لجريدة عمان:
2024-09-19@15:39:30 GMT

من طروادة إلى إزكي

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

يعدّ علم الآثار من العلوم الحديثة، فقد نشأ قبل أقل من قرنين، وقد أكّد عالم الآثار واللغات القديمة د. نائل حنون أنّ علم الآثار تأسّس أصلا عند قيام المستكشف الألماني هنريك شليمان بالبحث عن مدينة طروادة التي قرأ عنها في إلياذة هوميروس، على الرغم من وجود اعتقاد في حينه بأنها ليست مدينة حقيقية، وإنما من نسج الخيال.

وقاد بحثه إلى البدء في أوّل أعمال تنقيب أثري في الموقع الذي توقّع أنّه يضمُّ بقايا تلك المدينة. كان هذا في عام 1870م، وأدّى بالفعل إلى اكتشاف، كما يقول حنّون "يعدّ حتى اليوم من أعظم وأولى الاكتشافات الأثرية في التاريخ" وهذه المعلومة تفتح الباب لاستنتاج مهم وهو أن المستكشفين استعانوا بكتب الأدب للانطلاق في رحلة كشوفاتهم، وفي كتابه الجديد "الاستكشاف الأثري من وادي الرافدين إلى عمان" الصادر ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يأخذنا د. نائل حنّون الباحث في مركز الفراهيدي للدراسات بجامعة نزوى في رحلة مع عالم الاكتشافات الأثرية عبر ثلاثة أبواب، خصّص الأول للاستكشاف الأثري في وادي الفرات في سورية، والثاني للمدن القديمة المكتشفة في وادي الفرات الأوسط في العراق، أمّا الباب الثالث، فقد خصّصه لشبه الجزيرة العربية وعُمان، وتضمّن دراسة للتاريخ القديم لسلطنة عمان من خلال ما وثّقته النصوص المسمارية لحضارة وادي الرافدين وعمليات التحري والتنقيب.

ويوضح المؤلّف في مقدمة الكتاب هدف الاستكشافات الأثرية التي تتلخّص في "الحصول على الأدلة والعناصر التي تركتها الحضارة القديمة في الأرض، لكي يستعان بها للتعرّف على ما جرى في الماضي وما حدث أبّان تطوّر حضارة ما وانتقالها من مرحلة إلى أخرى وتوسعها وانتشار تأثيرها.. وفهم دور الإنسان في تكوين البيئة الثقافية التي تشكلت منها حضارته وتفاعله مع البيئة التي عاش فيها".

وبفضل هذا العلم توصّل العلماء إلى معرفة العلاقات التاريخية والصلات الحضارية التي تربط بلدان العالم القديم، ويشير المؤلف إلى ورود ذكر العرب في النصوص المسمارية وذلك في حوليات الملك الآشوري شلمنصر الثالث (823-858 ق.م)، إذ شهد القرن الثامن قبل الميلاد دورا أكبر للعرب في العلاقات الآشورية، فلم يكن يهمّهم التوسع الآشوري بقدر اهتمامهم بسلامة طرق تجارتهم، وكان الآشوريون يهابونهم ولم يكن أمامهم سوى التعاون معهم لضمان أعمالهم التجارية.

وأبرز الكتاب الصلة بين التاريخ القديم للمدن ومواقعها الأثرية، كمدن سوريا التي نعرف أسماءها القديمة، وقدّم عرضا لنتائج التنقيب الأثري في مواقعها ويكشف وجود مدن في الوطن العربي ما تزال تحتفظ بأسمائها، التي ذُكرت في النصوص المسمارية، كتيما، وفدك، ويثرب في السعودية، وإزكي في عُمان التي وصفت في النصوص المسمارية على أنها عاصمة ملكية، كما أن الكتاب يقدم دليلا على أن مجان لم يكن اسما لبلاد فقط، وإنما اسم لمدينة ازدهرت في الألف الثالث قبل الميلاد.

وهذا ليس بغريب، فالتاريخ الجيولوجي لعُمان، يحمل شواهد تعود لأزمنة سحيقة، ففي رحلة نظّمتها الجمعية الجيولوجية العمانية، قبل سنوات رأينا في العامرات صخورا يعود عمرها إلى 420-450 مليون سنة، كما قال د. محمد الكندي دليلنا في تلك الرحلة، ووقفنا في قرية الحمّام بولاية بوشر، على صخور الأفيوليت الخضر التي تعود إلى عصور سحيقة.

وحول التنقيبات في سلطنة عمان يرى د. نائل أنها بدأت "حينما أجرت البعثة الأثرية الأمريكية تحرياتها في ظُفار في عامي 1952- 1953م، ونشرت نتائج أعمالها في عام 1982م. وفي عام 1973م قامت بعثة من جامعة هارفرد بأعمال المسح الأثري لمواقع من عصور ما قبل التاريخ في عُمان نشرت نتائجه في عام 1974م"، وكم سررت عندما قرأت في الكتاب أنّ مستوطنة رأس الحمراء في شاطئ القرم التي تقع على مقربة من سكني كانت مزدهرة قبل أكثر من أربع آلاف سنة، وشهدت فعاليات اقتصادية واسعة في الزراعة والصيد!

