شدد قادة مجموعة «بريكس» الاقتصادية، خلال الجلسة العامة للاحتماع المنعقد حالياً في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، على مستوى القمة، على أهمية بناء عالم متعدد الأقطاب، يستند إلى المرجعية الدولية، ويحقق التكافؤ لجميع الدول.

أبرز تصريحات قادة «بريكس»

وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية، أبرز الاقتراحات والتصريحات التي أدلى بها قادة دول مجموعة «بريكس»، ومنها:

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: سنشكل لجنة للنقل تعنى بمسألة اللوجستيات، وفي حال الاتفاق على ذلك، تترأس روسيا اللجنة العام المقبل، وسنعمل على تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية، والتحول إلى العملات الرقمية.

وأضاف بوتين: منفتحون على تحقيق مختلف المشاريع والاتفاقيات الخاصة بالعديد من القطاعات، وندعم مبادرة جنوب أفريقيا لاستحداث لجنة لحقوق المرأة.

- الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: ندعو للمساواة في شروط إقراض الدول، ويجب ألا تحصل الدول النامية على قروض بفائدة تمثل 7 أضعاف الفوائد التي تحصل عليها الدول الأخرى.

- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي: نقترح تعزيز التعاون الفضائي حيث دعونا لتشكيل مجموعة أقمار صناعية لـ«بريكس»، ونقترح استحداث مركز لأبحاث الفضاء يعود بالفائدة على البشرية جمعاء، كما نقترح منح العضوية الكاملة للدول الإفريقية في مجموعة العشرين.

- الرئيس الصيني شي جين بينغ: نفخر بامتلاكنا معهد للذكاء الاصطناعي، وأن نشارك أصدقاءنا في ذلك، حتى يكون استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر أمنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين روسيا البريكس جنوب إفريقيا

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية الإفريقي والجايكا يبحثان أولويات أجندة القمة الـ9 لمؤتمر طوكيو الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت مجموعة بنك التنمية الإفريقي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الحاجة الماسة إلى آليات تمويل مختلطة ومبتكرة لدعم جهود إفريقيا في التصدي لتغير المناخ.

واتفقا على تقديم قروض ميسرة أكثر إنتاجية للحكومات الإفريقية، وذلك كجزء من مراجعة المبادرة المشتركة لتعزيز مساعدة القطاع الخاص، والإعداد لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع المعني بإفريقيا، والذي سيعقد في يوكوهاما أغسطس 2025.

وبحث الجانبان حشد خمسة مليارات دولار بين عامي 2023 و2025 مع الاستثمارات ذات الأولوية في الكهرباء والصحة والاتصال والزراعة، وذلك ضمن المبادرة المشتركة، فضلًا عن استعراض التقدم في المشاريع ذات التمويل المشترك، بما في ذلك في نيجيريا وموريتانيا والمغرب، والاعتراف بأهمية آليات التمويل المبتكرة في مواجهة التحديات البيئية.

كما بحثا مشروعات النقل في كل من أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، وممر طريق (أبيدجان-لاجوس) السريع، والذي تدعم مجموعة البنك الدولي تقييمات مخاطر المناخ فيه لدمج تدابير التكيف، مثل الجدران البحرية.

ومن جهتهم، دعا ممثلو (جايكا) إلى التعاون الدولي لاستكشاف المزيد من التعاون في مجال الأمن الغذائي والتنمية الصناعية لزيادة الآثار الاقتصادية لتطوير ممرات النقل.
 

مقالات مشابهة

  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة
  • رئيس «طاقة النواب» يكشف أبرز الملفات على مائدة وزير البترول: التحديات كبيرة
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • اتفاق بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدّة
  • بنك التنمية الإفريقي والجايكا يبحثان أولويات أجندة القمة الـ9 لمؤتمر طوكيو الدولي
  • اتفاق بين "مجموعة ترامب" ومطور عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدة
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات