ننفرد بنشر مستندات وصور توضح حقيقة اختفاء محراب ومنبر الجامع الأقمر الأثريين
تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT
يُعد الجامع الأقمر أحد أهم الآثار الإسلامية الموجودة في شارع المعز لدين الله الفاطمي والذي يعتبر أحد أكبر الجوامع المفتوحة في العالم، والجامع أثار الجدل بشدة في الأونة الأخيرة بعد أن طرحت بوابة الفجر الإلكترونية تساؤل حول اختفاء المحراب والمنبر الأصليين للجامع، وعبر استقصاء الأمر استطاعت الفجر أن تتوصل لحقائق قد تضع يد القارئ على الحقيقة وراء هذا الأمر وهو ما سنستعرضه عبر التقرير التالي.
كانت البداية مع إعلان وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف وكذلك مع طائفة البهرة، عن افتتاح الجامع الأقمر في شارع المعز لدين الله الفاطمي للزيارة، والجامع على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يحوز على اهتمام كبير للغاية من جموع الآثاريين والمهتمين بالتراث في مصر، وذلك بسبب واجهة الجامع التي تعتبر من الواجهات النادرة والتي تضم عناصر تعتبر هي الأولى في الزخارف والعمارة الإسلامية.
ورصدت كاميرا بوابة الفجر الإلكترونية عددا من معالم الجامع من الداخل، ومن بينها المحراب الذي من الواضح أنه جديد تمامًا وهو من الرخام، وكنا قد استقصينا عن المحراب فوجدنا أن له صورًا ترجع لثمانينيات القرن الماضي، حيث كان للجامع محرابًا من الجص «الجبس» وفوق المحراب نصًا تذكاريًا يخص الأمير المملوكي يلبغا السالمي صاحب أكبر تجديدات في الجامع، وكذلك هو صاحب المنبر المجاور للمحراب له في الصور، وهما الغير موجودين في الجامع الآن.
المحراب والمنبر الأصليينتضارب في الآراء
وعن هذا الأمر قال مسؤولين في وزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة إلى الفجر، إن المحراب الأصلي والمنبر قد تعرضا لعملية ترميم شاملة إبان عمل لجنة حفظ الآثار العربية في الجامع فترة الثمانينات، حيث تم تغطية المحراب الأصلي بهذا المحراب الرخامي، والذي تم تجديده في فترة التسعينيات على يد البهرة أيضًا وهم مشاركون أيضًا في نفقات الترميم الأخير، وأن المنبر الأصلي لجامع الأقمر تم نقله إلى أحد المتاحف ولكنه لم يقرر أي المتاحف تحديدًا.
وهنا راجعت الفجر أرشيف متحف الفن الإسلامي، حيث لم نجد أثرًا لأي منابر سوى منبرًا واحدًا وهو منبر «تتر الحجازية»، ولا وجود لمنبر الجامع الأقمر الذي أضافه يلبغا السالمي ضمن تجديداته لهذا الجامع منذ ما يقرب من 650 عامًا مضت.
أين الحقيقة حول منبر ومحراب الجامع الأقمر؟بمراجعة الصور التي نشرتها الوزارة في أثناء افتتاح الجامع عن كواليس عمليات الترميم سيتبين منها عدم وجود المحراب والمنبر الأثريين، حيث كي يتم تركيب المحراب الجديد كان يتعين شق الجدار من الخلف، ومن خلال هذا الشق يتبين عدم وجود محراب يلبغا السالمي الجصي.
الترميمات الأخيرةقيادات وزارة السياحة والآثاروعندما وصلت تلك التساؤلات إلى قيادات وزارة السياحة والآثار، بدأت التفسيرات تكون أكثر وضوحًا وتحديدًا، حيث قال الدكتور جمال عبد الرحيم الأستاذ بكلية الآثار إن يلبغا السالمي صنع للجامع محرابًا ومنبرًا، والمحراب الحالي الموجود في الجامع الأقمر هو تقليد لمحراب خشبي أمر بصنعه الخليفة الآمر بأحكام الله للجامع الأزهر، إلى هنا ينتهي كلام الدكتور جمال عبد الرحيم.
ونفهم من تعليق الدكتور جمال عبد الرحيم أن المحراب الرخامي الحالي هو تقليد لمحراب خشبي موجود حاليًا في متحف الفن الإسلامي، وهذا المحراب الخشبي أمر بصنعه الخليفة الآمر بأحكام الله، وهو نفس الخليفة الذي أمر ببناء الجامع، أي أن من قام بالترميم، لم يرمم محراب يلبغا السالمي الأمير المملوكي الذي جدد الجامع في عام 799 هـ، بل صنع محرابًا رخاميًا جديدًا يشابه أحد محاريب الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله، والسؤال هنا من الذي فعل هذا؟.
