نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أفادت وزارة الخارجية الجزائرية على حسابها على منصة "إكس" أنه "بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون" يبدأ وزير الخارجية أحمد عطاف الأربعاء زيارات عمل إلى نيجيريا وبنين وغانا، حيث سيجري مع نظرائه من هذه الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) "مشاورات حول الأزمة في النيجر وسبل التكفل بها".

وأوضحت أن الهدف من الزيارة هو المساهمة "في التوصل إلى حل سياسي يجنب هذا البلد والمنطقة ككل تداعيات أي تصعيد محتمل".

بتكليف من السيد رئيس الجمهورية، يشرع الوزير @AhmedAttaf_Dz اليوم، في زيارات عمل إلى كل من نيجيريا???????? والبنين???????? وغانا????????، لإجراء مشاورات مع نظرائه في هذه البلدان التي تنتمي إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.
ستتمحور هذه المشاورات حول الأزمة في النيجر ???????? وسبل التكفل بها. pic.twitter.com/91Ru8cSh4b

— وزارة الشؤون الخارجية| MFA-Algeria (@Algeria_MFA) August 23, 2023

هذا، وقد ساهمت الخارجية الجزائرية بالكثير من مساعي الوساطة والمحاولات لتسوية العديد من النزاعات الدولية.

ويذكر أنه في 6 آب/أغسطس، أكد الرئيس تبون أنه "يرفض رفضا قاطعا أي تدخل عسكري" من خارج النيجر سيمثل وفق تعبيره "تهديدا مباشرا للجزائر".

وأضاف خلال مقابلة بثها التلفزيون الوطني "لن يكون هناك حل بدوننا. نحن أول المعنيين".

وإلى ذلك، تشترك الجزائر في حدود تمتد نحو 1000 كيلومتر مع النيجر.

كما تساءل الرئيس الجزائري حينها "ما هي أوضاع الدول التي شهدت تدخلا عسكريا اليوم؟"، قبل أن يضيف: "انظروا أين أصبحت ليبيا وسوريا".

والجزائر هي أكبر دولة في أفريقيا، وتحاذيها دولتان تعانيان من أزمات عميقة هما مالي وليبيا، لذلك ترفض فتح جبهة ثالثة على حدودها.

وللعلم، قرر مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الثلاثاء الماضي تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي وأجهزته ومؤسساته إلى غاية العودة إلى النظام الدستوري في البلاد.

هذا، وبعد الإطاحة في 26 تموز/يوليو بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أعلنت إيكواس في 10 آب/أغسطس عزمها نشر قوة من غرب أفريقيا لإعادة النظام الدستوري في النيجر.

وإلى ذلك، شدد تبون على أن أي تدخل عسكري سيؤدي إلى اشتعال "منطقة الساحل بأكملها"، منوهًا إلى أن مالي وبوركينا فاسو مستعدتان لدخول المعركة إلى جانب النيجر.

وقد حذر قادة مالي وبوركينا فاسو اللتين تواجهان، مثل النيجر، أعمال عنف تنفذها جماعات جهادية متطرفة، من أنهم سيتضامنون مع جارتهم.

ومن جهته، أكد رئيس المجلس العسكري في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، السبت، أن التدخل العسكري "لن يكون سهلا كما يعتقد البعض".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مجموعة بريكس ريبورتاج النيجر أفريقيا النيجر انقلاب عسكري المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الجزائر عبد الرحمن تشياني محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «الخارجية المصرية» تقوم بدور مهم في تهدئة صراعات المنطقة

قالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية، إن الدولة المصرية تواجه  تحديات رئيسية منها: «زيادة التدفقات الدولارية لمصر والتقليل من التدفقات الدولارية الخارجة من مصر، ويجب على قطاع السياحة أن يكون الرائد في ملف الاقتصاد لأنه العامل الأساسي، ومصر تمتلك بنية أساسية وثروات كافية في ملف السياحة لا تحتاج لأي استثمارات».

أضافت خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن إقليم الشرق الأوسط  يشهد صراعات ضخمة، مؤكدة أن وزارة الخارجية المصرية تقوم بدور مهم للغاية في تهدئة هذه الصراعات لكن من الواضح أن الصراعات ستستمر لفترة أخرى.

وتابعت: «الدولة لديها شراكات مع مختلف الدول تُفيد جميع الأطراف ومن الممكن بناء شراكات ثلاثية»، مشيرة إلى أن مصر تمتلك العديد من الثروات منها الثروة البشرية وتستطيع من خلالها البناء مع شركاء آخرين في أفريقيا والعالم.

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • أستاذ علوم سياسية: «الخارجية المصرية» تقوم بدور مهم في تهدئة صراعات المنطقة
  • شركة النقل الإسبانية بالياريا تقوم بتوسيع خطوطها مع الجزائر
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • بأسلوب حاط .. وزير خارجية الجزائر يهاجم مالي بعد اتهامه الكابرانات بـإيواء إرهابيين (فيديو)
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • استمرارًا للعناية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين لمعالجة الوضع الإنساني في غزة
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • توجيهات سعودية لمساعدة لبنان.. ماذا تبلغ وزير الخارجية؟
  • الجزائر غاضبة من تصريحات مسؤول مالي في الأمم المتحدة وتطلب اعتذارا