نبض السودان:
2024-09-02@14:15:58 GMT

رقم ضخم.. مصر تكشف حصيلة صادراتها الى السودان

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

رقم ضخم.. مصر تكشف حصيلة صادراتها الى السودان

رصد – نبض السودان

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السودان بنسبة 16% فى أول 5 أشهر من العام الجارى، لتسجل 100 مليون دولار، مقابل 85 مليوناً عن الفترة نفسها من العام الماضى، وذلك بدعم من تأمين مخزونها من السلع فى ظل تصاعد الصراع بين قوات الدعم الصراع والجيش.

قال تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إنَّ تلك الزيادة جاءت مدعومة بتسهيل دخول المنتجات الغذائية من خلال الجالية السودانية الموجودة بمصر، وأغلبها لصالح السلع الأساسية، بينما انخفض على منتجات الحلوى والشكولاتة.

وذكر أن صادرات الدقيق ومنتجات المطاحن سجلت 59 مليون دولار خلال أول خمسة أشهر من 2013، مقارنة بنحو 45.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022 بنمو 29%.

وأشار إلى صعود صادرات السكر من مصر إلى السودان لتسجل 11.9 مليون دولار، مقابل 3.6 مليون دولار خلال أول خمسة أشهر من 2022، كما ارتفعت صادرات محضرات أغذية أساسها الحبوب إلى 5 ملايين دولار، مقابل 4.5 مليون دولار.

قال أحمد السباعى، المدير العام لشركة المصرية السويسرية للمطاحن والمكرونة والمركزات، إنَّ الشركة رفعت الطاقات التشغيلية لخطوط الإنتاج لتلبية الطلب من قبل السودان على منتجات الدقيق والمكرونة.

وأضاف أن المجموعة تصدر منتجاتها من الدقيق والمكرونة إلى الحكومة السودانية، فضلاً عن شركات قطاع خاص هناك والتى أبرمت مع الشركة تعاقدات كثيرة خلال الفترة الأخيرة.

وقال إنَّ صادرات مصر من المكرونة إلى السودان ارتفعت إلى 935 ألف دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2023 مقابل 361 ألف دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وقال أحمد حمزة، مدير إدارى بشركة المصرية لطحن الحبوب، إنَّ زيادة الطلب من قبل السودان أسهمت فى تشغيل الطاقات المعطلة فى المطاحن، كما أعادت بعض المطاحن إلى العمل ثانية بعد توقفها عن النشاط، وتلقت طلبات تصديرية كثيرة خلال الأشهر الأخيرة لتوريد الدقيق على الرغم من عدم تصدير الشركة من قبل إلى السودان.

وأوضح أن الشركات المصرية تشترط الحصول على كامل مستحقاتها قبل الشحن، كما لجأت إلى الشحن البحرى بعد تعرض الشحن البرى إلى مشكلات تتسبب فى تعطل دخول البضائع عبر المعابر البرية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان الى تكشف حصيلة صادراتها مصر ملیون دولار إلى السودان دولار خلال

إقرأ أيضاً:

عبير فتحي تكتب: التقارب المصري - التركي إلى أين؟

تشكل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى تركيا خلال هذا الأسبوع علامة فارقة فى تاريخ العلاقات بين البلدين، خاصة بعد أن مضى عقد من الزمان شهدت خلاله العلاقات توتراً مع قيام ثورات الربيع العربى، حتى وصل الأمر إلى سحب السفراء ولكن انتهى التوتر بالزيارة التى قام بها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى مصر فى مطلع العام الحالى، ولذلك فإن زيارة الرئيس السيسى تشكل المرحلة الثانية لتوطيد العلاقات بين البلدين بعد زيارة أردوغان للقاهرة، والتى تعتبر الأولى بعد أن أصبح رئيساً للجمهورية وكان قد زار القاهرة من قبل وهو رئيس للوزراء.

يأتى لقاء الزعيمين فى وقت تشهد فيه المنطقة أحداثاً مأساوية صعبة واعتداءات وحشية على الفلسطينيين، الأمر الذى يؤكد أن هذه الزيارة سوف يكون لها تأثيرات إقليمية واسعة على الجانب السياسى والعسكرى، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية الهامة المنتظرة من هذه الزيارة وتوقيع عقود واتفاقيات تعاون اقتصادى تصل إلى المليارات من الدولارات، أما عن التوقعات للنتائج المنتظرة لهذا اللقاء فتجدر الإشارة هنا إلى أن إسرائيل التى شعرت بالرعب من إيران وحزب الله بدأت تتنفس الصعداء بعد الرد المتواضع الأخير من حزب الله فى عملية لم تؤثر إطلاقاً على إسرائيل بل شعرت بأن كابوس الحزب قد انتهى، ومع كثرة التصريحات الانفعالية الإيرانية الجوفاء التى لا فائدة من ورائها اطمأنت إسرائيل، وبعد أن أخرجت لسانها للعالم فى مذابح وحشية فى غزة بدأت بمذابح أخرى أكثر وحشية فى الضفة الغربية وبأول عملية عسكرية واسعة بالضفة منذ أكثر من 20 عاماً وما كانت لتفعل ذلك إلا بعد أن اطمأنت إلى «خلو الجو» لها، وهنا ظهرت قوتان إقليميتان جديدتان تتعاونان معاً من أجل كبح جماح الغرور الإسرائيلى، فتركيا معروفة بمواقفها القوية ضد إسرائيل، ومصر متمسكة بانسحاب إسرائيلى كامل من معبر رفح وحتى شريط فيلادلفيا، لذلك ينتظر العالم بأكمله، خاصة إسرائيل ما سوف يسفر عنه لقاء الزعيمين المصرى والتركى من إجراءات سوف يتخذانها.

