سلطت المجلة الإيطالية “أفريكارفيستا” الضوء على رحلة راكبات الأمواج المغربيات اللواتي تألقن على المستويين الوطني والدولي، رغم العقبات المرتبطة بهذه الرياضة التي يهيمن عليها الذكور.

وكتبت المجلة الإيطالية “بفضل أمواجه الكبيرة التي تمتد على طول 2500 كيلومترا من ساحل المحيط الأطلسي، يتمتع المغرب ببعض من أفضل مواقع ركوب الأمواج في العالم التي تنشط على مدار السنة، ومن هنا جاء الإقبال على هذه الرياضة التي أصبحت ذات شعبية متزايدة لدى النساء المغربيات”.

وأضاف المصدر أنه إلى جانب النجاحات الرياضية، فإن “راكبات الأمواج المغربيات يقدمن نموذجا إيجابيا في الالتزام والمثابرة، ويفتحن آفاقا جديدة أمام النساء الشغوفات بهذه الرياضة”، مشيرا إلى إحدى رائدات رياضة ركوب الأمواج المغربية، مريم الكردوم.

وتابعت المجلة بالقول إن البطلة السابقة، التي تنحدر من قرية “تمراغت” (على بعد 15 كلم من أكادير) على ساحل المحيط الأطلسي، أسست مدرسة لركوب الأمواج حيث تقوم بتعليم هذه الرياضة للنساء المحليات.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

عرشان: مستشفى القنيطرة الجديد يتوفر على أحدث التجهيزات والأنظمة الرقمية

زنقة 20 | الرباط

أكد مدير المركز الاستشفائي الإقليمي ”الزموري” بالقنيطرة ، فؤاد عرشان، أن هذه المنشأة الصحية الجديدة، تأتي في إطار تنزيل مشروع إعادة تأهيل القطاع الصحي، الذي يعد محورا أساسيا في سياسة تنفيذ مشروع الحماية الاجتماعية.

وأبرز عرشان ، أن هذا المركز الاستشفائي الإقليمي يتوفر على أحدث التجهيزات الطبية والبيوطبية المتقدمة، لاسيما الأنظمة الرقمية المتطورة لإدارة الملفات الصحية للمرضى، والتي تتيح لمهنيي الصحة الوصول الفوري إلى بيانات المرضى، مما سيمكن من تحسين جودة وسرعة الخدمات الصحية المقدمة.

وأشار الى أن المركز يضم مجموعة من المصالح والمرافق الطبية من الجيل الثالث، والتي تستجيب للمعايير الدولية، لاسيما مصلحة الأطفال الخدج والانعاش، مما سيعزز العرض الصحي بالجهة.

ويندرج افتتاح المركز الاستشفائي الجديد بإقليم القنيطرة، في إطار سلسلة من المشاريع الصحية الكبرى التي تم إطلاقها في السنوات الأخيرة، بهدف إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يتماشى مع ورش تعميم الحماية الاجتماعية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق العمل بالمركز الاستشفائي الزموري بإقليم القنيطرة والمركز الاستشفائي محمد السادس بإقليم الحسيمة بعدما تم استكمالهما، وذلك في سياق جهود جلالته الرامية إلى إصلاح وتأهيل القطاع الصحي بالمملكة، وتحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الطبية في مختلف أنحاء البلاد.

وتعكس مثل هذه المشاريع العناية الموصولة التي يوليها جلالة الملك للقطاع الصحي، لا سيما من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتعزيز وتحسين جودة الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يُطلق البرنامج التدريبي لمشرفي الأيتام بمحافظة ساحل حضرموت
  • كيف أثرت حرب غزة على موقف الإسلاميين في الأردن؟
  • زلزال قرب ساحل بيرو
  • بوخيام يحقق أداءا استثنائيا في بطولة رابطة ركوب الأمواج عشية استعداداته لألعاب باريس
  • الريحان.. كنز صحي في مطبخك تعرفي على فوائده
  • عرشان: مستشفى القنيطرة الجديد يتوفر على أحدث التجهيزات والأنظمة الرقمية
  • رسالة من المحيط
  • تداعيات مدمرة للتغير المناخي في أميركا اللاتينية
  • “ناشيونال إنترست”: نظام كييف عند مفترق طرق.. إنهاء الحرب أو المخاطرة بالهزيمة
  • اتفاقيات تمويل بين المغرب وبنك التنمية الأفريقي بهذه القيمة