متى اندثر محراب يلبغا السالمي؟وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية على مستند رسمي صادر في عام 1992 م، والذي يحمل توقيع الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم أبو بكر رئيس هيئة الآثار الأسبق، والمستند عبارة عن موافقة صادرة من المجلس إلى طائفة البهرة على إزالة ما تبقى من محراب يلبغا السالمي، والذي كان يحمل بقايا فسيفسائية، حيث وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في حينها، عام 1992م، على إزالة ما تبقى من المحراب الذي تم وضعه في عهد السلطان برقوق على يد يلبغا السالمي، واستبداله بمحراب من الرخام الأبيض يماثل في الشكل والهيئة أحد محاريب الخليفة الآمر بأحكام الله الفاطمي، وهو المحراب الموجود الآن في الجامع والذي تم ترميمه مؤخرًا.
مستند رسميومعنى ما ورد في هذا المستند، أن هيئة الآثار في عام 1992م، وافقت لطائفة البهرة على إزالة ما تبقى، أو أن ما تبقى من محراب يلبغا السالمي لا يصلح للترميم، ووافقت على أن يتم تغيير المحراب إلى محراب آخر يحمل الطراز الفاطمي، ومصنوع من الرخام.
وأمدت قيادات وزارة السياحة والاثار المختلفة، بوابة الفجر بعدد من الصور التي ترجع إلى عام 1992م، والتي هي تسجل تصنيع وتركيب المحراب الرخامي الجديد للجامع الأقمر.
من ترميمات التسعينات من ترميمات التسعينات من ترميمات التسعينات عن محراب الجامع الأقمروحصلت بوابة الفجر على تسجيل صوتي لأحد المتخصصين في المجلس الأعلى للآثار، وهذا التسجيل تم إرساله من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو تسجيل توضيحي للأمر حيث أقر هذا الخبير، بأن المحراب الذي كان فيه فسيفساء قد تحدث عنه كريزويل في كتابه العمارة العربية في مصر الإخشيديين والفاطميين، وقال إن المحراب الذي كان فيه فسيفساء ليس هو الأصلي وهو المحراب الذي تم عمله في عهد برقوق بواسطة يلبغا السالمي، أما ما كان موجودًا قبله فهو المحراب الفاطمي الأصلي ذو الزخارف الجصية كعادة الفاطميين، وذكرت كراسات لجنة حفظ العربية، أنه عام 1904 تم ترميم هذه الفسيفساء وإنقاذ أجراء منها، وذكر الدكتور أحمد عبد الرازق في كتابه تاريخ مصر الإسلامية من الفتح العربي حتى نهاية العصر الفاطمي الصادر عام 1999م، أن طائفة البهرة تقوم بأكبر أعمال ترميمات في الجامع.
وهنا نستنتج أن هذه الترميمات التي قام بها البهرة في عام 1992 هي التي ألغت أعمال يلبغا السالمي، التي تحدث عنها كريزويل والتي يبدو أنها ظلت قائمة حتى عام 1904م، وأن ترميمات البهرة أعادت المحراب إلى شكله الفاطمي الأصلي، وهو ما تم عمله من رخام أبيض وهو ما تم تجديده في الترميم الأخير للجامع.
أين ذهب المنبر الخشبي الذي صنعه يلبغا السالمي؟وفي ذات التسجيل الذي حصلت عليه الفجر أكمل أحد المتخصصين في المجلس الأعلى للآثار، أنه تم مراجعة أمر منبر الجامع الأقمر فوُجد أن أن الرسم الهندسي للجامع في عام 1890 والمسجل في الكراسة رقم 6 من كراسات لجنة حفظ الآثار العربية، لم يُسجل فيه وجود منبر للجامع من الأساس.
وفي الكراسة 26 لعام 1909 كان هناك اقتراح بوضع منبر جامع آخر في الجامع الأقمر وتم رفض هذا المقترح، أما في عام 1973 وحسب المثبت في كراسة 38 ذُكر أن الآثاري محمود أحمد وجد بقايا خشبية لمنبر الجامع الأقمر وتقرر نقله إلى دار الآثار العربية.
وبعد هذا الكلام السابق يتبين لنا أنه من المفترض أن يكون المنبر الخشبي للجامع الأقمر أو بقاياه في متحف الفن الإسلامي، ولكنه بمراجعة أرشيف المتحف وجد أنه لا يوجد منابر خشبيه فيه سوى منبر تتر الحجازية.
النتيجة مما سبقوالنتيجة النهائية التي نتوصل إليها بعد هذا العرض العلمي الموثق، أن طائفة البهرة هي التي ألغت المحراب الذي وضعه يلبغا السالمي وهو المحراب الذي وصفه كريزويل بأنه «ذو الفسيفساء» وذلك في عام 1992م، ووضعت بدلًا منه محرابًا من الرخام الأبيض، وقد وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في هذا الوقت على هذا التغيير على اعتبار أن المتبقي من محراب يلبغا لا يذكر وأن الفسيفساء تآكلت.