ويعتقد الكثير من الخبراء العسكريين أن التنسيق والتعاون بين البلدين سوف يغير خريطة الوضع العسكرى فى الشرق الأوسط تماماً، ويقلب الطاولة على إسرائيل وينهى سيطرتها العسكرية التى استمرت لعقود جعلتها تنظر بسخرية شديدة لنداءت المجتمع الدولى وقرارات الأمم المتحدة وتمارس الإرهاب وذبح الأطفال والنساء بدماء باردة.

أما عن الجانب الاقتصادى فإن التبادل التجارى بين البلدين ليس على المستوى اللائق بحجم الدولتين، إذ تبلغ قيمة التبادل التجارى وفق آخر إحصائيات 6.6 مليار دولار، وكانت هناك تصريحات للرئيس أردوغان فى زيارته الأخيرة لمصر بأنه سيعمل على رفع هذه الصادرات إلى 15 مليار دولار سنوياً.

وصدرت مصر لتركيا خلال عام 2023 «وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 831.6 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 373.7 مليون دولار، وأسمدة بقيمة 357.4 مليون دولار، وحديد وصلب بقيمة 363.5 مليون دولار، وملابس جاهزة بقيمة 243 مليون دولار، وآلات وأجهزة كهربائية بقيمة 188 مليون دولار».

أما أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من تركيا خلال عام 2023 فهى «حديد وصلب بقيمة 551.2 مليون دولار، وآلات وأجهزة كهربائية بقيمة 640 مليون دولار، ووقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 169.4 مليون دولار، ومنتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 153.5 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 133.5 مليون دولار إلى جانب ورق ومصنوعات من عجائن الورق بقيمة 100.3 مليون دولار».

وهناك استثمارات كثيرة ومتنوعة من المستثمرين الأتراك فى مصر تزيد على 3 مليارات من الدولارات، حيث تعمل عشرات الشركات التركية فى مجالات متعددة، منها الملابس الجاهزة والأجهزة المنزلية ومتاجر وسلسلة متاجر السلع الغذائية وغيرها من المشروعات، وهناك ترحيب شديد من البلدين لزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة وتحقيق طفرة لم تشهدها العلاقات التجارية بين البلدين من قبل.

وفى لقاء جمع بينى وبين السفير صالح موطلو شن قال إن التطورات الإيجابية فى العلاقات الثنائية ستستمر فى الفترة المقبلة، وإن تركيا تتطلع إلى ‏زيارة الرئيس السيسى، موضحاً أنه خلال هذه الزيارة سيتم توقيع العديد من الاتفاقات فى مختلف القضايا لاسيما الاقتصادية ‏والتجارية والفنية، حيث ستلقى الزيارة اهتماماً كبيراً أيضاً من الرأى العام التركى المصرى والعالمى‎.‎‏ وأوضح السفير أن هذه ‏الزيارة المقرر إجراؤها خلال الفترة المقبلة ستعزز وستتوج أكثر أواصر الأخوة التاريخية بين البلدين. 

مقالات مشابهة

  • طهران: صادرات إيران غير النفطية تتجاوز الـ21 مليار دولار في غضون 5 اشهر
  • ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية خلال 7 أشهر.. وتسجل 3 مليارات دولار
  • النزاهة تكشف عن فساد بقيمة (11) مليون دولار من قبل إدارة محافظة كربلاء
  • مساهمو بروج يوافقون على توزيع أرباح مرحلية بـ2.4 مليار درهم
  • مرتفعة 20%.. 1.5 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة خلال 7 أشهر
  • مليار دولار.. الخسائر المتوقعة لمجموعة "العز" بسبب قضية إغراق المسطحات بالاتحاد الأوروبي
  • صادرات مصر من الملابس الجاهزة تقفز 20% خلال أول 7 شهور من 2024
  • الزراعة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة
  • مصر تصدر رخام وجرانيت بقيمة 198 مليون دولار خلال 5 أشهر
  • عبير فتحي تكتب: التقارب المصري - التركي إلى أين؟