شارك رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، في حلقة نقاشية رفيعة المستوى عقدت على هامش مؤتمر البريكس، عند افتتاح جلسة تداول بورصة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا اليوم الأربعاء، وذلك بدعوة خاصة من بورصة جوهانسبرج ومجلس أعمال دول البريكس.

جاء ذلك في إطار استراتيجية البورصة المصرية التي تعمل على فتح أفق جديدة وقنوات اتصال وشراكة مع المؤسسات الدولية والكيانات الاقتصادية والاستثمارية الضخمة، ومن منطلق حرصها على التواجد بفاعلية في المحافل الاقتصادية الدولية.


ونظم مجلس أعمال دول البريكس الحلقة النقاشية التي انعقدت تحت عنوان "دور أسواق رأس المال في دفع النمو الاقتصادي المستدام"، وشارك فيها ممثلين من دول البريكس والبورصات الأفريقية ومؤسسات التنمية المستدامة. 

ناقش الحاضرون عدة محاور من أهمها استحداث طرق مبتكرة لعمل المؤسسات المالية في دول البريكس وتدبير التمويل اللازم لدعم الأهداف الاجتماعية والاقتصادية لدول المجموعة، كما ناقشوا إنشاء منصة لتعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية وتنمية المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء وكذلك ضرورة خلق حوار منتظم بين مجتمعات الأعمال وحكومات دول المجموعة والبلدان الأفريقية.
وصرح رامي الدكاني بأنه من الضروري تفعيل دور البورصات وأسواق المال في دول البريكس وتذليل ما يمنع من سهولة حركة التدفقات المالية بين أسواق المال في دول المجموعة.
كما اجتمع رئيس البورصة المصرية مع الدكتورة ليلى فوريه Leila Fourie رئيس مجلس إدارة بورصة جوهانسبرج بجنوب Yفريقيا وفريق العمل الخاص بإنشاء سوق الكربون الأفريقي، وذلك تنفيذا لاستراتيجية البورصة المصرية في ضوء اهتمام الدولة بالبعد الأفريقي وضرورة العمل على الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.
وتعقد اجتماعات قمة البريكس الخامسة عشرة، التي يحضرها قادة الدول الأعضاء الخمس وهم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، في جوهانسبرغ - جنوب إفريقيا خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023 وذلك تحت شعار "بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المشترك المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البورصة المصرية البريكس البورصة المصریة دول البریکس

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء: التنمية البشرية والاقتصادية أساس النمو وبناء الإنسان

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إنّ العالم اعتبر التنمية البشرية جزءا أساسيا وفعالا في الاستثمار في رأس المال البشري وبناء الإنسان يؤدي لزيادة فرص التدريب والتعليم والفرص المهنية ومهارات الأفراد وهؤلاء هم من يحسنون الإنتاج وبالتالي يتم تحسين مؤشرات الإنتاج الكلي.

أغلى دول العالم تعتمد على الاستثمار في رأس المال البشري

وأضاف، في كلمته خلال احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بمنطقة المنصة من ساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة، وتنقلها قناة «إكسترا نيوز»، التنمية البشرية والاقتصادية عاملان أساسيان في رفع النمو والاقتصاد القومي ومن المعلوم أن أغنى دول في العالم هي من استثمرت في رأس المال البشري، حيث إن 80% من ثرواتها تتعلق بالاستثمار في رأس المال الإنساني.

وتابع: «يشجع رأس المال في الابتكار والتطوير ويعزز التنافسية وتحسين مستوى المعيشة ونوعية الحياة لكافة المواطنين وهو ما يطلق عليه مع الاهتمام بالتعليم اقتصاد المعرفة».

 

مقالات مشابهة

  • أحمد ناجي قمحة: العوامل الاقتصادية ركيزة أساسية في الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية
  • رئيس جامعة المنصورة فى ضيافة جامعة أسيوط على هامش مشاركته فى لجنة المناقشة والحكم لرسالتي دكتوراه بكلية الحقوق
  • مجلس النواب يشارك بأعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية
  • البورصة المصرية تحقق 11 مليار جنيه مكاسب سوقية في منتصف التداولات
  • "جلال" يوافق على استضافة مؤتمر أدباء مصر العام لتكون الإسماعيلية "عاصمة للثقافة المصرية"
  • نائب رئيس الوزراء: التنمية البشرية والاقتصادية أساس النمو وبناء الإنسان
  • رئيس الوزراء: البورصة ستصبح منصة للتمويل والاستثمار
  • بنك الاستثمار العماني يشارك في "ملتقى أخبار التمويل الإسلامي"
  • رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير أداء سوق الأوراق المالية
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية