#سواليف

تخطط ألمانيا لتخفيف قواعد الحصول على الجنسية، بموجب التشريع الذي وافق عليه مجلس الوزراء، الأربعاء.

وتقول الحكومة إن المشروع سيعزز اندماج المهاجرين، ويساعد الاقتصاد الذي يعاني نقصا في العمالة الماهرة.

ولا يزال التشريع الذي أقره المستشار أولاف شولتس ووزراؤه يتطلب موافقة مجلس النواب في البرلمان، حيث يتمتع الائتلاف الليبرالي الاشتراكي المكون من 3 أحزاب بأغلبية مريحة.

مقالات ذات صلة مجاهد .. ظهور نجم سهيل في سماء الأردن يبشر بنهاية حر الصيف 2023/08/23

ومن الممكن أن يدخل التشريع حيز التنفيذ في يناير المقبل، اعتمادا على سرعة قرار البرلمان.

أبرز التسهيلات

تخطط الحكومة لجعل الأشخاص مؤهلين للحصول على الجنسية بعد قضائهم 5 سنوات في ألمانيا، أو 3 سنوات في حالة “إنجازات الاندماج الخاصة”، بدلا من 8 أو 6 سنوات في الوقت الحالي.

سيصبح الأطفال المولودون في ألمانيا مواطنين تلقائيا إذا كان أحد الوالدين مقيما قانونيا لمدة 5 سنوات، انخفاضا من 8 سنوات الآن.

سيتم إسقاط القيود المفروضة على حمل الجنسية المزدوجة، على عكس القوانين الحالية التي تجبر الأشخاص من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسويسرا على التخلي عن جنسياتهم السابقة عندما يحصلون على الألمانية، رغم وجود بعض الاستثناءات.

(سكاي نيوز)

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وليد برغش، مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية بمحافظة البحيرة، عن تنفيذ اتفاقية تعاون مع جامعة دمنهور لمحو الأمية بين جميع العمال بالجامعة، مشيرًا إلي أنه تم وضع خطة عمل متكاملة تشمل إطلاق قوافل إلى القرى والنجوع في محافظة البحيرة بهدف القضاء على الأمية بين المتسربين من المدارس.

وأكد وليد برغش، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن محافظة البحيرة تشهد جهودًا مستمرة ومتواصلة في مجال محو الأمية، ضمن الخطط الحكومية لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع.

ويتمثل جهد محو الأمية في محافظة البحيرة في تنفيذ برامج تعليمية متنوعة تستهدف جميع الفئات العمرية، سواء الشباب أو الكبار، حيث تقدم هذه البرامج فرصًا للأفراد الذين لم يتمكنوا من الحصول على تعليم كافٍ في الماضي ليتمكنوا الآن من اكتساب المهارات الأساسية في القراءة والكتابة.

وتابع مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، أن هناك تنسيقا بين كل الجهات المعنية بمحافظة البحيرة على توفير بيئة تعليمية محفزة وملائمة لتحقيق أهداف محو الأمية، وذلك من خلال توفير الموارد اللازمة وتدريب المعلمين والمدربين على أحدث الأساليب التعليمية المتخصصة في مجال محو الأمية.

بالإضافة إلي تنظيم حملات توعية وتثقيفية لتشجيع الأفراد على المشاركة في برامج محو الأمية وتسليط الضوء على أهمية القراءة والكتابة في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع.

انخفاض نسبة الأمية بنحو 6%

وأكد "برغش"، على تضافر الجهود والتعاون الوثيق بين مختلف الجهات المعنية، حيث يتم تجميع الدارسين الراغبين في الحصول على شهادة محو الأمية وإجراء امتحانات فورية لهم في مقر الهيئة.

وأعلن عن انخفاض نسبة الأمية بواقع 6%، حيث تراجعت من 37% إلى 31% خلال الفترة الماضية، وهناك تكثيف من الحملات التوعوية والجهود لتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في جعل المحافظة خالية تمامًا من الأمية.

فضلا عن التوسع فى فتح الفصول بكل المقرات المخصصة والتوعية بأهمية التعلم الأمر الذى سينعكس على كل برامج النمو والتنمية بالمحافظة والمساهمة فى رفع الوعي لدى جميع أفراد المجتمع بكل القضايا السكانية والقومية.

وقال مدير فرع الهيئة، إن هناك اتفاقية تعاون مع جامعة دمنهور، حيث تشترط كلية التربية علي الطلاب الخريجين علي محو أمية خمسة أفراد وذلك كشرط للحصول على شهادة التخرج.

بالإضافة للتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة، خلال تنظيم القوافل السكانية بالقرى الأكثر احتياجا بمحافظة البحيرة، وإقامة امتحانات تحريرية للمواطنين الراغبين في الحصول علي شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • مصادر لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: الحكومة تخطط لاتخاذ خطوات متهورة في لبنان بينها العمل البري
  • الحكومة تخطط لفرض جباية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 15%
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً
  • تكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة.. قبول استقالة الحكومة الأردنية برئاسة د. الخصاونة
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • العراق على موعد مع تغييرات قانونية مثيرة للجدل
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع