زنقة 20. الرباط

أفادت مصادر مطلعة أن وضعية السائقين المغاربة الأربعة العالقين على الحدود بين بنين والنيجر جيدة بعدما رصدتهم السفارة المغربية في نيامي (النيجر) الذين تقطعت بهم السبل بعد إغلاق الحدود بين النيجر وبنين.

وكشفت مصادر من وزارة الخارجية المغربية أن إثنان من السائقين المغاربة الأربعة تم نقلهما إلى المستشفى على إثر ظهور أعراض الملاريا، حيث ظلت السفارة على اتصال دائم بالمستشفى والأطباء المعالجين لمراقبة حالتهما الصحية حتى شفائهما، حيث تمكن المواطنان المعنيان من مغادرة المستشفى بعد الحصول على موافقة من الأطباء.

وكانت الخارجية المغربية، وعلى إثر تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية التي أدت إلى عرقلة حركة الأشخاص والمركبات في هذه المنطقة، حيث تعذر على العديد من سائقي السيارات والعاملين في مجال النقل الطرقي، من جميع الجنسيات، دخول تراب النيجر أو مغادرته.

كما أثرت العقوبات المفروضة على النيجر من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على النقل البري للبضائع في هذا البلد غير الساحلي، الذي يتزود عادة بالمؤن عن طريق البر انطلاقا من ميناء كوتونو في بنين.

وشددت ذات المصادر على أن وضعية السائقين المغاربة العالقين على الحدود النيجرية البنينية، تخضع من خلال خلية أزمة منذ اندلاع الأزمة السياسية الأخيرة في النيجر، لمتابعة عن كثب من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

كما تضيف مصادرنا، أن مصالح وزارة الخارجية، ظلت في تنسيق مع سفارات المملكة المغربية بالنيجر وبنين وبوركينا فاسو، تتابع تطور وضعية السائقين المغاربة العاملين بالمناطق المعنية، كما تتابع وضعية المواطنين المغاربة المقيمين بالنيجر بشكل عام.

وحسب ذات المصادر، فإن الوزارة أجرت اتصالات مع شركات النقل بالمغرب والتي يشتغل لصالحها سائقو الشاحنات المغاربة العالقون بالمنطقة، حيث ستدفع هذه الشركات تكاليف الرعاية الطبية وستقدم الدعم المالي لموظفيها.

و لاتزال وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على أتم تعبئة، سواء على المستوى المركزي أو عبر سفارات المملكة، من أجل السهر على وضع المواطنين المغاربة ومراقبته بشكل مستمر، وعلى الخصوص، السائقين المتواجدين بالنيجر والبلدان المجاورة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وهران.. انقاذ 4 اشخاص عالقين مابين الصخور بشاطئ عين الدفلة

تمكنت عناصر من الحماية المدنية، من انقاذ 4 اشخاص كانوا عالقين مابين الصخور، في عرض البحر بشاطئ عين الدفلة بالمكان المسمى النخيل التابع لبلدية ڨديل.

الضحايا الذين تتراوح أعمارهم مابين 19 و27 سنة، تم العثور عليهم عالقين وسط البحر ويعانون من صدمة حيث تم انقاذهم واسعافهم.

مقالات مشابهة

  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • عبد الجليل يهين مغاربة العالم: الأموال التي ترسلها الجالية لا تدخل خزينة الدولة
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"
  • الإيقاع بـ 6 سائقين من مُتعاطي المخدرات
  • بيلاروسيا تعزز قواتها على الحدود مع أوكرانيا
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • وهران.. انقاذ 4 اشخاص عالقين ما بين الصخور بشاطئ عين الدفلة
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • وهران.. انقاذ 4 اشخاص عالقين مابين الصخور بشاطئ عين الدفلة