لجريدة عمان:
2024-09-18@00:37:08 GMT

مشاهد من السوق 1

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

حديثي هنا ما زال عن بعض ما عشته في مطرح بين نهايات الستينات وبدايات السبعينات من القرن الماضي .. واليوم أحاول تذكر بعض المشاهد من سوق مطرح العريق الذي ما زال قبلة المرتادين والسياح. فالتراكم التاريخي واضح في تفاصيله المعمارية، وهي كثيرة، ويجمع مبدأ الأصالة والمعاصرة بشكل واضح نتيجة الحذف والإضافات.

بمقياس وقته كان سوق مطرح يحوي عجائب البلاد، وما يرد من خارجها.

. فهو يمثل نسبة كبيرة من حجم المدينة ..تحيط به أزقة كثيرة تربطه بحارات مطرح .. شعرت مرة أنني ضعت في أحد الأزقة ولكنني استوعبت في نهايته أنني أمشي عكس ما تعودت. أي أنني كنت أرى الطريق مقلوبا !..

إيقاع الحياة فيه نابض لا ينضب.. روائحه تملأ الصدر والأنف، وربما حتى الآذان والعيون. لكل جزء منه رائحة خاصة، ولكل الأجزاء مجتمعة رائحة مميزة يعرفها من عرفوا مطرح من الداخل.

إنه مجموعة أسواق في سوق، بعضها متداخلة، وأخرى جانبية تكاد تنفصل تماما عن قلب السوق. مثل سوق السمك القريب من الميناء حاليا. تملأ ساحله الصغير أعداد كبيرة من الهواري التي تمد البلاد من الفجر بالأسماك والكائنات البحرية. حتى القطط هنا تبدو أسمن من غيرها. ومن هنا نشتري قوالب البَرَف (الثلج). سفينة (عطية الرحمن) الأنيقة من نوع الغنجة ظلت سنوات منكبة على وجهها، نصفها الأمامي في الماء والآخر بين الماء والساحل، تحكي قصة مؤسفة لنهايتها غير السعيدة .. ومقابل الساحل فندق (خليل جست هاوس) المميز بعمارته، هو اليوم مطعم سياحي استوحي بناؤه من المبنى القديم.

وسوق المواشي والأعلاف القريب من محطة وقود السيارات التي تبيع أيضا الحل تراب (كيروسين) وقودا للطبخ.

القوافل القادمة من الداخل تمد السوق، والمراكب المحلية وعابرة القارات حتى الشراعية تنزل أحمالها في الفرضة القديمة رغم صغر مساحتها.. ميناء السلطان قابوس، كان عجيبة من العجائب التي بدأت تطرحها النهضة. فلم نعتد على مشاهدة معدات بهذه الأحجام، ولا انفجارات بهذا الدوي، فقد كان من الضروري تكسير جزء من الجبال لمد الأرصفة البحرية، فاستخدم الديناميت لتحطيم الصعاب.. كلمة ديناميت حديثة على الألسن، وتفسيرها يخضع لفهم كل شخص . لا تعريف مشتركا سوى قدرته على التدمير، أما هزاته فكانت أقوى من أن تتحملها بعض المباني المتواضعة، فقد شكا البعض من أن مساكنهم بدأت تتصدع وتظهر التشققات على جدرانها، وفي حديث (الرمسة) قال واحد ممن تلقوا قسطا من التعليم: (هذا بو خترع الديناميت تلّوم على اختراعه ووصى بكل ورثه كفارة عن ذنبه لأنه ممكن يقتلوا به خلق الله) .. رد عليه الشايب: (كان دواه يقتل بالدلميت، دام انه الجبال يتشطفن منه كيف بن آدم) .. رد ثالث معتدل: (ما كله شر .. لو ما هوه هذا الدنميت بنموت وبعدنا ما شايفين مينا قابوص) كان البعض ينطق قابوس بالصاد جهلا أو لهجة.. أما ظهور الصوامع في الميناء فذلك حديث آخر .. قال أحدهم متعجبا من حجمها: (شوف كبرهن!! الساعة ما التانكي اللي فبيتنا) .. مع بدء عمل الميناء بدأنا نرى الشاحنات تخرج من الميناء محملة بالأسمنت، وبدأت معه تزيد وتكبر المباني الأسمنتية، أكياس الأسمنت الفارغة لا ترمى، ففي وسط السوق يجلس رجل أو أسرة لعمل الأكياس الاستهلاكية منها؛ فلم نكن قد عرفنا بعد أكياس التسوق .. آنية بها طحين ممزوج بالماء، يقطّع كيس الإسمنت الفارغ بعد أن ينفض عنه البقايا إلى مستطيل طويل ثم يثنيه ليصبح مستطيلات أصغر ربما بعرض ثلاثين وطول خمسين سنتمترا - هكذا أقدره - فيتناول غَرفة بحجم لقمة من ذلك الطحين ويمرره على جانبين منه للصقهما ويترك الجانب الأعلى مفتوحا، هكذا يَصنع الكيس تلو الآخر ويصفّها فوق بعضها، ثم يأخذ كل عشرة أكياس يربطها مجتمعة بالسوتلي (خيط أبيض أغلظ من خيوط الخياطة)، ويسوِّق لبضاعته: ربطة الكرعان بمية بيسة (كراع= كيس).

تتوزع بين جنبات السوق العديد من التخصصات التي لا أحسن تصنيفها بدقة. فسوق أو سكة الظلام زقاق ضيق تنيره البضائع التي تملأ جانبيه وألوان الأقمشة والزتات (مكملات الخياطة النسائية) والعطور، والكثير من الاحتياجات المنزلية، ظهرت فيه صيدلية لا تتجاوزها العين تبيع بالإضافة للأدوية (ماي صحة) أي الماء الذي نشربه اليوم في قناني، لأن الأطباء ينصحون به عند مزج أدوية الباودر. أما الامتداد الشرقي لسكة الظلام فأكثر تخصصا في الأواني المعدنية، وظهرت فيه مكتبة قرطاسيات حديثة. ولهذا الشارع امتدادات وتفرعات منها للبحر وأخرى تنتهي بالشريشة التي تعد علامة للالتقاء عندها.

للبانيان حضور مألوف جدا.. هم هنود أقاموا في عمان منذ زمن بعيد، وبعضهم اليوم يحملون الجنسية العمانية، ومن أبرز التجار.

كنت أجلس مع والدي الذي يكلفني ببعض المهمات على قدر عمري آنذاك في دكانه الصغير بعد أن ترك الخياطة .. أبيع وأشتري وأذهب لتجار الجملة لطلب بعض البضائع التي يجب أن يوفى بعض أو كل حقها كل يوم سبت وهو أمر متعارف عليه.

بين الشجيعية ومستشفى طومس (الرحمة) المكان أكثر اتساعا، والمحلات أحدث بناء وبضاعة، يبرز فيها البنك البريطاني للشرق الأوسط. وسوق طالب، أو بيت طالب. الذي يعد من عجائب مطرح، وقد لا أبالغ إن اعتبرته أول مجمع تجاري (Mall) ظهر في عمان. ويبقى هو والمستشفى والدروازة من المشاهد التي تبقى في ذاكرة الزوار القادمين من الولايات، ليتحدثوا عنه بعد عودتهم لبلدانهم.. هنا سجل (استديو أمير) إضافة مهمة في مجاله، بجانب مصور شمسي آسيوي يدعى حيدر يغطي رأسه والكاميرا عند التقاط الصور الشمسية، قبل انتشار استديوهات التصوير وتحميض الأفلام ذات ال24 أو 36 صورة. والفتح الآخر بكاميرات البولو رويد الفورية.. تضع الاستديوهات أكسسوارات للتصوير، مثل هاتف معطل أو مزهرية، أو كرفتة ونصف بدلة، ودشداشة وعمامة وعقال، وأمشاط، أما الخلفية فلا بد أن تكون لمنظر طبيعي من الهند أو الصين أو تاج محل وما شابه. هنا حظيت بصورة أنيقة ولكن بملابسي الشخصية وليس استعارة.

وعند مركز الشرطة ظهرت (مكتبة أيمن) التي أسسها والد الزميل والمخرج الراحل (أنيس الحبيب) كمكتبة حديثة، وانتشرت معها أو بعدها المكتبات، لنقتني كتبا تختلف تماما عن تلك التقليدية ذات الغلاف السميك والزخارف العربية والإسلامية. ونعرف الفرق بين جريدة ومجلة. وستتعب المراهقين بعض المجلات الرومانسية التي تشبه المسلسلات من ذوات مئات الحلقات اليوم ليحفظ المراهق تفاصيل قصصها، وقد تسعفه عبارة رومانسية سيستخدمها في الوقت المناسب، أو مجلة (الشبكة) التي قد يشتريها فقط ليحظى بصورة الغلاف التي سيخفيها أو يعلقها في غرفته أو بين دفاتره الممتلئة بالقلوب المجروحة وسهامها التي تقطر دما، وتلك المتخصصة في الحياة الجنسية. بينما سيبتهج آخرون بالمجلات والصحف السياسية والثقافية والدينية والفنية والرياضية ومجلات الأطفال والدوريات الشهيرة، وبدأت أنا لاحقا في جمع مجلة (العربي) الكويتية لأتجاوز مائة عدد؛ سيجرفها الإعصار جونو.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الإعلام الحربي يوزع في الساعة التاسعة والنصف مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ_9

الثورة نت/..

أفاد المتحدث المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع، بأن الإعلام الحربي سيوزع في الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم، مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ_9 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة ذمار.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحربي يوزع في الساعة التاسعة والنصف مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ_9
  • مشاهد إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة (فيديو)
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الحوثيون يبثون مشاهد من إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف عمق إسرائيل
  • الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • السابعة والنصف مساءً.. الإعلام الحربي يوزع مشاهد لإطلاق الصاروخ الفرط صوتي
  • العكاري: للأسف تركة المحافظ السابق والأخطاء الفادحة التي ارتكبتها تحتاج إلى مراجعة دقيقة
  • مشاهد تحبس الأنفاس.. من قارة آسيا إلى أوروبا على حبل مشدود (صور)
  • عاجل وردنا الان.. مشاهد جديدة تكشف أضرار محطة قطارات وسط تل أبيب ونوعية الصاروخ اليمني الذي استهدفها