بوابة الوفد:
2024-09-18@23:18:19 GMT

روشتة نجاح مفوضية عدم التمييز!

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

شكل الحوار الوطنى مرحلة مهمة فى مسار التحول الديمقراطى فى مصر، وخطوة جادة فى الطريق نحو الجمهورية الجديدة، جمهورية تحترم الجميع وتترك مساحة للاختلاف والنقاش حول أهم القضايا والمشكلات والتحديات وسبل التعامل معها، من أجل تحقيق مستقبل أفضل، ومن هذا المنطلق جاء الحوار الوطنى ليشمل كافة فصائل المجتمع المصري: السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفتح باب التحاور أمام كافة الاختلافات لوضع خريطة لأولويات العمل الوطنى، والعمل على تخطى ما يواجهه من تحديات، ولذلك جاءت معايير حرية التعبير والتنوع والتعددية والشفافية كسمات أساسية لفلسفة عمل الحوار الوطنى.

كشفت جلسات الحوار الوطنى عن اجتماع وطنى واضح على أهمية دعم قضايا حقوق الإنسان باعتبارها مستهدفا وطنيا تعمل على تحقيقه جميع مؤسسات الدولة، وأوصى الحوار الوطنى بأهمية سرعة إصدار قانون يضمن حقوق كبار السن وتنظيم المجلس القومى لذوى الإعاقة، وتطبيق الاستحقاق الدستورى فى نص المادة 53، «بإصدار قانون ينظم إنشاء وإدارة مفوضية منع التمييز».

وتحقق هذه المفوضية ما تعنيه المادة الدستورية من أن جميع المواطنين أمام القانون سواء وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى، أو الجغرافى.

كما يتضمن عمل المفوضية، مكافحة أى شكل من أشكال التمييز فى التمتع بالحقوق والحريات فى كافة المجالات، ومنها التمييز فى التعليم والثقافة، التمييز فى الرياضة، التمييز فى الضمان الاجتماعى والحصول على السلع والخدمات، التمييز فى الرعاية الصحية والإسكان، التمييز فى الإعلام وحرية التعبير، التمييز فى حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية والحق فى الاعتراف بالشخصية القانونية، التمييز بسبب الانتماء السياسى أو النقابى أو الأهلى، التمييز فى علاقات العمل والحق فى تولى الوظائف العامة.

ولضمان نجاح المفوضية فى تحقيق أهدافها لابد أن تتوفر لها مقومات الاستقلال اللازمة لأداء عملها، بأن تتمتع بالاستقلال المالى والإدارى، وتحديد علاقتها بمجلس النواب، ومعاملتها معاملة الهيئات المستقلة، وترفع تقاريرها لكل من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ويشترط ألا يكون أعضاء المفوضية ورئيسها لهم مناصب فى السلطة التنفيذية أو التشريعية أو القضائية يكون للمفوضية موازنة مالية مستقلة تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

من المهم لأداء مفوضية منع التمييز لمهمتها أن تكون صلاحياتها متناسبة مع دورها فى اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على أشكال التمييز كافة، بما لا يخل أو يتداخل مع صلاحيات السلطتين التشريعية والقضائية وإعداد خطة لطرح مقترحات بسياسات بديلة وسبل مواجهة وتجريم خطاب الكراهية مع الحفاظ على حرية التعبير.

تلقى الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالتمييز المقدم من ذوى الصفة والمصلحة، والتحقيق فيها وتسويتها، أو اتخاذ الإجراءات الوقتية، أو إحالتها لجهات الاختصاص، وإنشاء منصة لإتاحة المعلومات والبيانات الخاصة بالتمييز تتبع المفوضية.

وضع الخطط اللازمة لتدريب وتأهيل الإعلاميين بالتعاون مع الجهات المختصة لتعزيز قيم المواطنة وعدم التمييز ونشر ثقافة المساواة، واصدار تقرير سنوى عن نتائج أعمالها فى مكافحة التمييز وتقديمه إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء.

كما يجوز للمفوضية بعد تلقى جميع المستندات والأوراق والبيانات الخاصة بشكوى تمييزية، وبعد سماع من ترى لزوم سماعه وتحقيق دفاع المشكو فى حقه أن تعرض ما انتهى إليه على قاضى الأمور الوقتية المختص لإصدار أمر مسبب بإزالة التمييز، ويكون الأمر الصادر نافذًا فور صدوره، وتلتزم المفوضية فى تحقيقاتها بضمانات العدالة ومبدأ المواجهة، وسرية البيانات والمعلومات.

إن مبادئ المساواة وعدم التمييز هى فى قلب حقوق الإنسان وتساعد على الحد من الحرمان على أسس متعددة فى مختلف المجالات، فالمساواة بين الجميع تحقق التماسك والأمان والوعى المتنامى بين أفراد المجتمع، بسبب ضمان حقوق الأشخاص بعيدا عن العرق أو الجنس أو الاعتقاد الدينى مما يزيد فرص التطور والانسجام والتعاون بين أفراد المجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوار الوطني الجمهورية الجديدة الحوار الوطنى

إقرأ أيضاً:

قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة

ثمنت داليا نعناع، أمين لجنة الإعلام بحزب حماة الوطن بمدينة السنبلاوين، بيان مجلس أمناء الحوار الوطني والذي أكد من خلاله متابعته بدقة واهتمام بالغين مسار التوصيات التي أقرها ورفعها للرئيس عبدالفتاح السيسي، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، والتي أحالها لمجلس النواب عبر الحكومة.

مخرجات الحوار الوطني

وقالت «نعناع»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن توصيات ومخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة المصرية وقيادتها السياسية لمواجهة شتى التحديات والأزمات التي تواجه البلاد خلال المرحلة الراهنة، فضلًا عن أن هذه التوصيات ستُحدد بكل تأكيد الطريقة المثلى للتعامل بشكل سريع وفعال مع جميع مشكلات المواطنين بحيث تحقق الرضاء الشعبي عنها وهو الهدف الأعلى للحكومة المصرية خلال المرحلة الراهنة من عمر الوطن.

ملف الحبس الاحتياطي 

وأضافت أمين لجنة الإعلام بحزب حماة الوطن بمدينة السنبلاوين، أن الحوار الوطني منذ انطلاقه بتوجيهات من الرئيس السيسي وهو أصبح منصة حيوية لمناقشة وطرح القضايا السياسية والاجتماعية والقانونية التي تهم الرأي العام ككل، مؤكدة أن وضع ملف الحبس الاحتياطي على رأس أولويات الحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز حقوق الإنسان، علاوة على دعم تطوير منظومة العدالة من خلال توفير محاكمة عادلة وناجزة، تحافظ على حقوق المواطنين دون المساس بحريتهم.

وأوضحت أن استمرار جلسات الحوار الوطني لمناقشة القضايا الملحة والمهمة، واهتمامه بالقضايا المتعلقة بملف حقوق الإنسان يتماشى مع مبادئ الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي وجهود الدولة تحت قيادته نحو تعزيز ودعم حقوق الإنسان والتي في إطارها تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تقتطع 200 مليون يورو من أموال المجر بسبب عدم سداد غرامة اللجوء
  • النائب سيد حنفي يثمن نجاح الحكومة في الحفاظ على حقوق العمال
  • برنامج «كلام في السياسة» يناقش التعديلات.. «الإجراءات الجنائية» قانون يمثل دستور العدالة ويهم كل المصريين
  • «مصر بلدي»: الحوار الوطني أتاح مساحة واسعة لمناقشة الآراء والأفكار المختلفة
  • عضو بـ«النواب» يثمّن دور «المتحدة» في نقاشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • جمال الكشكي: لدينا ثقة كبيرة في حرص الرئيس على الدعم الكامل لمخرجات جلسات الحوار الوطني
  • «الحوار الوطني».. الطريق إلى «العدالة الناجزة»
  • النائب محمد عزت القاضى: دعم الرئيس السيسي لـ"الحوار الوطني" وراء نجاح الحوار
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي
  • قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة