قالت الدكتورة هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية، أن الحكومة بالفعل اتخذت عددا من الإجراءات لتقليل أثر الأزمة الاقتصادية على المواطنين، مثل المبادرات التي تدعم متوسطي و محدودي الدخل.

و أضافت "الملاح" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن تسهيل إجراءات استخراج التصاريح  لاصحاب المشروعات الصغيرة، و مؤسسي شركات الخدمات، من شأنها التخفيف من اثار الازمة الاقتصادية أيضا، بسبب ما تقدمه هذه المشروعات من فرص عمل، و ضخ بعض الأموال في خزينة الدولة على هيئة ضرائب.

هدى الملاح: ارتفاع أسعار السجائر بسبب التبغ .. والغلاء سلاح ذو حدين هدى الملاح: نتأثر بارتفاع أسعار القمح عالميا .. وعلينا إيجاد بدائل

و أوضحت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، ضرورة اهتمام الدولة بتوفير قروض ميسرة لاصحاب المشروعات، لتشجيع الشباب على العمل و الإنتاج و القضاء على بذور الجريمة الملازمة للبطالة، و بالتالي رفع المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للمواطن، فضلا عن إنشاء بنك خاص للتعامل مع هذا النوع من القروض.

و لفتت، إلى القيام بمشروعات بين الوزارات و بعضها، تشرف عليها الدولة، لزيادة الإنتاج و فرص العمل، بالإضافة إلي الاهتمام بتدريب الشباب على التكنولوجيا الحديثة، و تيسيير بيئة ممارسة الاعمال للقضاء على الاقتصاد غير الرسمي.

كما أكدت على أهمية قيام البنك المركزي بعمل مشروعات إنتاجية من فائض أموال شهادات الاستثمار و الودائع، و تكون تحت اشرافة، و جمعه بين دوره التمويلي و دور آخر إنتاجي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آثار الأزمة الاقتصادية أصحاب المشروعات الصغيرة الأزمة الأقتصادي الاقتصاد غير الرسمى البنك المركزي التكنولوجيا الحديثة هدى الملاح

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ الدعم الذي توجهه الدولة للمواطنين يفوق 636 مليار جنيه، وفيما يخص الدعم السلعي والخبز يتخطى 135 مليار جنيه.

وأضاف «فاروق»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «في سنوات سابقة كان هناك مبلغ خرج في صورة دعم نقدي 50 جنيها للسلعة، لكن المواطن ظل يحصل على مبلغ أكبر من ذلك».

وتابع: «المواطن ظل يحصل على مبلغ 50 جنيها على بطاقة التموين وسكر بـ12.5، وبالتالي هو رقم أقل من السوق، لذا فإن الدولة تحملت 63 مليار جنيه  فرق توفير هذه السلع».

الدولة مصرة على وصول الدعم لمستحقيه

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة لم ترفع يدها عندما حصل المواطن في السابق على جزء من السلع وبالتالي لن ترفع حاليا، مؤكدا أن الحكومة لديها إصرار على وصول الدعم لمستحقيه.

مقالات مشابهة

  • البحيرة تحصد المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الموجة 23 لإزالة التعديات
  • كاتب صحفي: الدولة تخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين من خلال المبادرات الرئاسية
  • مستشار السوداني يوضح.. هل اسهمت إجراءات الدفع الإلكتروني بحفظ رصانة الدينار؟
  • أمن وجمارك طنجة المتوسط يحبطان محاولة تهريب 730 كلغ من المخدرات على متن شاحنة للنقل الدولي
  • برلمانى: تيسير إجراءات المنازعات الضريبية تشجيع حقيقى للاستثمار
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين
  • الداخلية تواصل تفعيل إجراءات تسهيل الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • “افحيمة”: اتفاق مجلسي الدولة والنواب حول المصرف المركزي قد يكون أساساً لحل الأزمة الليبية