الراي:
2024-09-30@15:24:35 GMT

بوتين يهنئ الهند بهبوط مركبتها على القمر

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على الهبوط الناجح للمركبة الفضائية الهندية تشاندرايان-3 على سطح القمر بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وقال بوتين في رسالة نُشر محتواها على الموقع الإلكتروني للكرملين «إنها خطوة كبيرة إلى الأمام في استكشاف الفضاء الخارجي، وبالطبع شهادة على التقدّم المثير للإعجاب الذي حقّقته الهند في مجالات العلوم والتكنولوجيا».

بدورها هنّأت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» الهند.

ألمانيا تسهّل منح الجنسية.. 5 أعوام للمقيمين و3 لـ «المندمجين» سريعاً منذ 21 دقيقة سورية.. احتجاجات على «النظام» وتردي الأوضاع في السويداء منذ ساعة

وقالت روسكوزموس في بيان إنّها «تهنّئ زملاءها الهنود على الهبوط الناجح للمركبة الفضائية تشاندرايان-3... استكشاف القمر مهم للبشرية جمعاء. وفي المستقبل، يمكن أن يصبح منصة لاستكشاف الفضاء السحيق».

وفشلت روسيا الأسبوع الماضي في أول مهمة لها إلى القمر منذ عام 1976 بعد تحطم المسبار لونا-25 على سطح الجار الأقرب للأرض.

وبعد ما يقرب من خمسين عامًا من آخر مهمة قمرية ناجحة لموسكو، اصطدم المسبار لونا-25 الذي يبلغ وزنه نحو 800 كيلوغرام بسطح القمر السبت إثر حادث طرأ خلال مناورة ما قبل الهبوط.

وناشد مدير روسكوزموس يوري بوريسوف الرئيس بوتين مواصلة برنامج استكشاف القمر رغم هذا الفشل، في حين يعاني قطاع الفضاء الروسي من مشكلات منذ سنوات.

وفي السنوات الأخيرة، بدأ سباق جديد نحو القمر. وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تطمح الصين والهند وكوريا الجنوبية بإرسال مركبات إليه.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

لبنان يمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار الحريري

سرايا - أوعز وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إلى إدارة مطار رفيق الحريري الدولي بعدم السماح لطائرة إيرانية متجهة إلى المطار بالهبوط وعدم دخول الأجواء اللبنانية بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية .

وتأتي هذه الخطوة في إطار الحرص على سلامة الأمن الوطني والامتثال للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، ما يعكس التزام الحكومة اللبنانية بحماية أجواء البلاد وتطبيق قوانين الطيران المدني.

إقرأ أيضاً : إذاعة الجيش الإسرائيلي: طائراتنا ألقت 85 قنبلة لاغتيال نصر اللهإقرأ أيضاً : وسم " هاشم صفي الدين" يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب اللهإقرأ أيضاً : إذاعة الجيش "الإسرائيلي": المعلومات تشير إلى أن هاشم صفي الدين نائب حسن نصر الله لم يقتل في الهجوم

مقالات مشابهة

  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • رحلة إبداعية في استكشاف التقاليد الموسيقية للشحوح
  • الإمارات تواصل توسيع شبكة شركائها التجاريين حول العالم عبر استكشاف الفرص مع نيوزيلندا وأستراليا
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال يحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • لبنان يمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار الحريري
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر