كشف اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، أول قرار إسرائيلي بعد هجوم الجيش المصري في يوم 6 أكتوبر على القوات الإسرائيلية.

برلماني: الجيش المصري كان ومازال وسيظل دائمًا سند الأمة والحامي لأرض الوطن فرج: الجيش المصري يحمي ثرواتنا في المتوسط.. وتنمية سيناء اكتملت بتشغيل أبناء القبائل

وقال في مداخلة هاتفية "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه بعد هجوم الجيش المصري قررت إسرائيل عمل لجنة تقصي حقائق، وهو ما يدل على حدوث قصور من جانبهم.

لجنة تقصي الحقائق

وأوضح أن ما حدث بعد هجوم الجيش المصري على إسرائيل في 6 أكتوبر 1973 بعمل لجنة تقصي حقائق، كان بعكس ما حدث في عام 1967 إذ أقامت السلطات الإسرائيلية احتفالات وقامت بتوزيع النياشين على القادة.

وأضاف أن إسرائيل عملت لجنة لتقصي الحقائق برئاسة شيمون إجرانات رئيس قضاة المحكمة العليا، وكانت مهمتها تحديد المقصر في هذه الحرب من جانب الجيش الإسرائيلي، وسمتها الصحافة لجنة التقصير بعد هجوم الجيش المصري عليهم.

وأشار إلى أن اللجنة انعقدت في نوفمبر بعد هجوم الجيش المصري بشهر واحد فقط، وأصدرت تقريرها بعد 6 أشهر من 40 صفحة لا يتضمن أي وقائع، وبعد عام أصدرت تقريرها النهائي 1500 ورقة ومنع نشره.

التقرير خرج بعد 20 عامًا

ولفت إلى أن إحدى الصحف رفعت قضية في المحكمة العليا وحصلت على موافقة بنشر التقرير بعد 20 عامًا، وحذفوا منه 40 صفحة عن دور المشاة في الحرب.

وتابع أن أول قرار إسرائيلي بعد الحرب كان عزل لجنة إجرانات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في الحرب وعدم توليه أي منصب رسمي بعد هجوم الجيش المصري، ما يعني أن هناك كارثة حدثت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش المصري اللواء سمير فرج عزة مصطفى تقصي الحقائق القوات الإسرائيلية السلطات الإسرائيلية لجنة تقصي حقائق الإعلامية عزة مصطفى القوات الاسرائيلي

إقرأ أيضاً:

هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تصاعد الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل أثر سلبًا على الاقتصاد المصري.

اقتصادي: الدعم النقدي فرصة لوصوله لمستحقيه وتحسين جودة الخدمات للمواطنين (فيديو) عاجل | نجيب ساويرس يعلق على عودة يوسف بطرس غالي بمنصب اقتصادي في مصر

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأربعاء، أن نتيجة للتوترات الجيوسياسية التي ضربت دول المنطقة مساء أمس، فقد ارتفعت أسعار الذهب والنفط عالميًا.

أسعار النفط قفزت أكثر من 3%

وتابع: أسعار النفط قفزت أكثر من 3% بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وأوضح أنه من المتوقع أن نشهد ارتفاع خلال الأيام المقبلة في سعر برميل النفط والذهب العالمي والبضائع، لأن شركات التأمين الدولية رفعت اليوم، شرائح التأمين على السفن العابرة من البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • خامنئي: عملية 7 أكتوبر والهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيلي «حق مشروع»
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • ضربة دقيقة في بيروت.. هجوم إسرائيليّ وخبرٌ يكشف التفاصيل
  • خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)
  • هل ترتفع أسعار النفط بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير اقتصادي يُوضح (فيديو)