اختتمت اليوم الأربعاء، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ورشة عمل (تفاعلية) حول الصناعات الثقافية التي نظمتها إدارة التدريب بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس.

وقام بتسيير الورشة، الدكتور الشريف منجود (معاون وزيرة الثقافة لشئون المتابعة) والحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف في التنشيط الثقافي من أكاديمية الفنون.

استهدفت الورشة مديري الفنون والتسويق بجميع قطاعات وزارة الثقافة المعنية بالصناعات الإبداعية، كما هدفت إلى تقديم رؤية فاعلة لتنمية الصناعات الثقافية كما استهدفت فتح مسار لنقل الخبرات حول الصناعات الثقافية في الصين، وذلك عبر العاملين الذى تم إيفادهم إلى معهد الصناعات الثقافية بالصين خلال السنوات الماضية.

وفي اليوم الختامي، ناقش الحضور كيف يمكن الاستفادة من تجربة الصين والدول الأخرى ذات التميز في مجال الصناعات الثقافية تطبيقيًّا، وذلك عبر تقديم نموذج لمشروع يمكن تقديمه في مجال الصناعات الثقافية يقوم على تصميمه المشاركون في الورشة التفاعلية، حيث قسم الحضور إلى فرق عمل.

واقترح كل فريق فكرة لمشروع عمل متعلق بالصناعات الإبداعية للعمل عليه، في حضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الذي ناقش المشاريع وقدم مقترحات لتطويرها، وأعلن استعداد المجلس الأعلى للثقافة لإقامة جزء ثان من الورشة حتى تتاح الفرصة لفرق العمل لتطوير المشاريع واستكمال العمل عليها.

كانت وزيرة الثقافة الدكتورة نفين الكيلاني قد افتتحت - أمس - فاعليات الورشة وألقت كلمة أكدت خلالها عناية وزارة الثقافة بالصناعات الثقافية واهتمامها بكل الأفكار التي تسهم في تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للثقافة الصناعات الثقافیة

إقرأ أيضاً:

استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة

دمشق-سانا

بهدف تذليل الصعوبات التي تعترض طريق التلاميذ في مرحلة الطفولة المبكرة ضمن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” أقيمت اليوم ورشة عمل في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بدمشق، بالتعاون بين وزارة التربية ومنظّمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

وتركزت النقاشات ضمن الورشة التي تستمر يومين حول المقترحات المتعلقة بالمشروع المذكور في ظل الدراسة التي أجراها المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة متضمنة عرضاً لنتائج الدراسة لوضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة لتلافي نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوّة وتطوير الجوانب القانونيّة والتعليمية المتعلّقة بالمشروع.

وتم خلال الورشة عرض تجارب ناجحة من شعب مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” في بعض المحافظات، وإجراء مناقشة حواريّة حول الدراسة ضمن مجموعات تتضمّن أربعة أبعاد “السياسات والتشريعات والبنيّة التحتيّة والعلميات والأطر البشريّة” وصولاً إلى خطة متابعة ودليل تشغيلي للمشروع.

وأكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني خلال الورشة ضرورة الاهتمام بالأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لتكوين شخصيتهم ومواهبهم ومهاراتهم، الأمر الذي يتطلب تكامل الأدوار بين المؤسّسات التربويّة لتنفيذ جميع الخطط بهذا الشأن وتنمية مهارات الحياة لدى الأطفال ليكونوا فاعلين في مجتمعهم.

مديرة قسم التعليم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” هند عمر أشارت إلى اهتمام المنظمة بدعم البرامج التربويّة في سورية وخاصّة المتعلّقة بمرحلة الطفولة المبكّرة لأهميتها في حياة الإنسان.

وقدمت مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكّرة سهى بسيسيني عرضاً عن أهداف الورشة وضرورة توصيف الواقع بموضوعيّة وشفافيّة ووضع رؤية مستقبليّة تحقق أهداف المشروع بشكل دقيق وعلميّ، لافتةً إلى دور الدورات التدريبيّة التي أجراها المركز في تأهيل الكوادر اللازمة للعمل ضمن هذا المشروع.

يذكر أنّ مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” الذي انطلق عام 2018 يهدف إلى رفع الوعي المجتمعيّ بأهميّة مرحلة الطفولة المبكّرة وضرورة التحاق الأطفال بالسنة التحضيريّة من رياض الأطفال وتأهيل وتمكين مربّيات رياض الأطفال من خلال تنفيذ برامج تدريبيّة ممنهجة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • البحر الأحمر ..ورشة عمل عن منظومة التصالح
  • الحكومة: تأسيس أربعة نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر- تفاصيل
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لتطوير 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • بنسعيد: الثقافة اقتصاد يخلق مناصب الشغل