أثير – جميلة العبرية

تصيب الصغير والكبير واحتار العلم الطبي في معرف أسبابها، “الزائدة الدودية” أو كما تعرف محليًا بـ “الدودة الزائدة” ما هو تعريفها الطبي وأسباب الإصابة بها وأعراضها وعلاجها، إجابة ذلك في حوار خاص بـ “أثير” مع الدكتور محمد العبري مدير برنامج الجراحة العامة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية واستشاري جراحة السمنة والمناظير بالمستشفى السلطاني.

يقول الدكتور بأن الزائدة الدودية عبارة عن جزء زائد مرتبط بالمصران الأعور وتكون عادة أسطوانية الشكل بنهاية مسدودة ويتراوح طولها بين 5-9 سم.

وأضاف: يعتقد الكثير أن لها وظيفة مناعية لوجود الأنسجة الليمفاوية بها، حيث أن 6-7% من عامة الناس يصاب بالتهاب الزائدة الدودية وهي سبب لدخول أكثر من 300,000 مريض سنويًا للمستشفيات بالولايات المتحدة. طبيًا، تتحدد أهميتها بسبب الالتهاب أو وجود سرطان الزائدة في بعض من حالات الإصابة بها، مشيرًا إلى أنه لا توجد دراسات توضح مدى انتشارها أو الإصابة بها محليًا.

أما عن الأسباب، قال الدكتور: الأسباب غير معروفة، وعادة ما تكون مرتبطة بالبكتريا الموجودة في الأمعاء، أو بسبب انسداد الزائدة سواء عند مدخلها عند الالتقاء بالمصران الأعور أو في أي جزء منها، وقد يكون بسبب محتويات الأمعاء مما يؤدي لتضيق المجرى، وعندما يزيد الانسداد تنتفخ وتلتهب ويملؤها القيح وتتراوح شدتها من الأقل شدة إلى الزائدة التي تنفجر وتؤثر سلبا على غيرها من الأعضاء، مؤكدًا إلى اليوم لا توجد طرق للوقاية منها بما أن أغلب أسبابها غير معروفة.

وعن الأعراض، ذكر الدكتور بأنها تختلف من مريض لآخر حسب مكان وجودها والبنية الجسمانية وغيرها وأغلب أعراضها تتلخص في الآتي:

– ألم يبدأ حول السرة ثم ينتقل للجانب الأيمن السفلي من الجسم ويصبح متواصلا ويزيد بالحركة والتنفس والكحة وأحيانا المشي.
– الغثيان
– فقدان الشهية
– حمى مختلفة الشدة
– ألم عند الضعط في ربع البطن السفلي الأيمن

وأردف الدكتور: غالبا يكتفي الجراح عند تشخيص الإصابة بها بالفحص السريري خاصة عند الرجال وقد توضح فحوصات الدم زيادة معدلات الالتهاب وأحيانا يتطلب الأمر القيام بالأشعة التلفزيونية أو المقطعية للتأكد من التشخيص، خاصة إذا تضاربت الأعراض مع تشخيص آخر أو وجود شك في التشخيص.

وختامًا أشار الدكتور محمد العبري إلى أن العلاج يتضح مع تشخيص الزائدة الدودية، فالحل هو استئصالها جراحيا سواء بالعمليات المفتوحة أو المناظير، لتجنب انفجارها الذي لو حدث فقد يؤدي لانتشار الصديد في البطن وتسمم في الدم وقد يؤثر على حياة الشخص، وكلا الخيارين المنظار والعمليات المفتوحة مقبولة لاستئصال الزائدة وقد تكون لعمليات المناظير الأفضلية من حيث القدرة على استطلاع التجويف البطني كاملا حين الشك وتقليل نسبة التهابات الجرح بنسبة قليلة.

وأضاف: قد يكون التشخيص متأخرًا ويكون هناك تجمع معوي متراكم بسبب الالتهاب، وفي مثل هذه الحالات يمكن علاجها بالمضادات الحيوية حتى زوال الالتهاب، ويمكن إجراء العملية بعدها بأسابيع إذا كانت موجودة وبعد التأكد من التشخيص وذلك لتداخل تشخيص الأورام معها.

وأضاف: مؤخرًا ظهرت عدة دراسات عن إمكانية علاج الزائدة بالمضادات الحيوية فقط ولكن في حالات الالتهابات الخفيفة غير الانسدادية مع نسبة فشل بالعلاج الدوائي تصل إلى 38% ونسبة رجوع الأعراض تتراوح بين 20-40%.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الزائدة الدودیة الإصابة بها

إقرأ أيضاً:

دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد يتسبب عدم العثور  على الدواء المناسب بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب في تفاقم الأعراض.

لكن، ماذا لو تمكّن الأطباء، عند تشخيص مصاب بالاكتئاب، من تقييم كيف يؤثّر الاكتئاب على دماغ المريض، ووصف العلاج الناجع له من المرة الأولى؟

قد يكون العلماء على بعد خطوة من تحقيق هذا الواقع، بفضل بحث جديد حدّد ستة أنواع فرعية، أو "أنماط حيوية"، للاكتئاب الشديد، من خلال تصوير الدماغ مع التعلم الآلي. واختبرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Nature Medicine"، مدى استجابة ثلاثة من هذه الأنماط الحيوية لمضادات الاكتئاب، والعلاجات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين
  • الاستقرار: حماد يشكل لجنة فنية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟
  • في اجتماعها الأول.. عمومية جمعية “السواعد الخضراء” تختار جمال السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • أداة تشخيص الإصلاح الذاتي من Apple تتوسع في أوروبا
  • عمومية جمعية “السواعد الخضراء” تختار جمال سند السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • الرابطة السورية لأطباء الأورام تقيم مؤتمرها العلمي التاسع والعشرين
  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية