أغلقت مدارس في مكة المكرمة أبوابها الأربعاء بعد أن ضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة المدينة الواقعة غرب المملكة لساعات عدة بدءا من مساء الثلاثاء، على ما أفاد شهود.

وفيما كان المصلون يطوفون حول الكعبة في المسجد الحرام حوالى الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحليّ، ضربت صاعقة من البرق فندق فيرمونت مكة في برج الساعة الملكي الشهير، مضيئة سماء العاصمة المقدسة.

اعلان

وأفاد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد في السعودية حسين القحطاني وكالة فرانس برس أنّ سرعة الرياح تجاوزت 80 كلم/الساعة.

وأشار إلى أنّ هذه القوة مشابهة للعاصفة التي تسبّبت بسقوط رافعة في الحرم في 2015، في حادث أودى بحياة أكثر من مئة شخص وأصاب العشرات بجروح.

إلا أنّه لم ترد تقارير عن وقوع ضحايا نتيجة سوء الأحوال الجوية الثلاثاء.

وأفاد أبو ميادة وهو أحد سكان مكة فرانس برس أنه كان يشتري سجائر "حين تحوّل كل شيء للون الأسود أمامي" مع بداية العاصفة.

وتابع الرجل الخمسيني "فجأة فقدت السيطرة على السيارة. ولم أتمكن من رؤية أي شيء. بدأت استمع للقرآن على المذياع. ولم أفهم ما الذي حدث".

وذكر المركز الوطني للأرصاد في السعودية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أنّ حي الكعكية السكني في جنوب مكة سجّل هطول 45 ملم من الأمطار في الساعة.

وأرسل عدد من سكان مكة إلى وكالة فرانس برس مقاطع فيديو التقطوها تظهر معتمرين خارج المسجد الحرام يحاولون التماسك وسط الرياح العاتية التي أطاحت بالحواجز البلاستيكية الملونة التي تطايرات فوق الأرضية الرخامية الممتلئة بمياه الأمطار.

توقيف أميركي أثناء أدائه العمرة في مكة واقتياده إلى منشأة أمنية شديدة الحراسةبعيدًا عن مناسك الحج.. كيف تبدو الحياة اليومية في مدينة مكة؟ شاهد: مع انتهاء موسم الحج.. الآلاف يغادرون مكة المكرمة

ورفض السكان الذين تحدثت إليهم فرانس برس الكشف عن أسماء عائلاتهم.

وقال محمد، وهو أحد سكان المدينة كان يتسوق في متجر أثناء ذروة العاصفة، "المشهد كان مخيفا".

وأضاف "كل شيء حدث خلال دقائق قليلة بعدما بدأ المطر بشكل جنوني".

وقال يوسف وهو أحد سكان المدينة أيضا إنّ شهر آب/أغسطس عادة ما يجلب رياحًا قوية لمكة، لكنّه أكّد أنّ عاصفة الثلاثاء "أسوأ" تجربة يتذكرها.

اعلانأمطار رعدية في مكةHAMMAD AL-HUTHALI/AFP or licensors

وأكد سكان أن الفيضانات تبددت إلى حد كبير بحلول صباح الأربعاء.

رغم ذلك قررت إمارة مكة المكرمة توخي مزيد من الحذر.

وقررت تحويل الدراسة من حضورية إلى إلكترونية الأربعاء "نظرًا للأحوال الجوية غير المستقرة وحرصًا على سلامة الجميع"، حسب ما نشرت على منصة "إكس" في ساعة متأخرة الثلاثاء.

وحذّر مركز الأرصاد الأربعاء من مزيد من العواصف المصحوبة بالأمطار والرياح والأمطار الأربعاء في إمارة مكة ومناطق غرب المملكة الخليجية.

وأكّد القحطاني أنّ موجة الطقس السيئ هذه "متسقة مع الجانب الفصليّ خصوصا في منطقة مكة المكرمة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طاقة إنتاجية كبيرة.. النرويج تفتتح أكبر محطة رياح عائمة في العالم "نجاح للبشرية".. مهمة شاندريان-3 الهندية تهبط بسلام على سطح القمر ثمن الطلاق مع بروكسل.. قطاع المصارف في لندن يفقد 7000 وظيفة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عنفة رياح السعودية أمطار الطقس مكة اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية الهند فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط كوارث طبيعية فيضانات - سيول إيران طائرات قوات عسكرية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية الهند فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السعودية أمطار الطقس مكة روسيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية الهند فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط كوارث طبيعية فيضانات سيول إيران طائرات قوات عسكرية روسيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية الهند فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط مکة المکرمة فرانس برس ریاح ا فی مکة

إقرأ أيضاً:

انخفاض الحرارة مع رياح خفيفة.. تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء

كشف المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة حالة الطقس اليوم الأربعاء موضحًا أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، مع انخفاض في درجات الحرارة خاصة على السواحل، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة خاصةً على البحر مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة.

شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الغد الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس.. درجات الحرارة

رياح شمالية غربية 
وأضاف المركز، الرياح ستكون شمالية غربية إلى جنوبية غربية / 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، ويكون الموج في الخليج العربي متوسطاً إلى مضطرب، ويحدث المد الأول عند الساعة 22:45 والجزر الأول عند الساعة 12 :06. 

الموج خفيف في بحر عمان 
وتابع، في بحر عمان يكون الموج خفيف ويحدث المد الأول عند الساعة 08:30 والمد الثاني عند الساعة 18:53 والجزر الأول عند الساعة 13:47 والجزر الثاني عند الساعة 02:12
وجاءت درجات الحرارة الكبرى والصغرى والرطوبة كالاتي:
بوظبي 42 31 60 15
دبي 41 32 65 15
الشارقة 41 28 70 15
عجمان 39 31 75 25
أم القيوين 40 28 75 20
رأس الخيمة 44 28 75 15
الفجيرة 44 33 60 15
العـين 41 30 65 15
ليوا 42 28 45 15
الرويس 45 29 50 25
السلع 43 32 45 15
دلـمـا 38 33 65 35
طنب الكبرى / الصغرى 38 32 80 45
أبو موسى 38 32 80 45

مقالات مشابهة

  • موجة حارة ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس الشرقية يوم الخميس
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء
  • العظمى بمكة المكرمة 43.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • انخفاض الحرارة مع رياح خفيفة.. تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء
  • طقس الأربعاء.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • الأربعاء .. ارتفاع على الحرارة
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • الثلاثاء .. طقس صيفي اعتيادي
  • دائمة وعابرة.. «الزعاق» يوضح أنواع الرياح وحركتها
  • الأخطر منذ 58 عاما.. إعصار بيريل يجبر سكان أمريكا على البقاء بمنازلهم