الخليل - خاص - صفا

لم تشفع إصابة الفتى شريف زهري عوض (17 عاماً) له أمام جنود الاحتلال المدججين بالسلاح، الذين داهموا منزل عائلته في بلدة بيت أمر جنوبي الخليل لاعتقاله.

ويروي والد الجريح عوض عن وحشية الاحتلال أثناء اعتقال نجله قائلاً: "طلب أحد الجنود من شريف الكشف عن قدمه المصابة، ليباغته بركلة عنيفة على مكان الإصابة".

وأضاف في حديثه لوكالة "صفا"، أن قوات الاحتلال ساقت شريف مسافة كيلو مترين مشياً رغم إصابته للوصول إلى مكان المركبات العسكرية، وأوسعوه ضرباً طوال الطريق.

وأشار إلى أن ابنه تعرض لتحقيق بشع في مركز الاعتقال بالمسكوبية، حيث استغل فيه الجنود إصابته لنزع الاعترافات.

وقال إن شريف ضعيف البنية وصغير الحجم، موضحاً "أن مظهر نجله يوحي بأن عمره لا يتجاوز10 أعوام، ولم يشفع له ذلك أمام إجرام الاحتلال وعنجهيته".

يّذكر أن الجريح شريف شقيق لمحمد المعتقل رغم إصابته بصدره كذلك، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأفاد بأن نجليه ما يزالان في مرحلة العلاج ويحتاجان إلى عناية صحة خاصة وأدوية ضرورية لمنع تفاقم إصابتهما، لافتاً إلى "أن قوات الاحتلال لم تتخذ أي إجراء طبي منذ اعتقالهما".

وقال الناشط في المقاومة الشعبية في بلدة بيت أمر يوسف أبو ماريا، إن الاحتلال يحاكم الجرحى دون أخذ إصاباتهم بعين الاعتبار، وأن أغلب معتقلي البلدة من الجرحى تم تحويلهم إلى الاعتقال الإداري دون لائحة اتهام.

وأضاف أن اعتقال الجرحى بعد استهدافهم بالرصاص، سياسة إجرامية تهدف إلى زيادة معاناة الأسرى وقتلهم بشكل بطيء.

وأوضح أن الجرحى يعتقلون في ظروف صعبة غير إنسانية وتكبل أيديهم وأرجلهم في أسرّة المستشفيات، وتستغل إصاباتهم أثناء التحقيق معهم، لافتاً إلى أن العديد من الأسرى الجرحى ارتقوا داخل مشافي الاحتلال نتيجة سوء المعاملة والإهمال الطبي المتعمد.

وأشار أبو ماريا إلى أن الاحتلال شنّ في الآونة الأخيرة، حملة اعتقالات موسعة في صفوف الجرحى من أبناء بلدة ترقوميا، في محاولة لإيصال رسالة إلى الشبان بأن الاحتلال قادر على اجتثاث جذور الشباب المناضل.

وقال "إن مصابي بلدة بيت أمر يتصدرون صفوف المواجهة مع الاحتلال، وأن زيادة الأذى لن يخمد روح النضال لدى شباب البلدة بل سيزيدهم إصراراً على المواجهة".

وكان نادي الأسير ذكر في بيان صحفي أن قوات الاحتلال صعدت مؤخراً من اعتقال الجرحى في بلدة بيت أمر من بينهم أطفال، وكان أخرهم الجريح أبو يوسف أبو ماريا (18 عاما) الذي يعاني عجزًا في يده اليسرى بنسبة 70%، جراء إصابته برصاص الاحتلال في أواخر نوفمبر الماضي.

وأضاف أن غالبية المعتقلين تتروح أعمارهم ما بين (16-19 عاماً)، وتعرّض معظمهم للاعتقال سابقاً في سن مبكر.

وبلغ عدد المعتقلين في كافة المحافظات منذ مطلع العام الجاري، وحتى نهاية يوليو الماضي أكثر من 4400 حالة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الجرحى الإصابة مواجهات قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يحاصر منزلا ببُرقين ويقتحم مخيمي عسكر وبلاطة بنابلس

حاصر جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم منزلا خلال اقتحامه بلدة برقين بغرب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن قوة خاصة إسرائيلية اقتحمت بلدة بُرقين وحاصرت منزلا وطالبت شابا بتسليم نفسه.

وتداول ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا قالوا إنه للشاب المحاصر (لم يذكروا اسمه)، طلب فيه المساعدة لإنقاذ طفلتيه وزوجته وإخراجهما من المنزل، بالتزامن مع سماع دوي طلقات نارية.

تغطية صحفية: مشاهد جديدة.. مقـ ـــاوم يخوض اشتباكاً مسلحاً عنيفاً مع قوات الاحتلال التي حاصرته داخل منزلٍ في بلدة برقين غرب جنين. pic.twitter.com/0twgSHmclt

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 1, 2024

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة حلحول بشمال الخليل جنوبي الضفة الغربية، كما اقتحمت أيضا فجر الأربعاء مخيمي عسكر وبلاطة شرقي نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن آليات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية لنابلس، ومخيمي عسكر وبلاطة شرقا، وحاصرت منزلا في مخيم عسكر.

وفي تطور آخر، أغلقت قوات الاحتلال مدخل قرية المنشية جنوبي بيت لحم، وهو المدخل الوحيد الذي يربط الريف الجنوبي بمدينة بيت لحم، عقب إغلاق المداخل الرئيسة لقرى الريف الجنوبي بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبموازاة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، صعّد جيش الاحتلال والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، مما أدى إلى استشهاد 719 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200 واعتقال حوالي 11 ألفا، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

وبدعم مطلق من الولايات المتحدة تشن إسرائيل حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • المواجهات البريّة بدأت وكمائن حزب الله تصطاد جنود العدو
  • الاحتلال يحاصر منزلا ببُرقين ويقتحم مخيمي عسكر وبلاطة بنابلس
  • اشتباكات متواصلة بين قوات طارق صالح ومجاميع قبلية في الوازعية غرب تعز
  • برصاص الاحتلال والقصف العنيف.. سقوط عشرات الشهداء والجرحى في غزة صباح اليوم
  • الدفاع المدني اللبناني: 9 شهداء و3 جرحى في غارة إسرائيلية على بلدة الداودية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في عدة مدن فلسطينية
  • الاحتلال يعتقل العشرات خلال اقتحامات بالضفة
  • عدوان صهيوني متواصل: سقوط مزيد من المدنيين في لبنان
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة
  • الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من رام الله