ورغم أن عمر التنقيب قصير نسبيا إلّا أن المنقّبين قطعوا أشواطا جيّدة، وتوصّلوا إلى نتائج مهمّة بفضل الجهود المبذولة في توفير بيئة مناسبة للعاملين في هذا المجال، خصوصا أن العالم عرف أهمّيّة الاستكشاف الأثري، وقد نجحت بعض البعثات الأثرية الأجنبية، في الكشف عن مواطن سكنى قديمة، ومواد أثرية فائقة الأهمية، وما زال أمام المنقبين مهمات كثيرة تتطلّب تنشيط أعمال الاستكشاف، والتنقيب الأثري في أرجاء سلطنة عمان، وأرى أن المعلومات التي تخصّ التاريخ القديم لسلطنة عمان في هذا الكتاب الذي ينطوي على قيّمة معرفيّة أن تكون نواة لدراسات مستقبلية أوسع وصولا إلى بناء علم آثار عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

الموساد وخديعة حصان طروادة .. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله

سرايا - ذكرت الصحيفة، استنادا إلى ثلاثة ضباط استخبارات مطلعين على العملية، أن شركة "BAC" كانت تصنع أجهزة استدعاء عادية لعملاء مختلفين.

إلا أن الأجهزة المصممة خصيصا لحزب الله تضمنت بطاريات تحتوي على مادة متفجرة تعرف باسم "PETN". وقد تم شحن هذه الأجهزة إلى لبنان منذ صيف 2022، مع زيادة الكميات المرسلة لاحقا.

كما تم إنشاء شركتين وهميتين على الأقل لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين يصنعون أجهزة الاستدعاء، وجميعهم ضباط في الاستخبارات الإسرائيلية.

من جهتها، نفت كريستيانا بارسوني-أرسيدياكونو، الرئيسة التنفيذية لشركة "بي.إيه.سي كونسلتنغ"، أي تورط في تصنيع الأجهزة، مشيرة إلى أنها مجرد وسيط تجاري، بينما نفت الحكومة المجرية دخول هذه الأجهزة إلى البلاد من الأساس.

وبعد خطاب الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي ندد فيه باستخدام الهواتف المحمولة واصفًا إياها بـ "عملاء" إسرائيل، دعا إلى استخدام أوسع لأجهزة النداء. ووفقًا للتقارير، زاد عملاء حزب الله من طلباتهم على أجهزة النداء المصنعة من قبل شركة BAC.

نصر الله يحظر استخدام الهواتف المحمولة

إضافة إلى ذلك، ووفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين، أمر نصر الله ضباط حزب الله بحمل أجهزة الاتصال في جميع الأوقات، ومنع استخدام الهواتف المحمولة خلال اجتماعات المنظمة.

كما وجههم إلى الامتناع عن نقل أي تفاصيل تتعلق بتحركات حزب الله وخط التنظيم عبر الهواتف المحمولة.

ومنذ خطابه، شهدت شحنات أجهزة الاتصال إلى لبنان زيادة كبيرة، حيث وردت تقارير عن وصول الآلاف منها وتوزيعها على ضباط حزب الله وحلفائهم، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن اثنين من مسؤولي الاستخبارات الأمريكية.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه حزب الله هذه الأجهزة أداة دفاعية، كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، وصفتها الاستخبارات الإسرائيلية بأنها "أزرار" يمكن تفعيلها في لحظات استراتيجية، ويبدو أن هذا ما حدث يوم الثلاثاء.

وفي اليومين الماضيين، استهدف هجوم سيبراني مختلف المناطق اللبنانية، وأسفر عن مقتل 35 شخصا وإصابة أكثر من 3000 بحسب آخر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية.

وحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية الهجوم، مؤكدا أنه أن الرد على هذا "العدوان الإجرامي" أت لا محالة.

إقرأ أيضاً : القسام: أوقعنا رتلا من الاليات الصهيونية بكمين مركبإقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيداإقرأ أيضاً : ألمانيا علّقت تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل

مقالات مشابهة

  • الموساد وخديعة حصان طروادة .. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله
  • ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر
  • الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • قردة وأحصنة طروادة قاتلة ووحشية لا مثيل لها.. هكذا خططت إسرائيل لتفجيرات البيجر
  • مقتل مواطن برصاص عناصر تكفيرية في وادي عبيدة بمأرب
  • وزير خارجية الأردن يجيب على سؤال إلغاء وادي عربة
  • للحفاظ على التراث الأثري.. السياحة: لدينا مراكز ترميم تعمل بكفاءة عالية
  • انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري
  • وادي دجلة يتعاقد مع وينفول كوبينا لاعب بتروجيت