بغداد اليوم - البصرة

أعلنت قيادة عمليات البصرة، اليوم الاربعاء (23 آب 2023)، عزم الجهات الخدمية بالمحافظة المضي بإزالة التجاوزات على الأملاك العامة والخاصة، مؤكدة ان إزالة التجاوزات في المحافظة سيستمر وفق توجيهات القائد العام للقوات المسلحة. 

ودعا قائد عمليات البصرة اللواء الركن سعد محسن عبر "بغداد اليوم" جميع المواطنين الذين تم التجاوز على ممتلكاتهم الخاصة لغرض المضي بمتابعة إزالة التجاوز، موضحا ان "واجب القوات الأمنية هو حماية الدوائر الفنية المسؤولة عن إزالة التجاوزات".

 

يذكر ان البصرة تعتبر من اكثر المحافظات التي تشهد تجاوزات سكنية وتجارية حيث أن اغلب اهم الأراضي الحكومية الستراتيجية التجارية تم التجاوز عليها منذ عشرين عاما.

وتأتي محافظة البصرة بالمرتبة الثانية بعد بغداد في عدد المجمعات العشوائية المتجاوزة، فبينما يتواجد في بغداد اكثر من الف عشوائية، تحتوي البصرة على اكثر من 700 مجمع عشوائي من اصل اكثر من 4 الاف مجمع عشوائي في العراق.

وشهدت محافظة البصرة حملات كبيرة خلال الاشهر الماضية لازالة التجاوزات، حيث تشكو المحافظة من "الوافدين" إليها من المحافظات المجاورة والسكن في العشوائيات والتجاوز، فيما تتهم المحافظة سكان هذه العشوائيات بأنهم تكثر في صفوفهم الجريمة وتجارة المخدرات.

واتخذت محافظة البصرة الية قد تكون غير مسبوقة مقارنة بالمحافظات الاخرى، متمثلة بهدم المنزل المتجاوز لكل شخص يتورط بجريمة جنائية او غيرها من المخالفات القانونية.

وجاء استئناف النشاط لازالة التجاوزات في البصرة وكذلك في واسط ولاسيما المناطق الزراعية، جاء مدفوعا بالتوجه الشعبي والحكومي وكذلك الاوساط الدينية متمثلة بالمرجع السيستاني، ضد التجاوز على الممتلكات، خصوصا بعد حادثة التجاوز على اراضي الجادرية من قبل مسلحين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات

مرسلو ـ "عمان": هطلت اليوم أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من المناطق الجبلية لمحافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والداخلية والظاهرة والبريمي وشمال الشرقية وأدت إلى جريان الأودية والشعاب.

ولليوم الثاني على التوالي هطلت الأمطار على ولاية ضنك والقرى والبلدات التابعة لها تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة جرى على اثرها عدد من الاودية والشعاب مثل وادي دوت، ووادي الخبيب، ووادي السمر، كما شهدت ولاية عبري هطول أمطار متفاوتة الغزارة جرى على إثرها وادي مسكن، وقد شرطة عمان السلطانية مع حالة احتجاز شخصين بمجرى وادي مسكن وجرى التعامل مع البلاغ من قبل فِرق البحث والإنقاذ، وجريان وادي الراكي، ووادي مجزي بولاية ينقل، وفي محافظة جنوب الباطنة سال وادي السن ووادي الطيب بولاية الرستاق، ووادي بني خروص ووادي فلج بني خزير بولاية العوابي، وشهدت محافظة البريمي جريان وادي كحل بولاية محضة.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى استمرار تشكل وتدفق السحب غداً الثلاثاء مع فرص هطول أمطار متفرقة "10 ـ 20" ملم تكون رعدية أحياناً على المناطق الساحلية والجبلية من محافظة ظفار وعلى جبال الحجر والمناطق المجاورة لها قد تمتد لتشمل المناطق الساحلية لبحر عمان، مع فرص تصاعد الغبار بفعل نشاط الرياح على أجزاء من محافظتي ظفار والوسطى، وهبوب رياح نشطة "15 ـ 30" عقدة قد تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتطاير المواد غير التابعة أثناء هطول الأمطار الرعدية، على أن يستمر البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يشهد إزالة حالة تعد علي الأراضي الزراعيه بأجا
  • مجلس البصرة: لا صحة لاستهداف مفاعل بوشهر الإيراني
  • مجلس البصرة: لا صحة استهداف مفاعل بوشهر الإيراني
  • الدفاع المدني تفصّل حادثة حريق حي العامل في بغداد
  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • خلال سبتمبر الماضي.. وفاة وإصابة 316 شخصا بحوادث مرورية في المحافظات المحررة
  • اجتماع في لحج يناقش ترتيبات تنفيذ حملة إزالة مباني البسط العشوائي المستحدثة
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ
  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات