قال مندوب بريطانيا لدى مجلس الأمن جيمس كاريوكي، إن المملكة المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي في طرابلس، ولا سيما تأثيرها على المدنيين.

وأكد كاريوكي على أنه يجب على الأطراف الليبية الفاعلة أن تستجيب لهذا التحذير وأن تفي بمسؤولياتها في الحفاظ على السلام والأمن في جميع أنحاء البلاد.

وذكر أن الاشتباكات تؤكد على أهمية إحراز تقدم عاجل في العملية السياسية الليبية، مرحباً بالجهود المستمرة التي يبذلها باتيلي، لتسهيل المفاوضات بين الجهات الفاعلة الليبية للتوصل إلى اتفاق سياسي بشأن الانتخابات.

وأشار كاريوكي إلى أنه على قادة ليبيا التواصل بشكل عاجل مع باتيلي، لمنح هذه العملية فرصة للنجاح، داعياً قادة ليبيا إلى العمل بشكل بناء مع باتيلي، من خلال حضور أي اجتماعات يعقدها، وأن يكونوا منفتحين على تقديم التنازلات، ودفع البلاد نحوالانتخابات.

وبين أن الإحاطة التي قدمتها الجربي، تسلط الضوء على تأثير حملة القمع على المجتمع المدني على الليبيين العاديين، وتشير المنافسة إلى السيطرة على الفضاء المدني من قبل المؤسسات الليبية والتقارير الأخيرة عن الاعتقالات التعسفية وقمع نشاط المجتمع المدني إلى اتجاه مثير للقلق.

وشدد كاريوكي على أنه يجب حماية الفضاء المدني للسماح لليبيين بمحاسبة قادتهم وتمكين الجميع من لعب دور في تطوير مجتمع مفتوح وديمقراطي يسمح بحرية تكوين الجمعيات والعمل والتجمع.

ودعا القادة الليبيين إلى النظر في تأثير المأزق السياسي على الشعب الليبي، مشيراً إلى أن ليبيا لا تزال تعاني من عدم إحراز تقدم سياسي وهي غير قادرة على القيام باستثمارات طويلة الأجل في الاستقرار والأمن والازدهار.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي

ليبيا – أعرب جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن ترحيب الأمين العام بالتفاهمات الليبية الأخيرة التي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد.

رشدي أشار بحسب المكتب الإعلامي لجامعة الدولة العريية، إلى تطلع الأمين العام بأن يساهم التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الالتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي بصفة عامة.

وأكد المتحدث الرسمي على ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة  بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • زيارة مرتقبة للرئيس الموريتاني إلى ليبيا
  • الكرملين يعبر عن بالغ القلق إزاء الغارات الإسرائيلية في لبنان
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • رئيس الوزراء الكندي يعرب عن قلقه إزاء تأثير الأحداث الأخيرة على المدنيين في لبنان
  • ليبيا تنضم لـ”حصانة الدول من الولاية القضائية”
  • الكاردينال بارولين في الأمم المتحدة: الكرسي الرسولي "قلق للغاية" إزاء شدة العنف الحالي