى هوامش الربح للخروج من هذه الأزمة.

كما يجب توعية المواطنين لمواجهة جشع التجار والمحتكرين وكذلك عدم تخزين السلع فى المنازل ومنع مظاهر الإسراف وإهدار الطعام وترشيد الاستهلاك، وتطبيق التسعيرة الإجبارية على السلع الأساسية التى تمس حياة المواطنين مطالبًا وسائل الإعلام بتوعية المواطنين بكيفية إدارة تلك الأزمة.

كما طالب بخفض تكاليف الإنتاج والخدمات وزيادة الإنتاجية وإعادة تشغيل المصانع المتعثرة ودعم الصناعات الصغيرة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وجذب الاستثمارات ودمج الاقتصاد غير الرسمى أو ما يعرف باسم اقتصاد بير السلم فى الاقتصاد الرسمى، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا ومحدوى الدخل لتخفيف نتائج التضخم وارتفاع الأسعار عليهم وزيادة الرواتب والمعاشات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم السنوي أعلى مستوى على الإطلاق مناقشة الأزمة المواطنين ارتفاع الأسعار فى الأسواق

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الظروف السياسية والجيوسياسية المحيطة بنا لها تأثيرات كبيرة جدًا على الدولة المصرية.

أضاف خلال كلمته في لقائه مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة: «لما أكون أنا النهارده بقالي 6 شهور قناة السويس بتفقد أكثر من 60% من إيراداتها، وكل شهر هناك خسائر من 550 إلى 600 مليون دولار، والخسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار كانت تأتي بعيدًا عن أي استثثمار أو تصدير، وكانت ثابتة ومستقرة، ومحدش عارف الصراع هيفضل مستمر لغاية إمتى».

وتابع: «الصراعات أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، نتيجة لاضطراب حركة التجارة والتأمين على حركة التجارة، وحدوث التضخم، وهناك مؤثرات خارجية تؤثر علينا بصورة كبيرة جدًا، ومن الوارد أن يكون له تأثير على السياحة وعلى مناخ الاستثمار بصفة عامة».

مقالات مشابهة

  • ضبط 670 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • الأسعار تتحدي الحكومة
  • مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين
  • إنخفاض أسعار الطماطم وبعض الخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • الذهب يواصل تألقه في مصر: اضطرابات الأسواق العالمية ترفع الأسعار وتزيد الإقبال
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • ارتفاع كبير فى اسعار الفراخ بأسواق الإسكندرية
  • كاتب صحفي: «حياة كريمة» تواصل توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة
  • ارتفاع أسعار وجبة البروست في عدن يثير استياء المواطنين