ويلبغا هو الأمير الذي اعتنى بالجامع بعد أن إهماله في العصر الأيوبي، حيث تم تجديد الجامع فى العصر المملوكى فى عهد السلطان الظافر سيف الدين برقوق عام 799هـ، 1397م، بواسطة الأمير أبو المعالى يلبغا بن عبد الله السالمي، والذي عُرف عنه التصوف وحب آل البيت، فأعاد الحياة للجامع الأقمر، وجدد المئذنة والمنبر وحوض الدواب المجاور له، وأقام بركة مياه معلقة في الصحن، وسجل ما فعله من تجديدات أعلى محراب الجامع ومنبره مع احتفاظ الجامع ببعض زخارفه الفنية المتميزة فى العصر الفاطمي.
الجامع الأقمر الجامع الأقمر الجامع الأقمر الجامع الأقمر الجامع الأقمر مستند مستند الجامع الأقمر مستند الجامع الأقمرالمصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الجامع الأقمر الأقمر المحراب المنبر محراب الجامع الأقمر وزارة السیاحة الأقمر الجامع طائفة البهرة بوابة الفجر فی الجامع ما تبقى الذی تم فی عام منبر ا
إقرأ أيضاً:
مدير الجامع الأزهر يتفقد سير الدراسة برواق العلوم الشرعية بالإسكندرية
أجرى الدكتور هاني عودة، مدير الجامع الأزهر، زيارة تفقدية إلى رواق العلوم الشرعية والعربية بمحافظة الإسكندرية، وتأتي هذه الزيارة في سياق متابعة سير الدراسة والاطلاع على مستوى التحصيل العلمي للدارسين.
بدأت الزيارة بجولة داخل القاعات الدراسية، حيث اطلع الدكتور عودة على المناهج الدراسية التي يتم تدريسها، وتفاعل الطلاب مع المحاضرات، وقد أبدى إشادة كبيرة بمستوى الالتزام والتفاعل من قبل الطلاب، مشيرًا إلى أهمية العلوم الشرعية في تشكيل شخصية الدارسين.
كما أكد على ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة تعزز من قدراتهم الفكرية والعلمية، كما قدم مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى رفع مستوى التعليم في الرواق، داعيًا الطلاب إلى الاهتمام بالبحث والدراسة الذاتية، مشددًا على أهمية القراءة والاطلاع على المصادر المختلفة في العلوم الشرعية.
من جانبهم قام عدد من الطلاب بمشاركة آرائهم حول تجربتهم في الرواق، حيث عبر العديد منهم عن اعتزازهم بكونهم جزءًا من هذا الصرح العلمي، مؤكدين أن الدراسة في الرواق قد ساهمت في تنمية فهمهم للعلوم الشرعية والعربية، وقال أحد الدارسين: "إن الدراسة هنا ليست مجرد معلومات، بل هي تجربة حياتية تعلمنا الكثير عن أمور الدين وهويتنا العربية".
بينما أضافت دارسة أخرى: "الرواق الأزهري يحرص على تقديم الدعم لنا ويساعدون في توجيهنا نحو الطريق الصحيح".
اختتم الدكتور عودة زيارته بدعوة الطلاب إلى الاستمرار في بذل الجهد والاجتهاد، مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف يسعى دائمًا لتقديم كل ما هو جديد ومفيد في مجال التعليم الشرعي، كما أكد على أهمية التواصل المستمر مع الطلاب والاهتمام بملاحظاتهم لتحسين جودة التعليم في الرواق، مؤكدًا أن هذه الزيارة تعد خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم الأزهري في مختلف مناطق مصر، مما يساهم في نشر الفكر الوسطي وتعزيز الهوية الثقافية والدينية.
وعلى هامش زيارته إلى الإسكندرية، والتي صاحبه خلالها الشيخ حسن عبد النبي، وكيل لجنة مراجعة المصحف الشريف، والدكتور مصطفى شيشي، مدير إداة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، والشيخ أحمد الطباخ، مدير المكتب الفني بالجامع الأزهر، تفقد مدير الجامع الأزهر سير اختبارات المرحلة الرابعة للمحفظين بمقارئ الرواق الأزهري، والتي ينظمها مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم، حيث يؤدي الاختبارات 186محفظا من العاملين بالرواق الأزهري بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ودمياط وكفر الشيخ ومطروح ، والتي تستمر لمدة يومين بمقر الاختبارات بإدارة فروع الرواق الأزهري بالإسكندرية
وأشاد مدير الجامع الأزهر أثناء استماعه لأداء التلاوة والتجويد بالمستوى المتقدم للمحفظين ، مؤكدًا أهمية دورهم في خدمة كتاب الله تعالى، داعيًا إياهم إلى بذل المزيد من الجهد والتفاني في عملهم، مشددًا على أن هذا الجهد يساهم في نشر تعاليم القرآن الكريم وتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع، مما يدل على اهتمام الجامع الأزهر بتقديم الدعم والتوجيه للمحفظين، ويعكس رؤية الرواق الأزهري في تعزيز الثقافة الدينية وتطوير الأداء التعليمي في المجالات المرتبطة بالقرآن الكريم.