DW عربية:
2024-08-03@13:00:09 GMT

بيربوك: لن نقبل أبدا بضم روسيا لشبه جزيرة القرم

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: ضم روسيا غير المشروع لأراضٍ أوكرانية باطل.

انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة اليوم الأربعاء (23 أغسطس/ آب 2023) ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014 وتعهدت بأنّ بلادها "لن تقبل هذا الضم أبدا".

وفي كلمة مسجلة عبر الفيديو، تم عرضها أمام مؤتمر دولي عن القرم في العاصمة الأوكرانية، قالت بيربوك إن "ضم روسيا غير المشروع لأراضٍ أوكرانية لاغٍ وباطل".

وأكدت السياسية، التي تنتمي لحزب الخضر: "نريد أن تكسب أوكرانيا هذه الحرب وأن تحقق السلام".

مختارات في ظل "اقتصاد الحرب" ـ كيف فقدت العملة الروسية أكثر من ربع قيمتها؟ هل يصبح البحر الأسود جبهة جديدة في الحرب الروسية-الأوكرانية؟

استنكرت روسيا بشدة ما وصفته بأنه "هجوم إرهابي" أوكراني على إحدى سفنها الناقلة للوقود في مضيق كيرتش وتعهدت بالرد على الهجوم. وهدد الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف بالتسبب في "كارثة بيئية" لأوكرانيا.

"حرب الُمسيّرات" ـ هجمات متبادلة على أوديسا وموسكو والقرم

أعلنت روسيا تعرض العاصمة موسكو لهجوم جديد بطائرات مسيرة وحملت أوكرانيا المسؤولية عنها، فيما قالت السلطات الأوكرانية إن روسيا قصفت مجددا ميناء أوديسا ما تسبب في تدمير مخزن للحبوب. وأنباء عن قصف مكثف بمسيرات في القرم.

لماذا تتجاهل موسكو الهجوم عليها وتقلل من شأن الإخفاقات العسكرية؟

رغم تعرض موسكو لهجوم بطائرات مسيرة ألحق أضراراً بعدة مبانٍ، إلا أن رد الفعل الروسي كان "غير عادي". وفيما يبدو أن هجمات أوكرانيا الجريئة على الأراضي الروسية تتزايد، ترى خبراء أن موسكو لا تفهم الخطر الذي تعيشه البلاد الآن.

كييف: انفجار يدمر صواريخ كروز روسية في شبه جزيرة القرم

أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية وقوع انفجار في شبه جزيرة القرم أدى إلى تدمير صواريخ كروز روسية دون الإعلان عن مسؤوليتها عن ذلك، بينما فتحت موسكو تحقيقا جنائيا بحق المدعي العام وعدد من قضاة المحكمة الجنائية الدولية.

في ذكرى ضمها من أوكرانيا - زيارة "مفاجئة" لبوتين إلى القرم

في الذكرى التاسعة لضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، قام بوتين بزيارة غير معلنة إلى شبه الجزيرة الأوكرانية التي تؤكد كييف أنها تعتزم استعادتها بـ"السلاح"، فيما تؤكد موسكو أن "القرم روسية" رافضة أن تكون موضع تفاوض!

وتابعت رئيسة الدبلوماسية الألمانية أن احتلال روسيا لأراضٍ أوكرانية هو "هجوم مباشر على ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي لن نقبل به أبدا ولن يمر دون عقاب".

وكشفت بيربوك أن بلادها وفرت لأوكرانيا منذ بداية الحرب أكثر من 22 مليار يورو في إطار الدعم الثنائي، وأردفت: "ألمانيا ستواصل هذا الدعم طالما كان ضروريا، ونحن جميعنا الذين تجمعنا في هذا المؤتمر سنظل نقف إلى جواركم طالما كان هذا ضروريا".

 ورأت أنروسيا تقمع حقوق وحريات الأطفال والنساء والرجال الذين يعيشون في القرم، ولفتت إلى أن هذا القمع زاد بعد أن بدأت روسيا غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في العام الماضي. وقالت إن سلطات الاحتلال حبست نشطاء وصحفيين لأنهم كتبوا تقارير أو وزعوا منشورات أو انتقدوا الغزو الروسي على وسائل التواصل الاجتماعي.

واستطردت بيربوك أن روسيا اتخذت من شبه جزيرة القرم "منصة انطلاق لحربها الوحشية" حيث يجري من هناك إطلاق صواريخ روسية وطائرات مسيرة ليلا ونهارا على موانئ وطرق وكنائس في أجزاء أخرى من أوكرانيا.

وقالت إن خطوط الإمداد الرئيسية لقوة الغزو الروسية تمر عبر القرم. وذكرت أن روسيا بعد انسحابها من مبادرة الحبوب الأوكرانية، صارت تستخدم طائراتها وسفنها الحربية المتمركزة في القرم لمنع صادرات الحبوب الأوكرانية.

زيلينسكي: أوكرانيا ستنهي احتلال روسيا للقرم

من جانبه تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بإنهاء احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم وجميع المناطق الأخرى التي تسيطر عليها موسكو في بلاده. وقال أمام مؤتمر دولي عن القرم أفاد بأن أكثر من 60 دولة تشارك فيه "القرم ستحرَر مثل جميع الأجزاء الأخرى في أوكرانيا التي ما تزال للأسف تحت الاحتلال".

واستولت روسيا على القرم وضمتها إليها في 2014 في خطوة لم يعترف بها أغلب الدول الأخرى. واستولت روسيا على أجزاء أخرى من أوكرانيا في غزو واسع شنته في فبراير شباط 2022.

وبدأت أوكرانيا هجوما مضادا مطلع يونيو/ حزيران لمحاولة استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

ع.ش/ أ.ح (د ب أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير عشرات المسيّرات الأوكرانية

أعلنت روسيا -اليوم السبت- أنها دمرت عشرات المسيّرات الأوكرانية فوق أراضيها الليلة الماضية، بينما استهدفت مسيّرتان أوكرانيتان مبنى سكنيا مرتفعا في مدينة أورلوف الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية -في بيان اليوم السبت- بأن أوكرانيا حاولت تنفيذ هجوم باستخدام طائرات من دون طيار على أهداف في الأراضي الروسية، مشيرة إلى أن أنظمة دفاعها الجوي اعترضت الهجوم ودمرت 36 مسّيرة فوق مقاطعة روستوف، و8 فوق مقاطعة كورسك"، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأوضح البيان أنه تم "إسقاط 9 مسيرات فوق بيلغورود، و17 فوق أورلوفسكايا، ومسيّرتين فوق مقاطعة ريازان، ومسيرة واحدة فوق مقاطعة فارونيج، ومسيرة فوق بحر آزوف، ومسيرة فوق إقليم كراسنودار".

من جهته، قال حاكم مقاطعة روستوف الروسية، فاسيلي جولوبيف، في ساعة مبكرة اليوم السبت، إن أراضي المقاطعة تعرضت الليلة الماضية لهجوم بـ55 طائرة مسيرة أوكرانية.

مقاتلات إف-16

وكان روسيا أعلنت الخميس أن أي مقاتلات "إف 16" تُسلّم لأوكرانيا سيتم إسقاطها، مؤكدة أن هذه الأسلحة لن تقدم "حلا سحريا" للجيش الأوكراني، وذلك ردا على تقارير عن وصول أولى تلك الطائرات.

 وأكد مسؤولون ليتوانيون وأميركيون، الأربعاء الماضي، أن كييف تسلّمت أول طلبية من الطائرات التي طال انتظارها، وهي مزودة بمدفع بعيار 20 مليمترا وقادرة على حمل قنابل وصواريخ وقذائف.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يهاجم موروزوفسك العسكري الروسي
  • السودان ساحة معركة خلفية في الحرب الروسية الأوكرانية
  • روسيا تعلن تدمير عشرات المسيّرات الأوكرانية
  • رئيس مكتب زيلينسكي: يجب إنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن
  • روسيا.. العثور على جزء من رأس تمثال إلهة الجمال “أفروديت” في القرم
  • هل يمكن لطائرات إف-16 تغيير موازين القوى في الحرب الروسية الأوكرانية؟
  • ماتفيينكو: لم نرفض المفاوضات مع أوكرانيا على ألا تخرق شروط موسكو الصارمة
  • موسكو: مستعدون للتسوية في أوكرانيا انطلاقا من الواقع الجديد على الأرض
  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا تجاوزت 2.1 ألف جندي خلال آخر 24 ساعة