لجريدة عمان:
2024-07-08@06:26:48 GMT

العيش أولى من المعرفة!

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

تعددت المذاهب والمدارس الفلسفية والفكرية في تعريف المثقف، من هو المثقف؟ ما هي صفاته؟ وكيف نميز المثقف من غير المثقف؟. وبينما كانت بعض هذه المدارس واقعية أرضية، كانت نقيضاتها مثالية سماوية أو عاجية في الأبراج القصية.

يتساءل المرء أكان من المشتغلين بالثقافة أم من المشتغلين بالحياة اليومية عن هذه الأسئلة على فترات؟ ويرى المعاملة الخاصة التي يتلقاها المثقف في المجتمعات -أعني هنا من يصنفهم الناس على أنهم مثقفون- المختلفة، فمنهم من يرفعه منزلة عالية، ومنهم من يساويه بالشِّرَّةِ من الناس.

وأسباب ذلك كثيرة متشابكة، فالإعلام في المقام الأول هو الأداة الأولى لأي تصنيف بشري حديث، فهو صاحب الوسام والشهادة التي يمنحها للناس، فهذا إنسان خيِّر إنْ صوّره الإعلام كذلك، وهذا إنسان شرير إن وسمه الإعلام بتلك السمة. ثم إن تعامل المثقفين مع الناس ومخالطتهم إياهم، تسهم في تشكيل الصورة المرسومة عنهم، بالإيجاب أو السلب. وبين متشدد في الرأي ومتحرر؛ نجد المثقف نفسه تائها في تصنيفاته الكثيرة، في الكتب وعند الناس.

تعمدت عدم ذكر المذاهب الفكرية التي تتناول المثقف دراسة وتعريفا لأسباب عدة أقلُّها المقام الذي لا يتسع لهذا الحديث المتشعب والطويل، ولكننا نتفق على أن المثقف ببساطة شديدة هو المرتبط بالثقافة وما يتعلق بها تناولا وتفاعلا. أتذكر هنا لقاء قديما جدا ومصورا بالأبيض والأسود مع الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار. كان المحاور يسأل باشلار عن حياته، ويناديه بالبروفيسور عند كل سؤال، لكن الفيلسوف الفرنسي رفض بشدة أن يُنادى بهذا وقد ترك عمله الأكاديمي كمحاضر في جامعة السوربورن التي كان يشغل كرسي تاريخ الفلسفة والعلوم فيها. وفي خضم حديثه، قال للمحاور -وهنا أعتمد على ذاكرتي لأنني لم أجد الحوار الذي كان في منصة اليوتيوب- "بنظرة واحدة أعرف اللحم الجيد من الرديء". يقول فيلسوفنا هذا الأمر لأنه ممن يرى بأن الثقافة لا تعني الانزواء بمعزل عن الناس وحياتهم الاجتماعية المُعاشة، فهو لا يحبس نفسه في مكتبته بين الكتب لا يعرف شيئا عن الواقع الذي يمارسه الآخرون، من مأكل ومشرب وملبس.

في ليلة بهية قبل عدة سنوات، وفي الفترة الأولى بعد مفارقة الحياة الجامعية، كنت وصديقي الذي يكبرني بأعوام عدة نتبادل أطراف الحديث في شتى المجالات، وكنت مأخوذا بالكتب والمعرفة مُقصِّرا في تحصيل العيش، وككل شاب باحث عن العمل، كنت ساخطا. وكيفما أخذتنا مراكب الحديث، كنت أسأله: "ماذا عن القراءة؟ هل يمكن للإنسان أن يقرأ بشكل جيد بعد العمل؟ هل سيقرأ بشكل جيد بعد الزواج؟" وعشرات من هذه الأسئلة ومثيلاتها. قال لي ذات مرة عبارة ظلت عالقة في ذهني ووجداني: "العيش أولى من المعرفة". وهي فلسفة عالية نبيلة، فنحن نتثقف لنعيش بشكل أفضل، لا نتثقف كي نُحصِّل أكبر قدر من المعلومات والمعرفة. فالمثقف العماني -على سبيل المثال- لا بد له من أن يعرف ولو شيئا يسيرا عن الرطب والتمر والنخيل والعناية بها، وأنواع السمك التي يأكلها الناس في مجتمعنا، والعادات النبيلة الحسنة التي يصطلح الناس على تسميتها بـ"عْلوم العرب" أو "عْلوم الرجال". وتكمن أهمية ذلك في الرسالة التي يحملها المثقف لمجتمعه الصغير وللعالم أجمع. فلا يمكن لأي إنسان يريد أن يكون له تأثيره الجيد ويحمل رسالة إصلاحية لمجتمعه وأمته، ويكون دافعه لهذا كله همُّه النبيل في رفعة وطنه؛ لا يمكن له أن يكون بمعزل عن حياة الناس، وهموم الناس، وطرائق الناس. فكما قال صديقي "العيش أولى من المعرفة".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية ببرنامج "واحد من الناس".. غدًا

يقدم الإعلامي د. عمرو الليثي، فقرة خاصة الاطفال الموهوبين في قراءه القرءان والخطابة، في حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية، والتي تتخللها نسائم تلك الايام الطيبة المباركة.

وهم ثلاث نماذج رائعة لاطفال ، لطفلة جنى ايهاب، الطفل منصور وحيد ، والطفل عبد السلام محمد الملقب بالخطيب الصغير، والذين استطاعوا ان يحفظوا القران الكريم كاملا ، ومنهم الذي يقوم بتقليد اصوات كبار المقرئين والمشايخ بأصواتهم العذبة، ومنهم الذي يقدم الانشاد بصورة مبهرة تفوق سنة، ومنهم القادر على الخطبة الدينية وطريقة القائها.

وايضا يستضيف الليثي، الشيخ أيمن أبو عمر والقارئ صلاح الجمل ، وفقرة خاصة عن الحكم العطائية الجزء الثالث.

يذاع برنامج واحد من الناس، غد، الاحد، في العاشرة مساء علي شاشة قناة الحياة.

مقالات مشابهة

  • تألق سعودي في أولى بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أبو عبيدة.. البلاغة من فوهة البندقية
  • ايمان نمر: لا كرامة لشخص لا يملك رقعة جغرافية يكتبها كهوية
  • نساء كركوك يقتحمن سوق العمل ويواجهن قسوة العيش بالصبر والجمال (صور)
  • الأعور الدجال بين الواقع والخيال
  • Team Falcons يحقق لقب أولى بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • الفريق السعودي Team Falcons يحقق لقب أولى بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية ببرنامج "واحد من الناس".. غدًا
  • إطلاق مبادرة: «مجتمع جنسيتي إنسان»
  • مريم بنت محمد آل مكتوم تُطلق مبادرة: “مجتمع جنسيتي إنسان”